الأحد يونيو 16, 2024
تقارير سلايدر

فور توليه منصب الرئاسة

 الصين تبدأ مناورات عسكرية عقابية حول تايوان  

أطلقت الصين مناورات عسكرية لمدة يومين في محيط تايوان فيما وصفته بأنه “عقاب” على “الأعمال الانفصالية” بعد أيام من أداء الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي لزعيم جديد منتخب ديمقراطيا اليمين الدستورية.

مناورات عسكرية حول تايوان 

تشكل المناورات، التي بدأت في وقت مبكر من اليوم الخميس وستطوق تايوان، أول اختبار حقيقي للاي تشينج تي في التعامل مع العلاقات المتوترة مع الصين بعد أن تولى منصبه كرئيس جديد لتايوان يوم الاثنين.

يقول الحزب الشيوعي الحاكم في الصين إن الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي جزء من أراضيه، على الرغم من أنها لم تسيطر عليها قط، وتعهد بالاستيلاء على الجزيرة بالقوة إذا لزم الأمر.

قالت قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني إنها بدأت مناورات عسكرية مشتركة تشمل الجيش والبحرية والقوات الجوية والقوة الصاروخية في المناطق المحيطة بتايوان في الساعة 7.45 صباح اليوم الخميس.

وتجري التدريبات في مضيق تايوان، وهو مسطح مائي ضيق يفصل الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي عن البر الرئيسي للصين، وكذلك في شمال وجنوب وشرق تايوان. وقالت القيادة في بيان لها إنها تجري أيضا في مناطق حول جزر كينمن وماتسو وووتشيو ودونغين النائية في تايوان، والواقعة قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للصين.

ووصف الكولونيل البحري لي شي، المتحدث باسم القيادة، التدريبات بأنها “عقاب قوي على الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان وتحذير جدي من التدخل والاستفزاز من قبل قوى خارجية”.

ولاي، الذي بدأ فترة ثالثة غير مسبوقة على التوالي في السلطة للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، مكروه من قبل بكين باعتباره “انفصاليا خطيرا” لدفاعه عن سيادة تايوان وهويتها المتميزة.

ونددت بكين بخطاب تنصيب لاي، والذي دعا خلاله الصين إلى وقف ترهيبها لتايوان، ووصف لاي بأنه “مشين”.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان لها، الخميس، إنها أرسلت قوات بحرية وجوية وبرية للرد على التدريبات الصينية. وأعربت عن أسفها لمثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين.

دعا رئيس تايوان لاي تشينغ-تي بكين إلى وقف ترهيبها للجزيرة الديمقراطية بعد أن أدى اليمين كرئيس يوم الاثنين، إيذانا ببدء فترة ولاية تاريخية ثالثة على التوالي للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، الذي دافع عن الديمقراطية. في مواجهة سنوات من التهديدات المتزايدة من الصين  الاستبدادية .

وتم تنصيب لاي البالغ من العمر 64 عاما، وهو طبيب ونائب رئيس سابق، إلى جانب نائب الرئيس الجديد هسياو بي خيم، الذي شغل مؤخرا منصب كبير مبعوثي تايوان إلى الولايات المتحدة.

وتشعر بكين بالكراهية العلنية لكلا الزعيمين وحزبهما بسبب مناصرتهما لسيادة تايوان. ويقول الحزب الشيوعي الحاكم في الصين إن الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي جزء من أراضيه، على الرغم من أنها لم تسيطر عليها قط، وتعهد بالاستيلاء على الجزيرة بالقوة إذا لزم الأمر.

استخدم لاي خطاب تنصيبه الذي استمر 30 دقيقة لبث رسالة سلام وإعلان أن “العصر المجيد للديمقراطية في تايوان قد وصل”، ووصف الجزيرة بأنها “حلقة مهمة” في “سلسلة عالمية من الديمقراطيات”، مع التأكيد على التصميم على للدفاع عن سيادتها.

ويتولى لاي منصب سلفه في الحزب الديمقراطي التقدمي تساي إنج وين ، التي عززت مكانة الجزيرة والاعتراف الدولي بها خلال السنوات الثماني التي قضتها في منصبها. ولم تتمكن تساي، أول رئيسة لتايوان، من الترشح مرة أخرى بسبب القيود المفروضة على فترات الولاية.

وخرج لاي منتصرا على منافسيه في حزب الكومينتانغ المعارض وحزب الشعب التايواني في انتخابات يناير، والتي دارت رحاها حول مزيج من القضايا المعيشية بالإضافة إلى السؤال الشائك حول كيفية التعامل مع جارتها الدولة العملاقة ذات الحزب الواحد. والصين، التي أصبحت في عهد الزعيم شي جين بينغ أكثر قوة وعدوانية.

ثم تجاهل الناخبون تحذيرات بكين بأن إعادة انتخاب الحزب الديمقراطي التقدمي من شأنها أن تزيد من خطر الصراع. ويرى الحزب الديمقراطي التقدمي أن تايوان هي دولة ذات سيادة بحكم الأمر الواقع ويجب عليها تعزيز الدفاعات ضد تهديدات الصين وتعميق العلاقات مع الدول الديمقراطية.

وفي خطاب تنصيبه، دعا لاي الصين إلى “وقف الترهيب السياسي والعسكري ضد تايوان، وتقاسم المسؤولية العالمية مع تايوان في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وكذلك المنطقة الكبرى، وضمان تحرر العالم من هذه التهديدات والخوف من الحرب.” سي إن إن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب