الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

السبب الحقيقي وراء عدم حضور محمد بن سلمان قمة مجموعة السبع

مشاركة:

الأمة| يغيب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن قمة مجموعة السبع التي سعقد في إيطاليا يوم الـ14 من شهر يونيو الجاري.

يذكر أن قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، هى عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كلًا من: «كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة».

اعتذرار ولي العهد

وفي وقت سابق اليوم، قدم ولي العهد السعودي اعتذراه لرئيسة وزراء إيطاليا لعدم حضوره قمة مجموعة دول السبع بسبب ارتباطه بالأعمال الإشرافية على موسم الحج.

يأتي اعتذار محمد بن سلمان عن تلك القمة التي ستنعقد في وقت يهيمن فيه التوترات الدولية مع الحربيَن بأوكرانيا وغزة بخلاف الاضطرابات السياسية داخل أمريكا.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن رئيسة وزراء إيطاليا كانت قد أرسلت دعوة إلى ولي العهد السعودي للمشاركة في جلسة التواصل الخاصة بقمة مجموعة السبع.

قمة مجموعة السبع

وكانت رئيسة وزراء إيطاليا دعت ما لا يقل عن 12 من رؤساء الدول والحكومات للمشاركة في قمة مجموعة السبع الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مسؤولين الجمعة الماضية.

وأكد مسؤول كبير طلب عدم نشر اسمه لوكالة «رويترز»، إن تجمع مجموعة السبع دولا متشابهة التفكير في ما يتعلق بالمبادئ والمعايير الأساسية، لكنها ليست مغلقة مثل الحصن. إنها منفتحة على العالم.

ونشر دبلوماسيون قائمة بالشخصيات المتوقع حضورها في التجمع الذي يستمر من 13 إلى 15 يونيو، ومن بينهم زعماء الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل والأرجنتين وتركيا والجزائر وكينيا وموريتانيا.

ارتباط بن سلمان بـ موسم الحج

وقال ولي العهد السعوددي في برقية بعثها إلى رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، إنه «لن يتمكن من المشاركة في القمة لوجود ارتباطات تحول دون ذلك تتعلق بالإشراف على أعمال موسم الحج».

وأعلنت السلطات السعودية، عدد الحجاج الذين وصلوا المملكة خلال الأيام الماضية لتأدية فريضة الحج للعام الجاري 1445 هجريًا.

وأكدت المديرية العامة للجوازات بالسعودية، أنها استقبلت أكثر من 1.5 مليون حاجّ حتى يومنا هذا عبر جميع منافذ المملكة.

وقالت في بيان لها: “عدد ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ1.4 مليون حاج”. فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 59.2 ألف حاج، و4.7 ألف حاج عبر المنافذ البحرية.

وانتهت السلطات السعودية من استكمال منظومة الخدمات المقدمة للحجاج بالقطاعات المختلفة بهدف توفير سبل الراحة لضيوف الرحمن مع تشديد الإجراءات الأمنية والتوعية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية السعودية ووزارة الحج والعمرة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب