الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

السير منفردة.. إسرائيل تواجه الاختبار في غزة وإيران  

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد|  من أجل وقف دائم لإطلاق النار، تجد إسرائيل نفسها ممزقة بين اتجاهين: التعاون مع المجتمع الدولي الذي وقف إلى جانبها بعد هجوم حماس في أكتوبر، والهجوم الإيراني في أبريل، أو السير وحيدة.

ومع استمرار المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار المحتمل واتفاق إطلاق سراح الرهائن، وحتى مع تصعيد إسرائيل لعمليات القصف وغيرها من العمليات في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فإن إسرائيل ترسل إشارات متضاربة حول المسار الذي ستسلكه.

وواصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هذا الأسبوع استخدام الخطاب الحماسي علنًا: “سنفعل ذلك بمفردنا إذا اضطررنا لذلك”. في الوقت نفسه، كان الهجوم الموعود على رفح محدودًا ومحددًا حتى الآن – على الرغم من أن حشد القوات الإسرائيلية خارج المدينة اليوم الخميس، يشير إلى تسريع الاستعدادات لهجوم بري.

الخيار الذي يواجه إسرائيل هو خيار محوري وتاريخي في تشعباته.

فهل تتمسك بمبدأ أساسي من عقيدة الأمن القومي التي تأسست عليها، وهو أنها تعتمد على نفسها فقط وتخوض حروبها وحدها؟ أم أن الديناميكيات الجيوسياسية المتغيرة ــ وخاصة رغبة إسرائيل في تعزيز العلاقات الإقليمية في مواجهة المواجهة مع إيران ووكلائها ــ تدعو إلى استراتيجية أمنية دولية أكثر تعاونًا؟

ويقول بعض المحللين إن إسرائيل كانت قد تحولت بالفعل عن موقفها القائم على العمل بمفردها قبل هجوم حماس وحرب غزة، مشيرين إلى تعميق التعاون مع عدد متزايد من الجيران العرب. ويضيفون أن السؤال المطروح الآن هو إلى أي مدى سيعوق المسار الذي اختارته إسرائيل في غزة أو حتى يعكس الانفتاح الإسرائيلي.

يقول نمرود جورين، زميل أول للشؤون الإسرائيلية في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: “هذه لحظة مهمة سيكون لها تأثير كبير للغاية على ما كان بالفعل عملية لمزيد من الاندماج في المنطقة والمزيد من الانفتاح على التعاون الدولي”. .

ويضيف: “لا أعتقد أننا سنعود إلى فكرة “إسرائيل وحدها” التي ينادي بها نتنياهو الآن؛ ولكن هناك شعور بأن مكانة إسرائيل العالمية على المحك إلى حد كبير وسوف تواجه التحدي”.

عواقب ما يحدث سواء في رفح أو مع مفاوضات وقف إطلاق النار

ويرى بعض المحللين العسكريين أن عملية رفح المحدودة حتى الآن ينبغي أن يُنظر إليها على أنها ضغط على حماس لحملها على قبول اتفاق وقف إطلاق النار المقبول بين الطرفين.

لكن آخرين يعتبرونها بمثابة إشارة للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعرب عن رفضه الشديد لوعد نتنياهو بالغزو البري الكامل لرفح، حيث يلجأ أكثر من مليون نازح فلسطيني.

ويقول بنجامين فريدمان، مدير السياسات وخبير شؤون الشرق الأوسط في مؤسسة أولويات الدفاع، وهي مؤسسة فكرية واقعية في مجال السياسة الخارجية: “ربما يقوم نتنياهو بهذه التحركات كإشارة إلى دخول إسرائيل إلى رفح لمواصلة الضغط على حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن”.

بايدن يؤجل شحن القنابل

وضعت إدارة بايدن بعض اللحم على عظام اعتراضاتها على هجوم رفح عندما أوقفت الأسبوع الماضي شحنة أسلحة إلى إسرائيل، وهي المرة الأولى لرئيس أمريكي طالما صور دعمه لإسرائيل على أنه كامل وثابت.

وأمر بايدن بوقف شحنة مكونة من 3500 قنبلة كبيرة بسبب مخاوف، وفقا لمسؤولين في الإدارة، من أنها ستستخدم في ضرب رفح.

وذهب الرئيس أبعد من ذلك يوم الأربعاء، قائلاً إن الولايات المتحدة “لن تقوم بتزويد الأسلحة وقذائف المدفعية” للغزو.

وقال في مقابلة مع شبكة سي إن إن بثت مساء الأربعاء: “إنهم لن يحصلوا على دعمنا إذا كانوا في الواقع يذهبون إلى هذه المراكز السكانية.

وتم التأكيد على الاعتراضات الدولية على الهجوم على رفح من قبل وزارة الخارجية الفرنسية في وقت سابق من هذا الأسبوع، عندما كشفت في بيان أن الرئيس إيمانويل ماكرون حذر نتنياهو في محادثة هاتفية يوم الأحد من أن إسرائيل سترتكب جريمة حرب بموجب القانون الدولي إذا تم تهجير المدنيين قسراً من مدينة رفح.

وأوضح جورين، المقيم في إسرائيل: “ما نراه علنًا الآن هو صراع بين الرئيس بايدن ونتنياهو حول الأولويات في الحرب، حيث يحاول نتنياهو اللعب بورقة رفح خاصة لأسباب سياسية داخلية”. ويضيف: “لكن هناك فجوة بين التصريحات العامة وما يحدث على الأرض. وإذا نظرت عن كثب، ترى أن إسرائيل حتى الآن تأخذ في الاعتبار المطالب الأمريكية والمصرية وغيرهما”.

كان الاختيار الذي تواجهه إسرائيل بارزاً على الأقل منذ شهر مارس، عندما أشارت الولايات المتحدة إلى إحباطها المتزايد برفضها استخدام حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف قرار وقف إطلاق النار ــ وهو تعبير عن الإدانة العالمية التي كانت حتى ذلك الحين بمثابة نبأ لا يغتفر. خط أحمر لإدارة بايدن.

قضية مشتركة ضد إيران

ولكن بعد ذلك، في أبريل، جمعت الولايات المتحدة وقادت تحالفاً من الدول – بما في ذلك الأردن ومصر وحتى المملكة العربية السعودية – للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل ضد هجوم الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية التي أرسلتها طهران رداً على قصف إسرائيل لمجمع إيراني في عام 2016. سوريا.

في ذلك الوقت، أعرب بعض المسؤولين الأمريكيين ومحللي الشرق الأوسط عن أملهم في أن تقدر إسرائيل وجود شركاء دوليين ــ وخاصة الجيران العرب السُنّة الذين يتقاسمون قضية مشتركة ضد إيران ــ وأن تغير نهجها التاريخي باعتبارها دولة يهودية بلا أصدقاء ومستعدة للعمل بمفردها في عالم معادي.

بل إن البعض افترض أن الحرب في غزة تقدم لإسرائيل، وخاصة نتنياهو، فرصة لإنهاء الصراع وتشكيل حقبة ما بعد الحرب التي تؤدي إلى قدر أكبر من الأمن لإسرائيل وعلاقات أقوى مع جيرانها العرب، بما في ذلك الفلسطينيين والمملكة العربية السعودية.

ولكن بعد وقت قصير من الرد الناجح للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على أول هجوم إيراني مباشر على الأراضي الإسرائيلية، عاد نتنياهو إلى موقف أكثر تقليدية يتمثل في الدفاع عن النفس الإسرائيلي دون قيود على التشابكات الدولية.

وقال نتنياهو يوم الأحد أمام مجموعة من الناجين من المحرقة: “إذا أردنا أن نقف وحدنا، فسنقف وحدنا”. وأضاف: “إذا لم ندافع عن أنفسنا فلن يدافع عنا أحد”.

ويقول بعض الخبراء إن مثل هذا الخطاب موجه إلى شريحة معينة من الجمهور الإسرائيلي وإلى حكومة نتنياهو الائتلافية اليمينية.

يقول فريدمان: «يحب نتنياهو مشهد تحدي إدارة بايدن والقول: نحن الإسرائيليون نستطيع الدفاع عن أنفسنا والقيام بالأشياء بأنفسنا». وأضاف: “إنه يعلم أنه إذا قال علناً: “لا أستطيع الذهاب إلى رفح بسبب بايدن وجميع الضغوط الدولية الأخرى”، فإنه يخاطر بخسارة ائتلافه، ونتيجة لذلك، فقدان السلطة”.

عين على الانتخابات الإسرائيلية

أما بالنسبة للمسار المقبل، فيضيف فريدمان أنه يرى أن إسرائيل ستستمر في المسار نحو تعاون إقليمي أكبر الذي كانت عليه بالفعل قبل الحرب.

ويضيف أن تنفيذ إسرائيل للحرب سيكون له تأثير أكبر على علاقات إسرائيل مع الأوروبيين وغيرهم من “الدول الغربية الليبرالية” التي تعطي الأولوية لقضايا مثل حقوق الإنسان ومعاملة الفلسطينيين.

علاوة على ذلك، يقول الخبراء إن الانتخابات الإسرائيلية النهائية ستلعب دورًا رئيسيًا في تحديد كيفية تحرك إسرائيل للأمام في أعقاب الحرب.

بالنسبة لفريدمان، ربما يستغل نتنياهو الوقت ليرى كيف ستسير الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر. “ربما يفكر الزعيم الإسرائيلي أنه إذا فاز ترامب، فيمكنه الحصول على كل ما يريده فيما يتعلق بالمنطقة والعلاقات مع السعوديين” دون أي من التنازلات التي يسعى إليها بايدن بشأن الحكم الفلسطيني والدولة الفلسطينية في نهاية المطاف.

ويتوقع غورين أن تلعب مسألة علاقات إسرائيل مع العالم دورًا رئيسيًا في أي حملة قبل الجولة التالية من الانتخابات، كلما حدثت.

ويقول: “إن الحرب وتأثيرها على مكانة إسرائيل العالمية يُنظر إليهما بطريقة ما من قبل العناصر الدولية، وشركات التكنولوجيا والجامعات والأساتذة، ومن ناحية أخرى من قبل قاعدة نتنياهو وغيرهم ممن يرون في الأساس عالماً معادياً”. وأضاف أن “النقاش بين هذين الجانبين سيدور وسيصبح أكثر أهمية قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.

المصدر: مونيتور

 

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب