الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت

السعودية في رسالة قاسية لإسرائيل ضد دخول رفح!

أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا شديد اللهجة حذرت فيه إسرائيل من القيام بعملية برية في رفح “في إطار حملتها الدموية الممنهجة لاجتياح كافة مناطق قطاع غزة وتهجير سكانه إلى المجهول”.

وأكدت وزارة الخارجية في الرياض أن السعودية تعارض “استمرار انتهاكات كافة القرارات الدولية التي تدعو إلى وقف المجزرة التي ترتكبها القوات الإسرائيلية”. كما احتجت الوزارة على “انتهاك إسرائيل للقانون الدولي والقانون الإنساني”، ودعت المجتمع الدولي إلى “التدخل الفوري لوقف الإبادة الجماعية”.

وفي الأشهر الأخيرة، كما نتذكر، استأنفت الولايات المتحدة التوسط في محادثات التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. وفي الأسبوع الماضي، زار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كلا البلدين.

وقال إن هناك “طريقتان للمضي قدمًا: التدمير، أو”. التطبيع والدولة الفلسطينية.” ووفقا له، فإن إقامة علاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل والدول الإسلامية الأخرى هو “الرد الأكثر فعالية لكل من إيران وحماس”.

كما تعارض كل من حماس وإيران حل الدولتين” لذلك، فإن تحقيق هذا الحل، بحكم تعريفه تقريبًا، سيكون بمثابة توبيخ كامل لكل ما دافعوا عنه  ودمروه  لسنوات.

بالإضافة إلى ذلك، نشر معلق “نيويورك تايمز” توماس فريدمان، المقرب من الرئيس جو بايدن، عمودا كتب فيه أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يواجه أحد أكثر قرارات الحرب مصيرية – “رفيح أو السعودية”.

وأشار فريدمان إلى أنه ليس من المؤكد أن غزو رفح سيؤدي إلى انهيار حماس، وأوضح أنه إذا اتبع نتنياهو هذا المسار، فإنه سيؤدي إلى تفاقم عزلة إسرائيل في العالم وحتى إثارة أزمة مع إدارة بايدن التي قامت بذلك لقد كان أحد أهم مؤيديها في الحرب.

ومن ناحية أخرى، زعم أن توقيع اتفاقية التطبيع مع المملكة العربية السعودية هو مفتاح التحالف الأمني ​​الذي تقوده الولايات المتحدة ضد إيران: “لكنه سيكون له ثمن. وستكون الحكومة التي يرأسها نتنياهو مضطرة إلى الالتزام والعمل من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة”.

وبحسب تقارير مختلفة، نذكر أن المملكة العربية السعودية تطلب من إسرائيل، كجزء من المفاوضات، اتخاذ أي خطوات من شأنها أن تفتح الطريق أمام دولة فلسطينية. وكتب فريدمان: “الخياران – غزو رفح أو التوقيع على اتفاق مع المملكة العربية السعودية – ليسا سهلين التنفيذ”.

و”الآن، عندما يعبر المتظاهرون في جميع أنحاء العالم عن دعمهم لحماس، فمن الصعب على الإسرائيليين أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار. لكن هذا هو ما يسعى إليه القادة، هذا هو ما هم من أجله. لتوضيح أن الطريق إلى الرياض سيساهم بشكل أكبر في السلام”. النهاية، بينما الطريق إلى رفح سيؤدي إلى طريق مسدود».

وحث فريدمان نتنياهو على “الاتفاق على وقف الحرب مقابل إطلاق سراح المختطفين والتركيز على إقامة العلاقات”. “هذه هي الطريقة التي لن يدفعك بها أي زعيم معارضة، ولكنها أيضًا الطريقة التي تشجعها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر ودول أخر غير إن نجاحها غير مؤكد، ولكن كذلك نجاح “النصر الشامل” الذي وعدت به”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب