تقارير سلايدر

الدولار يعصف بالجنيه في السوق السوداء

الأمة| ما زال الدولار الأمريكي يعصف بالعملة المصرية “الجنيه” في السوق السوداء مع نهاية عام 2023 وقبل ساعات من بداية عام 2024.

سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء

وتزايد بحث الكثير من مستخدمي شبكة الإنترنت في مصر خلال الساعات القليلة الماضية عن سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء.

وبالرغم من الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي خلال الأيام الماضية للحد من ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلا أنه لم ينخفض وما زل في تصاعد.

وبلغ سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء نحو 55 جنيهًا في العديد من المحافظات وسط توقعات بتدهور قيمة الجنيه خلال الأيام المقبلة حال أقدمت الحكومة على تعويمه تنفيذًا لشروط صندوق النقد الدولي.

ضغوط على البنوك

وعادت البنوك خاصة الحكومية إلى سؤال المودعين سواء أفراد أو شركات عن مصادر الحصول على الدولار، وحال عدم تقديم ما يفيد الحصول عليها بشكل رسمي وقانوني فإنها ترفض إيداعها في الحسابات البنكية.

واتسعت الفجوة بين سعر الدولار في السوق الرسمي بالبنوك والصرافات وغير الرسمي في السوق السوداء بنحو 23 جنيها حيث سجل بالقطاع المصرفي بنهاية تعاملات اليوم قرب 31 جنيها.

البنوك المصرية تواجه ضغوطًا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي، بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

يذكر أن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء يرجع إلى نقص المعروض من النقد الأجنبي في البنوك وكذلك تقييد حدود استخدامات بطاقات الدفع بالعملات الأجنبية داخل وخارج مصر.

وخلال آخر  21  شهر، ارتفع الدولار مقابل الجنيه بشكل رسمي بالبنوك بنسبة 96% بعد عودة البنك المركزي لسياسة تحرير سعر الصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *