السبت سبتمبر 28, 2024
تقارير سلايدر

مع تصاعد التوترات في آسيا والمحيط الهادى

الصين تتهم الولايات المتحدة بالتسبب في احتكاك بدعمها لتايوان والفلبين

اعترف وزير الدفاع الصيني اليوم الأحد بأهمية تجديد الاتصالات العسكرية بين الجيشين مع الولايات المتحدة مع تصاعد التوترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، بينما اتهم في الوقت نفسه واشنطن بالتسبب في الاحتكاك بدعمها لـ تايوان والفلبين.

تصاعد التوترات 

وقال وزير الدفاع الصيني دونج جون، خلال منتدى شانغريلا الدفاعي في سنغافورة، من خلال مترجم: “لن نسمح لأي أحد بإدخال صراعات جيوسياسية أو أي حرب، سواء كانت ساخنة أو باردة، إلى منطقتنا”.

وأضاف: “لن نسمح لأي دولة أو أي قوة بإثارة الصراع والفوضى في منطقتنا”.

السيادة على بحر الصين

وكانت الصين حازمة على نحو متزايد في الضغط على مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا ، وهو طريق شحن عالمي رئيسي، الأمر الذي أدى إلى عدد متزايد من الصراعات، وأبرزها مع الفلبين، التي صدمت سفن صينية سفنها وضربتها مدافع مائية .

وأصر دونغ على أن “الثقافة الاستراتيجية للصين ترتكز على الحب العالمي وعدم الاعتداء”، قبل أن يهدد الفلبين، التي أصبحت مؤيدة لأميركا بسرعة منذ انتخاب فرديناند ماركوس الابن في عام 2022.

تحالفات أمنية جديدة

منذ تصاعد الأعمال العدائية الإقليمية مع الصين العام الماضي في بحر الصين الجنوبي، اتخذت إدارة ماركوس الابن خطوات لتشكيل تحالفات أمنية جديدة مع عدد من الدول الآسيوية والغربية وسمحت بوجود عسكري أمريكي أكبر في المزيد من القواعد الفلبينية بموجب قرار عام 2014. اتفاق الدفاع.

واتهم دونغ الفلبين بتعمد استفزاز الصين، “بتشجيع من قوى خارجية” وقال: “لقد أدركت الصين قدرا كبيرا من ضبط النفس في مواجهة مثل هذه الانتهاكات والاستفزازات”. “ولكن هناك حدود لضبط النفس لدينا.”

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن  السبت إن الدعم الأمريكي للفلبين “صارم” وأشاد بخطاب ماركوس يوم الجمعة في المنتدى باعتباره بيانًا قويًا “حول كيفية دفاع الفلبين عن حقوقها السيادية بموجب القانون الدولي”.

منع الحسابات الخاطئة 

وشدد أوستن أيضًا على أهمية تجديد الاتصالات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة لتجنب “التصورات الخاطئة” ومنع “الحسابات الخاطئة”.

وأشار: “هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تحدث في البحر أو في الجو، ونحن ندرك ذلك”. “لكن هدفنا هو التأكد من أننا لا نسمح للأمور بالخروج عن نطاق السيطرة دون داع.”

التقى دونغ مع أوستن يوم الجمعة على هامش منتدى سنغافورة، والتي كانت أول محادثات شخصية بين كبار مسؤولي الدفاع الصينيين والأمريكيين منذ انهيار الاتصالات بين جيشي البلدين في عام 2022 بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي. تايوان تثير غضب بكين.

وتعتبر الصين تايوان إقليماً متمرداً يجب أن يخضع لسيطرتها، بالقوة إذا لزم الأمر ولا تقيم الولايات المتحدة، مثل معظم الدول، علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان، ولكنها ملزمة بقوانينها الخاصة بتزويد الجزيرة بالوسائل اللازمة للدفاع عن نفسها. وواشنطن هي أكبر مزود للمعدات العسكرية لتايوان، وتقوم وفود من الكونجرس بزيارات منتظمة لزعماء تايوان.

وأوضح دونغ إن الصين تظل “منفتحة على التبادلات والتعاون مع الجيش الأمريكي”، لكنه أضاف أن “هذا يتطلب جهودا من الجانبين”.

واتهمت الولايات المتحدة بتشجيع حكومة تايوان الجديدة، التي ترفض قبول إصرار بكين على أن الجزيرة جزء من الصين، على “السعي إلى الانفصال بطريقة تدريجية”.

وأضافت “سنتخذ إجراءات حازمة للحد من استقلال تايوان والتأكد من عدم نجاح مثل هذه المؤامرة أبدا”. “أي شخص يجرؤ على فصل تايوان عن الصين لن يؤدي إلا إلى تدمير نفسه”. وكالة أسوشيتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب