الجمعة أكتوبر 11, 2024
جانب من مظاهرات في العراق - أرشيفية انفرادات وترجمات

الشرق الأوسط: هل تؤدي حرب غزة إلى الانسحاب الأمريكي من العراق؟

مشاركة:

وجد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني كلمات واضحة. ويريد العراق انسحابا سريعا ومنظما من خلال التفاوض للقوات التي تقودها الولايات المتحدة من أراضيه. وجودهم له تأثير مزعزع للاستقرار ويمكن أن يؤدي إلى توسيع الحرب بين دولة الاحتلال وحماس إلى ما وراء حدود قطاع غزة.

وقال السوداني لرويترز “نحن بحاجة إلى إعادة تنظيم العلاقات حتى لا يكون الوجود الأمريكي مبررا لأي طرف سواء داخل العراق أو خارجه للتلاعب بالاستقرار في العراق والمنطقة”.

في المقابل، وبحسب تقارير الوكالة، كان اللواء باتريك رايدر في سلاح الجو الأميركي قد صرح في وقت سابق بشكل واضح أنه لا يعرف شيئا عن “أي خطط” للانسحاب الأميركي.

أكثر من 100 هجوم على القوات الأمريكية
وكان السوداني يشير إلى أكثر من 100 هجوم على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا منذ بدء حرب غزة. وغالباً ما تعتبر الميليشيات المدعومة من إيران والتي تعمل تحت شعار “المقاومة الإسلامية في العراق” مسؤولة عن ذلك. وهم يعملون كجزء من شبكة متعددة الجنسيات موالية لإيران، تضم، بالإضافة إلى ميليشيات الحوثي في ​​اليمن، أيضًا حزب الله اللبناني، المصنف كمنظمة إرهابية من قبل العديد من الدول الغربية وغيرها. ويصف التحالف نفسه بأنه “محور المقاومة”.

لقد تم بالفعل تخفيض التواجد بشكل كبير
وانخفض عدد الجنود الأمريكيين بشكل حاد منذ أن وصل إلى ذروته عند حوالي 130 ألف جندي خلال الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003. لكن نحو 2500 جندي أميركي ما زالوا متمركزين في العراق. وأغلبهم جزء من التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الإرهابي.

وحتى وقت قريب، كان رد فعل الولايات المتحدة حذراً إلى حد كبير على الهجمات ضد قواتها ومنشآتها. ومع ذلك، أدى هجوم صاروخي في بغداد الأسبوع الماضي إلى مقتل القائد مشتاق جواد كاظم الجواري، وهو عضو بارز في ميليشيا حركة النجباء المدعومة من إيران، من بين آخرين. وبررت الولايات المتحدة ذلك بأنه ضربة انتقامية.

وانتقد أعضاء الحكومة العراقية، المدعومة من قبل القوات الموالية لإيران وغيرها – وكذلك السوداني نفسه – الهجوم باعتباره انتهاكًا صارخًا للسيادة العراقية. ويمثل “تصعيدا خطيرا”.

يوم الجمعة الماضي، ناقشت الحكومة العراقية دعوة القوات الأمريكية للانسحاب من العراق، ولم تكن هذه هي المرة الأولى بأي حال من الأحوال. ووفقا للخبراء، فإن هذا لن يكون صعبا بشكل خاص من وجهة نظر شكلية بحتة. وفي نهاية المطاف، كل ما هو ضروري هو رسالة رسمية، حيث أن القوات الأمريكية موجودة في العراق بناء على دعوة من الحكومة.

الطلبات المتكررة للانسحاب
ويعلم المراقبون للعراق منذ فترة طويلة أن الإعلانات عن طرد القوات الأمريكية من البلاد تصدر بانتظام. ومع ذلك، فإن الصراع في قطاع غزة، حيث يُنظر إلى الولايات المتحدة إلى حد كبير على أنها مؤيدة لدولة الاحتلال في العالم العربي، أعطى هذا الطلب زخماً جديداً. ويمثل مقتل قائد الميليشيا مطلع يناير تصعيداً في نظر الكثيرين ويجعل المطلب أكثر تركيزاً.

يناقش العديد من العراقيين الوجود الأمريكي ليس فقط بسبب الغزو المثير للجدل عام 2003، ولكن أيضاً لأن الولايات المتحدة يُنظر إليها باعتبارها واحدة من دولتين تتمتعان بنفوذ كبير في العراق. “بعض العراقيين يدعمون أمريكا، والبعض الآخر يدعم إيران”، هكذا يصف الصحافي التلفزيوني والسياسي السابق أبو فراس الحمداني، الذي يعيش في هولندا، الوضع في بلده الأصلي. وأضاف “مثلما يدعو البعض إلى رحيل الولايات المتحدة، فإن آخرين يدعون إلى رحيل إيران. وهناك عراقيون آخرون هدفهم هو استقلال العراق عن الدولتين”.

الحكومة العراقية ذات نفوذ ضئيل
يقول سجاد جياد، زميل مؤسسة سنتشري ومؤلف كتاب جديد عن السياسة والدين الشيعيين بعنوان “رجل الله في العراق”، إن “النقاش حول الوجود الأمريكي ابتعد عن النقاش حول المهمة المناهضة لداعش”. وقال جياد إن العراق لم يعد بحاجة إلى نفس القدر من الدعم كما كان في الماضي، عندما كان لا بد من قتال ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، الذي كان يكتسب قوة في ذلك الوقت. وأضاف: “ربما يمتلك العراقيون اليوم ما يكفي من المهارات لهزيمة تنظيم داعش”. منع داعش من بدء انتفاضة كبيرة مرة أخرى”.

ومع ذلك، فإن الوجود الأمريكي يوفر أيضًا لبغداد مزايا عسكرية، كما يقول جياد. وشمل ذلك التدريب العسكري، والخدمات اللوجستية، والاستطلاع، ودعم عمليات القوات الخاصة والدعم الجوي، فضلاً عن الوصول إلى المعلومات والمعدات العسكرية الأمريكية عالية الجودة.

وقال جياد إن الولايات المتحدة، من جانبها، ترى في العراق مكانا يمكنها من خلاله مواجهة النفوذ الإيراني. وبهذه الطريقة، سعت الولايات المتحدة أيضًا إلى تحقيق أهدافها الإستراتيجية في العراق. ومع ذلك، يُنظر إلى القواعد الأمريكية أيضًا على أنها تمثل مشكلة لأن الحكومة العراقية ليس لديها سوى القليل من السيطرة عليها كما هو الحال مع الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.

وقال جياد: “لا تستطيع الحكومة العراقية منع الميليشيات المدعومة من إيران من مهاجمة المصالح الأمريكية. وعلى العكس من ذلك، لا يمكنها منع الولايات المتحدة من الانتقام”. ويمكن لهؤلاء تنفيذ غارات جوية وتنفيذ هجمات مميتة على القوات الموالية لإيران دون إذن عراقي. وأضاف “هذه مشكلة كبيرة وتضع الحكومة العراقية في موقف صعب للغاية.”

لقرار مؤجل الآن؟
ومع ذلك، فقد أوضحت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا أنها تريد البقاء في العراق. وبحسبهم فإن الأمور في العراق والمنطقة يمكن أن تتجه نحو الأسوأ إذا انسحبوا بشكل كامل أو أجبروا على الانسحاب من قبل العراقيين، كما يصف جياد موقف واشنطن.

وفي تقديره، قد تقرر حكومة الولايات المتحدة بعد ذلك، في أسوأ السيناريوهات، عدم النظر إلى العراق كحليف، بل على العكس من ذلك، ربما كحليف لإيران. وقال جياد إن هذا قد يؤدي إلى مشاكل، مثل التهديد بفرض عقوبات، واحتمال احتجاز مليارات الدولارات من احتياطيات العملات الأجنبية المخزنة في الولايات المتحدة، وإنهاء التعاون العسكري.

ويطالب السياسيون والناشطون المؤيدون لإيران داخل العراق وخارجه بشكل متزايد بطرد الأمريكيين بسبب دعمهم لدولة الاحتلال في صراع غزة. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يحدث هذا، فكل الخبراء متفقون على ذلك.

وقد تم بالفعل تشكيل لجنة خاصة رسميًا في بغداد بهدف إنهاء الوجود الأمريكي على المدى الطويل. ومع ذلك، يُنظر إلى مثل هذه اللجان أيضًا على أنها تكتيك يستخدم بشكل متكرر في السياسة العراقية لتجنب أو تأخير القرارات الحاسمة.

وفي الواقع، لم يحدد رئيس الوزراء السوداني، في مقابلته مع رويترز، أي موعد نهائي للانسحاب الأمريكي، وهو ما كان يهدف إليه لفظياً على الأقل. ومع ذلك، فإن التصعيد الجديد – مثل قتل المزيد من قادة الميليشيات الموالية لإيران انتقاما لهجمات جديدة مناهضة للولايات المتحدة – يمكن أن يزيد الضغط على السوداني مرة أخرى.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *