الخميس سبتمبر 19, 2024
الأخبار

 الصحة العالمية: فيروس الجدري يمكن السيطرة عليه وإيقافه

قال الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية أمس الجمعة إن فيروس مبوكس الجديد يمكن وقفه والسيطرة عليه.

وأضاف تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إفادة صحفية لأعضاء منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة: “يمكن السيطرة على تفشي فيروس إم.بي.أو.إكس الجديد ووقفه”.

وأضاف أن “القيام بذلك يتطلب عملاً متضافراً بين الوكالات الدولية والشركاء الوطنيين والمحليين والمجتمع المدني والباحثين والمصنعين وأنتم، الدول الأعضاء لدينا”

وأشار إلى أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 100 ألف حالة إصابة مؤكدة بمرض إنفلونزا الطيور إلى منظمة الصحة العالمية منذ بدء تفشي المرض في عام 2022، كما أبلغ أيضًا عن زيادة غير مسبوقة في الحالات في أفريقيا.

وقال “إن انتقال المرض يتركز الآن في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ستبلغ نسبة الحالات المبلغ عنها 90% في عام 2024. وقد تم تسجيل أكثر من 16 ألف حالة مشتبه بها – بما في ذلك 575 حالة وفاة – هذا العام وحده”.

وفي معرض حديثه عن كيفية إعلان الفيروس حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، قال تيدروس إنه في الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن حالات من سلالة الفيروس من النوع 1ب ليس فقط في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، المجاورة للكونغو، ولكن أيضا في تايلاند والسويد، حيث لم يتم الإبلاغ عن حالات من قبل.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها وضعوا خطة عالمية للتأهب والاستجابة الاستراتيجية لفيروس كورونا لوقف تفشي المرض من خلال جهود عالمية وإقليمية ووطنية منسقة، وقال: “تركز الخطة على تنفيذ استراتيجيات شاملة للمراقبة والاستجابة؛ وتعزيز البحث والوصول العادل إلى التدابير الطبية المضادة؛ وتقليل انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ؛ وتمكين المجتمعات من المشاركة بنشاط في الوقاية من تفشي المرض والسيطرة عليه”.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تعمل مع مجموعة واسعة من الشركاء الدوليين والإقليميين والوطنيين والمحليين لتحسين الاستعداد ضد الفيروس وتعزيز التنسيق في المجالات الرئيسية للاستجابات، مشيرا أيضا إلى أن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا سيقود بشكل مشترك تنسيق جهود الاستجابة للقاح في المنطقة الأفريقية، بالتعاون مع مركز السيطرة على الأمراض في أفريقيا ومقره إثيوبيا، حيث الحاجة أعظم.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب