الجمعة سبتمبر 20, 2024
الأخبار سلايدر

الصين: اغتيال هنية يُعرض محادثات السلام في غزة للخطر

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأحد إن اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران قوض عملية مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وقال يي في اتصال هاتفي مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية، إن “الصين تعارض بشدة وتدين الاغتيال، وتعتقد أن مثل هذه الممارسات تنتهك بشكل خطير المعايير الأساسية للعلاقات الدولية، وتنتهك بشكل خطير سيادة إيران وأمنها وكرامتها، وتقوض بشكل مباشر عملية مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وتؤثر على السلام والاستقرار الإقليميين”.

وأضاف يي إن الصين تدعم دائما جميع الأطراف في حماية حقوقها ومصالحها المشروعة، وخاصة دعم فلسطين في استعادة حقوقها الوطنية المشروعة.

ونقل البيان عن يي قوله “من الضروري أن يشكل المجتمع الدولي قوة مشتركة لحث جميع أطراف الصراع على تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بشكل جدي وخلق الظروف لتحقيق وقف إطلاق نار شامل ودائم في غزة في أقرب وقت ممكن” وأن الصين تدعم إيران في الدفاع عن سيادتها وأمنها وكرامتها الوطنية وفقا للقانون.

وأضاف أن بكين تدعم أيضًا جهود طهران للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين، وهي مستعدة للحفاظ على التواصل الوثيق مع إيران.

من جانبه أوضح باقري موقف إيران من اغتيال هنية، مؤكدا أن طهران “ستدافع بكل حزم عن سيادتها الوطنية وأمنها وسلامة أراضيها، وفي الوقت نفسه تلتزم بالحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي”.

قُتل هنية في طهران في 31 يوليو/تموز بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان في اليوم السابق واتهمت حماس وإيران إسرائيل بتنفيذ عملية اغتيال هنية، فيما لم تؤكد تل أبيب أو تنفي مسؤوليتها.

وتوعدت إيران بـ”عقاب قاس” لإسرائيل بسبب اغتيال هنية على الأراضي الإيرانية

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب