الجمعة سبتمبر 13, 2024
اقتصاد

الدوريان الماليزي يغزو السوق الصينية

الأمة/ دخول أول دفعة من الدوريان الماليزي الطازج إلى السوق الصينية،بإجمالي 15 طنا من الدوريان الطازج إلى تشنغتشو، حاضرة مقاطعة خنان بوسط الصين .

هناك حوالي 30 نوعاً مختلفاً من الدوريان، وهو فاكهة تنمو بمناطق جنوب شرقي آسيا، وبخاصة في ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وتايوان والصين، ويطلقون عليها اسم «فاكهة الجنة». فرغم طعمها الشهي، فإن رائحتها قوية وكريهة جدا لدرجة أنها ممنوعة من دخول الفنادق والطائرات وسيارات التاكسي لسرعة انتشار رائحتها.

تنتشر شجيرات الدوريان الاستوائية في جنوب شرقي آسيا، وبالأخص في ماليزيا، ولفاكهتها قشرة صلبة وشائكة لونها أخضر أو بني. يقول عنها سكان جنوب شرقي آسيا إن لها «رائحة مثل الجحيم وطعم مثل الجنة». تحمص بذورها وتؤكل مثل البندق. حجم الدوريانة غير المقشرة يقارب حجم كرة القدم أو أكبر بقليل.

وسيتم توزيع الدوريان من خلال سلسلة التبريد من مطار تشنغتشو شينتشنغ الدولي إلى مدن عدة، بما في ذلك بكين وشانغهاي وشنتشن وشيامن وشنيانغ.

وتم استيراد هذه الدفعة من الدوريان الماليزي الطازج، التي تنطوي على عشرة أصناف مثل “بلاك ثورن” و”موسانغ كينغ”، من تسع شركات تصدير ماليزية. وأنشأت جمارك مطار تشنغتشو “قناة خضراء” لسلع سلسلة التبريد، مما يضمن التفتيش السريع والتخليص العاجل عند الوصول.

وفي الوقت الحالي، تعمل خدمة الشحن الجوي لنقل الدوريان بين تشنغتشو وكوالالمبور بواسطة طائرة شحن من طراز “بوينغ 737-800″، مما يسمح برحلات كاملة ذهابا وإيابا في نفس اليوم مع جدول زمني مرن. وتستغرق الرحلة المباشرة بين المدينتين خمس ساعات فقط.

فوائد الدوريان

للدوريان فوائد صحية كثيرة. يساعد تناولها على علاج الإجهاد والكوابيس والصداع النصفي وتخفيف الآلام والأرق والقلق والاكتئاب. تكبح الشهية، وتحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وهي فاكهة مغذية للغاية؛ لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات الرئيسية.
كما تحارب الدوريان الكوليسترول، وتحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية المعروفة لتخفيف حدة القلق وخلق مشاعر السعادة من خلال رفع مستويات السيروتونين في الدماغ.
وتتضمن ملكة الفاكهة نسبة عالية من البروتين.

غالباً ما يشار إلى دوريان من قبل الناس في جنوب شرق آسيا على أنها ملكة الفاكهة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب