الأثنين أكتوبر 7, 2024
اقتصاد الأخبار سلايدر

العراق بالمركز العاشر عربياً في التجارة الإلكترونية وسوريا الأخيرة

مشاركة:

الأمة| يحتل العراق المرتبة 86 عالمياً والعاشر عربياً في قائمة تضم 128 دولة، من حيث حجم السوق الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية في العالم العربي

وتأخذ القائمة، التي أعدتها مجلة CEOWORLD الأمريكية، في الاعتبار أربعة معايير: حجم السوق الإلكترونية، والقوى العاملة المهنية، والإطار القانوني، ومستوى الابتكار، والأمن والخصوصية لرجل الأعمال.

المجلة رائدة عالمياً في مجال الأعمال والصناعة وتعتبر إحصائياتها من أكثر المصادر موثوقية في العالم.

وتضم القائمة 128 دولة؛ وتأتي الولايات المتحدة والصين واليابان وبريطانيا وألمانيا ضمن الدول الخمس الأولى في العالم، حيث جاء العراق في المرتبة 86 وسوريا في المرتبة الأخيرة.

وتم تصنيف المعايير الأربعة بـ 100 نقطة، حيث حصل العراق على 38 نقطة لحجم السوق الإلكترونية، و40 نقطة للقوى العاملة المهنية؛ 46 من حيث الإطار القانوني ومستوى الابتكار، وفي المعايير النهائية المتعلقة بأمن وخصوصية رجل الأعمال؛ أعطيت 81 علامة.

وتستند نتائج التقييمات إلى الدراسات الاستقصائية عبر الإنترنت وتعليقات أصحاب المصلحة.

تصدرت الولايات المتحدة العالم منذ أربع سنوات، ويتوقع القائمون على القائمة أن تظل في القمة لفترة طويلة؛ وذلك بسبب سهولة الاستثمار ووجود معالجين رقميين ماهرين يعتبرون الأفضل في العالم.

ويحتل العراق المركز العاشر عربيا، يليه الإمارات والسعودية والأردن ولبنان ومصر والمغرب والبحرين والكويت وعمان.

يتزايد حجم السوق الرقمي في العالم بشكل كبير، خاصة بعد تفشي فيروس كورونا في عام 2020، والذي مهد الطريق للتجارة عبر الإنترنت وازداد بنسبة 100%.

وبلغت قيمة السوق الرقمية العالمية نحو 330 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى نحو 700 مليار دولار بحلول عام 2028. وتحظى الولايات المتحدة والصين بحصة الأسد من السوق.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *