الجمعة سبتمبر 20, 2024
تقارير

السودان.. انهيار سد يودي بحياة المئات ويدمر 20 قرية وآلاف المنازل

مشاركة:

نقلت الأمم المتحدة، عن مسؤولين محليين قولهم إن 30 شخصا على الأقل لقوا حتفهم إثر انهيار سد في السودان، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي مرشح للزيادة.

أضرار بالغة

ووفقا للمنظمة الدولية فإن انهيار السد دمر 20 قرية وألحق أضرارًا بمئات المنازل التي تعاني أصلا من ويلات الحرب المستعرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

سيول في بورتسودات

وتسببت الأمطار الغزيرة في حدوث سيول غمرت سد “أربعات”، على بعد 40 كيلومتراً فقط إلى الشمال من بورتسودان، التي أصبحت عاصمة البلاد بحكم الأمر الواقع، ومقر الحكومة والدبلوماسيين ووكالات الإغاثة ومئات الآلاف من النازحين، منذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وضع كارثي

وقال رئيس هيئة المياه بولاية البحر الأحمر، عمر عيسى هارون، في رسالة للموظفين، عبر “واتساب”، إنه لم يعد من الممكن التعرف على ملامح المنطقة، وإن “الوضع كارثي كون السيول أزالت أنابيب المياه وأعمدة الكهرباء في المنطقة.

جثامين متناثرة

وأضاف أنه رأى جثامين عمال مناجم الذهب، وأجزاء من معداتهم محطمة ومتناثرة في المياه الهادرة، وشبه الكارثة بالدمار الذي حل بمدينة درنة في شرق ليبيا في سبتمبر 2023، عندما فجرت مياه العواصف السدود، وجرفت المباني، وأودت بحياة الآلاف.

ضحايا ومفقودين

وقال أحد رجال الإنقاذ إن عدد المفقودين يتراوح بين 150 و200 شخص على الأقل وفقا لما شاهده بنفسه لكنهم لم يتمكنوا من العثور على بقية الضحايا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب