الأثنين أكتوبر 28, 2024
تقارير سلايدر

السعودية تعلن عدد الوفيات خلال موسم حج 2024

مشاركة:

الأمة| أعلنت السعودية الأحد أن أكثر من 1300 حاج لقوا حتفهم خلال أداء مناسك الحج وسط الحر الشديد، وأن معظم المتوفين لم يكن لديهم تصاريح رسمية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنه “للأسف، بلغ عدد الوفيات 1301 حالة، 83% منهم كانوا غير مصرح لهم بأداء فريضة الحج، وساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة، دون مأوى أو راحة مناسبة”.

عدد الحجاج المصريين المتوفين

وتقدر وكالة فرانس برس الأسبوع الماضي، استنادا إلى تصريحات رسمية وتقارير من دبلوماسيين شاركوا في ردود بلدانهم، عدد الوفيات أكثر من 1100 شخص.

وقال دبلوماسيون عرب لوكالة فرانس برس إن عدد الحجاج المصريين المتوفين 658 حالة وفاة، 630 منهم من الحجاج غير المسجلين.

ولم تعلق الرياض علنًا على الوفيات أو تقدم حصيلة خاصة بها حتى يوم الأحد.

لكن مسؤولا سعوديا كبيرا أعطى الجمعة لوكالة فرانس برس حصيلة جزئية بلغت 577 قتيلا في يومين من أكثر أيام الحج ازدحاما: 15 حزيران/يونيو عندما تجمع الحجاج لساعات من الصلاة تحت الشمس الحارقة على جبل عرفات، و16 حزيران/يونيو عندما شاركوا. في شعيرة “رجم الشيطان” في منى.

كما دافع المسؤول عن رد الرياض قائلا: “الدولة لم تفشل، ولكن كان هناك سوء تقدير من جانب الناس الذين لم يقدروا المخاطر”.

وصف وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، الأحد، إدارة الحج هذا العام بـ”الناجحة”.

وقال إن النظام الصحي “قدم أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، منها 141 ألف خدمة لمن لم يحصلوا على تصريح رسمي لأداء فريضة الحج”، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية، وهو ما لخص المقابلة التي أجراها مع قناة “الإخبارية” التابعة للدولة. .

وقال مسؤولون سعوديون إن 1.8 مليون حاج شاركوا هذا العام، وهو عدد مماثل للعام الماضي، وأن 1.6 مليون جاءوا من الخارج.

وارتفعت درجات الحرارة في مكة هذا العام إلى 51.8 درجة مئوية (125 درجة فهرنهايت).

وقال مجلس الوزراء المصري إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمر يوم السبت بسحب تراخيص 16 شركة سياحة وإحالة مديريها إلى النائب العام بسبب الحج غير الشرعي إلى مكة.

وقال إن ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين غير المسجلين ينبع من بعض الشركات التي “نظمت برامج الحج باستخدام تأشيرة زيارة شخصية تمنع حامليها من دخول مكة” عبر القنوات الرسمية.

يتم تخصيص تصاريح الحج للبلدان على أساس نظام الحصص ويتم توزيعها على الأفراد عن طريق القرعة.

وحتى بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون الحصول عليها، فإن التكاليف الباهظة تدفع الكثيرين إلى محاولة أداء الحج دون تصريح، على الرغم من أنهم يواجهون خطر الاعتقال والترحيل إذا تم القبض عليهم.

Avatar
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *