الأحد أكتوبر 27, 2024
الأخبار سلايدر

السعودية تعدم 170 شخصا في 2023

مشاركة:

الأمة| مع إعدام أربعة أشخاص ليلة رأس السنة، يصل إجمالي عدد الأشخاص الذين تم إعدامهم في السعودية إلى 170 شخصا في عام 2023، ارتفاعا من 147 في عام 2023.

وبحسب وزارة الداخلية السعودية، فإن الرجال الأربعة الذين أُعدموا في اليوم الأخير من عام 2023، أدينوا بالقتل، اثنان منهم من مدينة تبوك شمال غرب المملكة. وكان أحدهما من العاصمة الرياض، والآخر من جازان في جنوب شرق المملكة العربية السعودية.

وقالت وزارة الداخلية إن “33 من الذين أُعدموا أدينوا بارتكاب أعمال إرهابية، وتم إعدام جنديين بتهمة عدم الأمانة. وكان أكبر عدد من عمليات الإعدام في ديسمبر/كانون الأول، حيث بلغ 38”.

قالت منظمة العفو الدولية إن المملكة العربية السعودية ستسجل ثالث أكبر عدد من عمليات الإعدام في عام 2022، بعد الصين وإيران.

وفي مارس/آذار 2022، أعدمت السعودية 81 شخصاً في يوم واحد، مما أثار رد فعل عالمي.

وفي السعودية هناك بعض الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام، منها الردة، والخيانة، والشذوذ الجنسي، والتجسس، والقتل، والاغتصاب، والإرهاب، والاتجار بالمخدرات، والسطو المسلح، والكفر، والخيانة الزوجية (عقوبتها الرجم حتى الموت)، والسحر، وإعلان الحرب على الله.

هناك بشكل عام ثلاثة أنواع من العقوبات في المملكة العربية السعودية:

– الحد: عقوبة محددة لجريمة محددة مثل الردة والخيانة واللواط والتجسس والقتل وغيرها. لكن يجب على جميعهم حضور الشهود والحلف، وفي أغلب الأحيان تكون العقوبة الإعدام أو الجلد.

– القصاص: يستخدم غالباً في جرائم القتل، حيث يمكن لعائلة الجاني أن تقرر قتل الجاني أو دفع الدية. الدية مطلوبة بشكل عام في المملكة العربية السعودية. وفقا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست عام 2012، دفعت عائلة المجرم 11 مليون دولار لعائلة الضحية لتسامحه.

– التعزير: يشمل العقوبات الواردة في القرآن الكريم والأحاديث، ولكن ليس لها عقوبة محددة ويقررها القاضي. ومن هذه الجرائم تقبيل طفل أو امرأة مجهولة، وقضاء وقت مع امرأة دون ممارسة الجنس، وأكل شيء محرم في الإسلام، والغش في بيع شيء ما.

Avatar
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *