الأحد يوليو 7, 2024
أحد مزارعي السودان يقوم بعملية زرع نبات الصمغ العربي تقارير

الحرب في السودان تهدد المشروبات الغازية

مشاركة:

يتم استخدام الصمغ الطبيعي الذي تفرزه أشجار الأكاسيا في العديد من الصناعات الرئيسية. يضر الصراع الدائر في السودان بالصادرات ويهدد سبل العيش.

 

للصمغ العربي، المعروف أيضًا باسم E414، استخدامات عديدة في صناعات متنوعة تتراوح من الأدوية إلى تلميع الأحذية والحلويات ومستحضرات التجميل. استخدم قدماء المصريين المستحلب الطبيعي لأغراض التحنيط.

 

أشارت “دويتشه فيله” إلى أن لعملية صنع المشروبات الغازية، يلعب الصمع العربي دور المثبت لمنع السكر الموجود في المشروب من السقوط إلى القاع والتبلور.

 

السودان هو المنتج الرئيسي للصمغ العربي على مستوى العالم ويمثل ما يقرب من 70 ٪ من إجمالي الصادرات العالمية. يعتمد الكثير من السودانيين على الصمغ بشكل مباشر وغير مباشر كمصدر للدخل. القتال المستمر هناك يعني أن هذه الصادرات قد توقفت بشكل أساسي.

 

وفقًا لبيانات مرصد التعقيد الاقتصادي، وهو موقع لتصور البيانات لبيانات التجارة، فقد صدر السودان ما قيمته 111 مليون دولار (99 مليون يورو) من الصمغ العربي في عام 2021، مما يجعله ثاني أكبر مصدر على مستوى العالم. البلدان المتلقية الرئيسية للصمغ هي فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا.

 

وقال حسين علي، الصحفي المقيم في السودان، لدويتشه فيله إن “استمرار الحرب يعني وقف تصدير الصمغ العربي، الأمر الذي سيؤدي إلى أزمة للشركات الكبرى. من المتوقع أنه إذا استمرت الحرب لفترة طويلة، فسوف تنفد الاحتياطيات الاستراتيجية للشركات ”.

 

يعتمد العديد من السكان المحليين على بيع الصمغ العربي لتغطية نفقاتهم، ولكن منذ اندلاع الاشتباكات في أبريل بين القوات المسلحة السودانية التابعة للواء عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التابعة للجنرال محمد حمدان دقلو، أصبح الأمر أكثر صعوبة.

 

نتيجة لذلك، بدأ الصراع المستمر في التأثير على التجارة والأعمال في البلاد.

 

وقال البروفيسور أبو القاسم سيف الدين، الرئيس السابق لتعاون البحوث الزراعية في السودان، لدويتشه فيله، “إن المنتج محصول مهم للسودان ويحتل المرتبة الثانية أو الثالثة من حيث الأهمية حسب قائمة الصادرات”.

 

الصمغ العربي سائل من نباتات تنمو طبيعياً تسمى الأكاسيا وتنمو في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، ولا سيما في منطقة الساحل، فيما يسمى حزام الصمغ الممتد عبر عدة بلدان.

 

عادة ما يقوم المزارعون بعمل شق في شجرة الأكاسيا في عملية تسمى التنصت. يتسرب الصمغ عبر المنطقة ويجف عندما يتلامس مع الهواء وأشعة الشمس. بعد أسابيع قليلة، يجمع المزارعون الصمغ في عملية تتكرر خلال موسم الحصاد.

 

يلاحظ أبو القاسم سيف الدين أن العديد من المزارعين ما زالوا يستخدمون الأدوات اليدوية للحصول على عائد صغير يقدر بحوالي 250 جرامًا (8.9 أونصة) لكل شجرة.

 

بعد جمع الصمغ يتم فرزها وتنظيفها ثم بيعها للتجار الذين يبيعونها بدورهم لشركات التصنيع والتصدير التي تقوم بمعالجتها من خلال المعالجة الحرارية لتشكيل صمغ الأكاسيا المجفف بالرش.

 

تعتمد صناعة المواد الغذائية بشكل كبير على الصمغ كمضاف غذائي عضوي وكمصدر للألياف الحيوية. لا يغير العلكة الخصائص الأصلية للأطعمة ويمكن العثور عليها في الحلويات والصلصات والمرق ومنتجات المخابز ومنتجات الألبان ومنتجات المشروبات.

 

بالنسبة لعمالقة المشروبات الغازية مثل Coca-Cola و Pepsi  الذين قالوا إنهم لا يستطيعون إنتاج علاماتهم التجارية المفضلة عالميًا بدون المكون الرئيسي، فإن أهمية الإمداد الثابت والموثوق من الصمغ غير مسبوقة. 

 

تكمن أهمية العلكة في كونها السلعة الوحيدة التي تم استبعادها من قائمة العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 

صرحت جمعية التعزيز الدولي للصمغ (AIPG) ومقرها هامبورغ لدويشته فيله في بيان مكتوب بأن  “أعضاء AIPG يراقبون التطورات عن كثب مع شركائهم المحليين، ويأملون في إيجاد حل سلمي قريبًا ، بحيث يمكن العثور على السنط. سوق الصمغ، وهو مصدر أساسي للدخل لسكان الريف، يمكن أن يعود إلى طبيعته في هذا البلد”.

 

يقول أبو القاسم سيف الدين إن الوضع يزداد صعوبة بالنسبة لكثير من المزارعين. “سيتأثر الإنتاج لأن المزارعين لن يكونوا قادرين على الذهاب إلى الحقل، أو التصدير، أو البيع، أو حتى التنظيف، وقد لا يتمكن التجار من تنظيف العلكة وتعبئتها ثم نقلها إلى بورتسودان. “

 

Please follow and like us:

1 Comment

Comments are closed.

قناة جريدة الأمة على يوتيوب