الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

الصحة بغزة: أكثر من 80 شهيدا في غارتين للكيان على مخيم اللاجئين  

مشاركة:

قالت وزارة الصحة في غزة اليوم السبت إن أكثر من 80 شخصا استشهدوا اليوم السبت في غارات صهيونية مزدوجة على مخيم جباليا للاجئين وأضاف مسؤول في وزارة الصحة في غزة إن “ما لا يقل عن 50 شخصا” قتلوا في غارة إسرائيلية في وقت مبكر من صباح السبت على مدرسة الفاخورة التي تديرها الأونروا في مخيم جباليا للاجئين حيث يلجأ النازحون الفلسطينيون.

وذكر المسؤول أن ضربة أخرى على مبنى منفصل في المخيم أدت إلى مقتل 32 شخصا من نفس العائلة، 19 منهم طفلا وأصدرت الوزارة قائمة بأسماء 32 فردا من عائلة أبو حبل قالت إنهم قتلوا في أكبر مخيم للاجئين في غزة، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.

وقد استجاب العديد من مسؤولي الأمم المتحدة للضربات القاتلة، حيث قال مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث: “الملاجئ هي مكان آمن. المدارس هي مكان للتعلم. أنباء مأساوية عن مقتل الأطفال والنساء والرجال أثناء لجوئهم إلى مدرسة الفاخوري شمال غزة ولا يمكن للمدنيين، ولا ينبغي لهم، أن يتحملوا ذلك بعد الآن”.

صوراً مروعة للأطفال

وفي هذه الأثناء، كتبت رئيسة اليونيسف كاثرين راسل: “إننا نشهد صوراً مروعة للأطفال والمدنيين الذين قتلوا في غزة – مرة أخرى  وهم يحتمون بمدرسة يجب حمايتها دائماً المذبحة يجب أن تنتهي. المعاناة يجب أن تنتهي.”

وردت الأونروا أيضًا على الهجمات قائلة: “نتلقى صورًا ولقطات مروعة لعشرات الأشخاص الذين قتلوا وجرحوا في مدرسة أخرى تابعة للأونروا تؤوي آلاف النازحين في شمال قطاع غزة لا يمكن لهذه الهجمات أن تصبح شائعة، بل يجب أن تتوقف”.

كما قال مسؤولو صحة في مستشفى ناصر بغزة إن 15 شخصا على الأقل قتلوا اليوم السبت بعد غارة جوية أصابت منزلا غرب خان يونس ورفعت السلطات الصحية في غزة عدد القتلى يوم الجمعة إلى أكثر من 12 ألف شخص، منهم 5000 طفل. وتعتبر الأمم المتحدة هذه الأرقام ذات مصداقية، على الرغم من أنه يتم تحديثها الآن بشكل غير منتظم بسبب صعوبة جمع المعلومات.

وقف إطلاق النار 

وأضافت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، اليوم السبت، إنها تلقت صورا ولقطات “مروعة” لعشرات الأشخاص الذين قتلوا وجرحوا في هجوم على مدرسة تابعة للأونروا في شمال غزة . “لا يمكن لهذه الهجمات أن تصبح شائعة، بل يجب أن تتوقف. وقال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، على منصة التواصل الاجتماعي X، إن وقف إطلاق النار الإنساني لا يمكن أن ينتظر أكثر من ذلك.

النزوح الجماعي 

ويقول مسؤولو الصحة إن العديد من المرضى والطاقم الطبي والنازحين بسبب الحرب المستمرة غادروا أكبر مستشفى في غزة، والذي استولت عليه القوات الإسرائيلية في وقت سابق من الأسبوع. وذكرت وكالة أسوشييتد برس أن المسؤولين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي قدموا روايات متضاربة حول سبب النزوح الجماعي من مستشفى الشفاء.

ويضيف مسؤولو المستشفى إنهم تلقوا أمر إخلاء من الجيش الصهيوني صباح السبت ، لكن الجيش قال إنه عرض ممرًا آمنًا لأولئك الذين يأملون في المغادرة.

في السياق نقلت وسائل الإعلام التركية اليوم السبت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن تركيا ستبذل جهودًا لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة والمستشفيات والمدارس في غزة إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار هناك وقال أردوغان للصحفيين على متن طائرته عائدا من رحلة إلى برلين حيث أجرى محادثات مع القادة الألمان: “إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فسنفعل كل ما هو ضروري للتعويض عن الدمار الذي سببته دولة الإحتلال “.

فيما أصدرت دولة الإحتلال تحذيرا جديدا لسكان مدينة خان يونس الجنوبية للابتعاد عن خط النار والاقتراب من المساعدات الإنسانية ، في أحدث إشارة إلى أنها تخطط لمهاجمة جنوب غزة بعد إخضاع الشمال.

علي جانب آخر خرج آلاف الإيرانيين إلى الشوارع اليوم السبت في إطار مسيرات برعاية الدولة للتظاهر ضد قتل العدو الصهيوني لأكثر من 12 ألف فلسطيني، من بينهم 5000 طفل، في غزة.

أفادت رويترز أن التلفزيون الإيراني الرسمي أظهر متظاهرين يحملون أكياس جثث وهمية ترمز إلى الأطفال الذين قتلوا في الغارات الصهيونية في غزة قبل يوم الطفل العالمي الاثنين وفي الوقت نفسه، ألقى قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي كلمة أمام حشد في طهران، قائلاً: “فلسطين تقف على طريق حرب الاستنزاف… إسرائيل ستواجه هزيمة نهائية وينتهي بها الأمر في مزبلة التاريخ”.

الإرهاب المنظم

وأضاف: «المعركة لم تنته بعد. إن العالم الإسلامي سوف يفعل كل ما يجب عليه أن يفعله. ولا تزال هناك قدرات كبيرة [غير مستخدمة] متبقية”، دون الإشارة إلى أي تحركات محتملة من جانب إيران للانضمام إلى الصراع ودعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، المجتمع الدولي إلى المساعدة في وقف “آلة القتل والإرهاب المنظم للنظام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني ومحاسبة المجرمين الصهاينة أمام العدالة والقانون الدولي”.

إن المشاهد التي نشهدها في إسرائيل وغزة تمثل فصلاً جديداً في الصراع في الشرق الأوسط إن العواقب وحجم الخسائر مدمرة بالفعل، ومن المرجح أن يعمل الهجوم الأخير والحرب التي ستتبعه الآن على تشكيل السياسة العالمية لسنوات قادمة بحسب الجارديان. 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *