الثلاثاء يوليو 2, 2024
الأخبار سلايدر

العراق يرخص أول مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاواط

مشاركة:

الأمة| وقعت هيئة الاستثمار الوطنية العراقية، الأحد، رخصة استثمار مع شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال إنيرجي لتطوير محطة كهرباء بقدرة 1000 ميغاواط جنوب البلاد.

وقال حيدر مكية، رئيس الهيئة، خلال حفل التوقيع، إن المشروع يمثل “الفرصة الاستثمارية الأولى” لإنشاء محطة للطاقة الشمسية “ضمن خطة الحكومة لتنويع مصادر الطاقة المتجددة”.

وذكر مكية أن الطاقة المولدة في المحطة الواقعة في منطقة أرطاوي غرب البصرة ستضاف إلى شبكة الكهرباء الوطنية.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية المشروع في أبريل بعد توقيع عقد الإيجار مع شركة توتال إنيرجي. وقالت الوزارة حينها إن المحطة ستساهم في تزويد المنطقة الجنوبية بالطاقة النظيفة لنحو 350 ألف منزل.

وعلى الرغم من احتياطياته الكبيرة من النفط والغاز، يعاني العراق من نقص مزمن في الكهرباء، خاصة عندما تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

وصف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مراراً وتكراراً تحسين قطاع الطاقة في البلاد بأنه أحد الأولويات الرئيسية لحكومته، مشيراً في مناسبات متعددة إلى أن بغداد تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وإنهاء استيراد الموارد الطبيعية داخل البلاد. السنوات الخمس المقبلة.

وقعت بغداد وتوتال انيرجيز في يوليو/تموز توقيع عقد بقيمة 27 مليار دولار لتطوير قطاعات النفط والغاز والطاقات المتجددة في العراق، في خطوة كبيرة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب