الثلاثاء يوليو 2, 2024
تقارير سلايدر

السعودية تروج لبيع المزيد من أسهم أرامكو

مشاركة:

الأمة| روج وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الأحد، لبيع أسهم شركة أرامكو للطاقة.

وقال وزير الطاقة السعودي، في تصريح متلفز نقلته فضائية «الإخبارية» السعودية، «ذكرتها من قبل، وأعيدها مرة ثانية ، من لا يساهم أو يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم، وأكررها هنا بثقة أكثر مما كنت عليه في السابق».

وأضاف الوزير أن نجاح أرامكوا في قطاع الطاقة بشكل عام هو المعين الأساسي في للنجاح وهناك شواهد عديدة يراها العاملون في هذا القطاع.

وأشار إلى أن المملكة حققت أرقام قياسية في موضوع إنتاج الطاقة المتجددة، وما يزال هذا التحدي هو تحدي للحكومة، مضيفًا: «احتياجاتهم في الكهرباء والطاقة كبيرة، لكن لن يغلبنا أحد في عملية تقليل تكلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها، بمشيئة الله».

وتعمل الحكومة السعودية مع عددًا من المستشارين لبيع الأسهم في البورصة السعودية مقابل جمع 40 مليار ريال -10 مليار دولار- على الأقل.

البيع الأول في أرامكو

هذه المرة ليست الأولى لبيع أسهم أرامكو، حيث أقدمت السلطات على نفس الخطوة منذ 4 سنوات ونجحت الحكومة آنذاك في جمع 30 مليار دولار وكانت آنذاك أكبر عملية بيع للأسهم بالعالم.

وتعمل أرامكو في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988ويقع مقرها الرئيسي في الظهران وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

تراجع أرباح أرامكو

وتراجعت أرباح أرامكو خلال العام الماضي 2023 بنسبة 38% مقارنة بعام 2022 رغم القفزة الكبيرة في أسعار النفط جراء الحرب الأوكرانية الروسية.

وخلال الربع الثاني من عام 2023 بلغت أرباح الشركة 30.08 مليار دولار مقارنة بـ48.44 مليار دولار خلال الربع نفسه من العام قبل الماضى 2022.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب