الخميس أكتوبر 3, 2024
منوعات

الطريقة الصحيحة للقيلولة

مشاركة:

إن القيلولة أفضل من الكافيين والدواء الوهمي في تحسين الأداء الإدراكي. والواقع أن فنجان القهوة الذي نتناوله بعد الظهر هو الأقل فعالية بين الثلاثة.

الآن بعد أن بدأت العمل من المنزل، تأخذ كندرا كينج قيلولة مبكرة في فترة ما بعد الظهر في معظم الأيام، وعادة ما تستمر لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة.

“في كثير من الأحيان، لا أذهب إلى العمل بنية أخذ قيلولة، بل للاستلقاء والراحة”، هكذا قالت كينج، وهي كاتبة تعيش في فيلادلفيا. “ثم ينتهي بي الأمر إلى النوم وأستيقظ وأنا أشعر بالنشاط والانتعاش لمواصلة يومي”.

أهمية القيلولة

لم تدرك كينج أنها اعتادت بشكل طبيعي على روتين القيلولة الذي يوصي به خبراء النوم. أو أن الباحثين يقولون إن القيلولة القصيرة تعمل على تحسين المهارات الحركية، وتقوية الذاكرة، وتعزيز الإبداع، على الرغم من أنها شعرت بذلك.

قالت “أصبحت بالتأكيد أكثر إبداعًا بعد القيلولة”.

ويرجع ذلك إلى أن ما يسمى بالقيلولة القصيرة التي تستمر أقل من 30 دقيقة تسمح للدماغ بالراحة بطريقة تجعلك أكثر يقظة، كما يقول الخبراء. ولا تكون القيلولة طويلة لدرجة تجعلك تنزلق إلى نوم أعمق من شأنه أن يجعلك خاملاً بعد الاستيقاظ.

قال جيمس ماس، الذي قضى 48 عامًا في دراسة النوم كأستاذ بجامعة كورنيل: “نعلم أنها طريقة سهلة ومفيدة لتعزيز يقظتك وتركيزك وإنتاجيتك وإبداعك وحالتك المزاجية بسرعة. إنها حقًا طريقة رائعة”.

يقول ماس، مؤلف كتاب “النوم من أجل النجاح! كل ما يجب أن تعرفه عن النوم ولكنك متعب للغاية بحيث لا تستطيع أن تسأل عنه”، إن كل شخص تقريبًا يعاني من هدوء في طاقته بعد الظهر . ويرجع ذلك إلى إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، والذي يتضمن فترتين من النعاس كل 24 ساعة، مرة في الليل ومرة ​​أخرى بين الساعة 2 و4 مساءً تقريبًا.

في ليلة عادية، يمر الناس بعدة دورات نوم مدتها 90 دقيقة موزعة على خمس مراحل، من النوم الخفيف إلى النوم العميق، مع وقوع أعمق مرحلة في المنتصف. يتبع النوم أثناء النهار نفس الدورة، ولهذا السبب لا يوصي ماس بقيلولة مدتها ساعة. قد يستغرق الاستيقاظ من هذا النوم العميق ما يصل إلى ساعة للعودة إلى الوضع الطبيعي، وذلك بفضل ما يسمى بقصور النوم.

قالت سارة ميدنيك، باحثة في مجال النوم بجامعة كاليفورنيا في إيرفين، إن القيلولة القصيرة تشمل فقط المرحلة الثانية من النوم، وهو أمر مفيد بشكل خاص لليقظة والذاكرة.

 

“يبدو الأمر وكأنك تضع نفسك في وضع الطاقة المنخفضة لفترة قصيرة وتسمح لجسمك بالتعافي”، كما يقول ميدنيك، مؤلف كتاب “خذ قيلولة! ​​غير حياتك”.

وقد توصلت أبحاثها إلى أن القيلولة تعمل بشكل أفضل من الكافيين والدواء الوهمي لتحسين الأداء الإدراكي. والواقع أن فنجان القهوة بعد الظهر هو الأقل فعالية بين الثلاثة.

“لقد أظهرنا تأثيرات أفضل مع الدواء الوهمي على الأداء مقارنة بالكافيين”، كما قالت. “لذا إذا كنت تعتقد أنك تحصل على الكافيين، فسوف يكون أداؤك أفضل مما لو كنت تحصل على الكافيين بالفعل”.

 

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب