الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

الرئيس الإندونيسي يغادر إلى فيتنام بعد زيارته للفلبين  

غادر الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) مع وفد محدود إلى فيتنام من قاعدة العقيد جيسوس فيلامور الجوية في مانيلا في الساعة الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي اليوم الخميس بعد الانتهاء من جدول أعماله الرسمي في الفلبين.

وفقًا للأمانة الرئاسية في جاكرتا، أرسل العديد من المسؤولين الفلبينيين والإندونيسيين الرئيس ويدودو في القاعدة الجوية، بما في ذلك مستشار الرئيس الفلبيني للسلام والمصالحة والوحدة، كارليتو جالفيز جونيور، والسفير الإندونيسي لدى الفلبين، أجوس ويجوجو.

وصل الرئيس ويدودو إلى الفلبين يوم الثلاثاء (9 يناير 2024) وحضر عدة اجتماعات مع مسؤولين فلبينيين رفيعي المستوى خلال زيارته، بما في ذلك مع رئيس الفلبين فرديناند ماركوس جونيور أمس الأربعاء.

وقال ويدودو في مانيلا: “الحمد لله، اختتمت اليوم زيارتي الرسمية إلى الفلبين بدعوة من الرئيس ماركوس الابن. وحضرت بالأمس اجتماعا ثنائيا ناجحا مع فخامة الرئيس ماركوس الابن”.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، عقد رئيس الدولة الإندونيسي اجتماعات مع وزير النقل الفلبيني، خايمي باوتيستا، ووزير الدفاع الوطني، جيلبرتو إدواردو جيراردو سي. تيودورو جونيور.

وخلال الاجتماع مع الوزير باوتيستا، أعرب الرئيس ويدودو عن تقديره لجهود الفلبين. الدعم والثقة في الشركات الإندونيسية المملوكة للدولة (SOEs)، بما في ذلك شركات البناء PT PP وPT Adhi Karya.

وقعت شركتا البناء المملوكة للدولة مؤخرًا عقود مشروع مشترك مع الحكومة الفلبينية لتطوير مشروع السكك الحديدية بين الشمال والجنوب في الفلبين.

وخلال اجتماعه مع وزير الدفاع تيودورو جونيور، شكر ويدودو الفلبين على تقديرها وثقتها في منتجات المعدات الدفاعية المصنعة في إندونيسيا.

وقال قبل أن يتوجه إلى فيتنام: “أعتقد أنه إذا تمت إدارتها بشكل صحيح، فإن الشركات الإندونيسية المملوكة للدولة، بما في ذلك تلك التي تعمل في قطاعي الإبداع والدفاع، ستكون قادرة على تعزيز قدرتها التنافسية على الساحة العالمية”.

وسافر وزير الشؤون الخارجية ريتنو مارسودي، ووزير الشركات المملوكة للدولة إريك توهير، ورئيس مكتب الأركان الرئاسي، مولدوكو، من بين آخرين، مع الرئيس ويدودو إلى فيتنام وفق وكالة أنتارا.

فيما أشاد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (جوكوي) بثقة الحكومة الفلبينية في المنتجات الإندونيسية، وخاصة في شراء نظام الأسلحة الرئيسي (alutsista).

نقل جوكوي ذلك أثناء استقباله زيارة مجاملة من وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو إدواردو جيراردو سي. تيودورو في مانيلا يوم الخميس وقال جوكوي: “إنني أقدر الثقة التي أولتها وزارة الدفاع الوطني الفلبينية في المنتجات القادمة من إندونيسيا، وخاصة منتجات المعدات الدفاعية، مثل الطائرات والسفن”.

وفيما يتعلق بالتعاون في شراء الطائرات، أشار الرئيس إلى أن علاقة التعاون قائمة منذ فترة طويلة. تجري حاليًا معالجة شراء ست طائرات من طراز NC212i من إنتاج شركة تصنيع الطائرات الإندونيسية PT DI وأشار جوكوي إلى أن “العلاقة بين البلدين موجودة منذ 38 عامًا. وفي عام 2018، أرسلت شركة PT DI أيضًا طائرتين من طراز NC212i”.

علاوة على ذلك، فهو يعتقد أن إندونيسيا والفلبين قادرتان على الاستمرار في تعزيز هذا التعاون، بما في ذلك من خلال خطط لشراء طائرات حربية مضادة للغواصات من قبل البحرية الفلبينية.

وذكر أن إندونيسيا تقدم أيضًا طائرات CN2335-220 التي تنتجها شركة PT DI والتي يمكن استخدامها في مهام الحرب المضادة للغواصات.

وأشار جوكوي: “نأمل أن تتمكن إندونيسيا من الاستمرار في دعم احتياجات الفلبين من الطائرات من خلال الشراكة الحكومية الدولية، مع نظام عقد مباشر كالتزام شراكة طويل الأجل”. وبصرف النظر وعن شراء الطائرات، فإن البلدين وتعمل أيضًا في شراء منتجات معدات دفاعية أخرى، أي السفن،

وشدد جوكوي على أن البلدين وقعا عقدًا لشراء سفينتين حربيتين لحوض الإنزال من إنتاج شركة بناء السفن الإندونيسية، PT PAL، والتي تم تنفيذها سابقًا في عامي 2016 و2017 وتابع:”مرة أخرى، أشكركم على ثقة الفلبين في منتجات المعدات الدفاعية الإندونيسية. أنا متأكد من أننا سنقيم المزيد من التعاون في المستقبل” كما رافق الرئيس جوكوي وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي ووزير الشركات المملوكة للدولة إريك توهير.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب