الأحد يوليو 7, 2024
الأخبار سلايدر

السودان: عودة وفد الجيش من جدة للتشاور.. والاتحاد الأوروبي يُحذر

الأمة| أعلن الجيش السوداني أمس الخميس عودة الوفده المكلف بالمحادثات والتشاور بشأن الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية إلي البلاد فيما تتواصل المعارك الوحشية والقصف المتبادل في الخرطوم وأم درمان.

وفي بيان له أكد الجيش السوداني إن هذا الوفد جاهز في اي وقت لاستئناف المفاوضات بعد تذليل المعوقات، وابدي رغبته في التوصل إلي حل منصف وعادل لوقف العداء والصراع تمهيدا لمناقشة قضايا ما بعد الحرب.

فيما أكد الدعم السريع، أن وفده لا يزال موجودا في مدينة جدة وأضاف، إنه استجاب لمبادرة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية غير أن بقاء وفدنه وتمسكه بمنبر جدة، يأتي تعبيراً عن التزامه بالمبادرة

وكانت السعودية والولايات المتحدة قد علقت المحادثات بين طرفي النزاع في الأول من يونيو الماضي، بسبب الانتهاكات الجسيمة المتكررة لوقف إطلاق النار من قبل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 لكن البلدين اللذين يسهلان المحادثات بين طرفي الصراع السوداني أبديا استعدادهما لاستئناف المباحثات حال تنفيذ الطرفين الخطوات اللازمة لبناء الثقة.

وفي سياق متصل، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الخميس إن الاتحاد علي أتم الاستعداد للمساعدة في إنهاء الصراع في السودان بكل السبل وتشجيع السلام، موضحاً إن التكتل يشعر بالصدمة للانتهاكات الوحشية من قبل طرفي الحرب تجاه المدنيين العزل.

وحذر بوريل قادة البلاد من أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يحقق بالفعل في جرائم تقع في دارفور، موضحا في بيان أن الوضع في دارفور مثير للقلق بوجه خاص وروايات الناجين تعكس فظائع الانتهاكات الجسيمة التي وقعت بحق سكان الإقليم قبل 20 عاماً.

وأضاف: «لن نسمح للتاريخ أن يعيد نفسه.. يجب أن يعلم القادة أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يحقق بالفعل في جرائم وقعت هناك».

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب