الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار سلايدر

العراق يعلن اعتقال قياديين خطيرين في داعش

مشاركة:

الأمة| أعلنت القوات الأمنية العراقية، السبت، اعتقال قياديين “خطيرين” في تنظيم داعش (داعش) يشتبه بمسؤوليتهما عن ارتكاب العديد من الجرائم في الفلوجة، بينما يقول وزير الداخلية العراقي إن تنظيم داعش اصبح محاصرا.

وقالت خلية الإعلام الأمني ​​العسكرية في بيان، دون تحديد المكان، إن قوات المخابرات اعتقلت “اثنين من أخطر قادة داعش” في عملية نفذت خارج العراق.

والمعتقلين هما عصام عبد علي سعيدان المكنى أبو زيد، وبشير عبد علي سعيدان المكنى أبو أحمد، وأضاف البيان أنهما “متورطان في أبشع الجرائم الإرهابية في العراق”.

وبحسب ما ورد كان عصام عبد علي سعيدان مسؤولاً عن توثيق “الجرائم” المرتكبة ضد الجنود العراقيين في الفلوجة، بينما كان بشير عبد علي سعيدان مسؤولاً عن المنشورات الإعلامية التي تغطي الهجمات في المدينة بعد عام 2014.

وكانت الفلوجة أول مدينة عراقية تسقط في أيدي داعش في يناير/كانون الثاني 2014. واستمر التنظيم الإرهابي في الاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي في وسط وشمال العراق. تم الإعلان عن هزيمة داعش إقليمياً في عام 2017 عندما طردهم المقاتلون الأكراد والعراقيون بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الأراضي التي استولوا عليها قبل سنوات في هجوم وقح.

وعلى الرغم من هزيمة داعش الإقليمية، تواصل قوات الأمن العراقية ملاحقة فلول داعش، خاصة في المناطق المتنازع عليها الممتدة عبر محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى.

وقال وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري يوم السبت إن المجموعة محصورة الآن إلى حد كبير، “داعش تحت الحصار المستمر، وأضاف: “إنهم يستولون على أماكن جغرافية صعبة، ونحن مستمرون في مطاردتهم وقتلهم”.

داعش في العراق

واليوم قال وزير الداخلية العراقي، إن التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أصبح محصوراً وأن الوضع الأمني ​​في البلاد “جيد”.

وقال وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، لشبكة رووداو، عقب منتدى بغداد الدولي، إن “الوضع الأمني ​​في العراق يشهد استقرارا واضحا، وهذا واضح بسبب الوضع الأمني ​​الجيد وتحمل وزارة الداخلية مسؤولية الوضع الأمني”. .

وأضاف: “داعش تحت الحصار المستمر.. إنهم يستولون على أماكن جغرافية صعبة، ونحن مستمرون في مطاردتهم وقتلهم”.

وفي تقريره الأخير عن المهمة المناهضة لداعش والذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، قال البنتاجون إنه تم احتواء الجماعة الإرهابية ولكن لم يتم القضاء عليها في العراق: “في العراق، وبسبب ضغوط مكافحة الإرهاب، تم احتواء تهديد داعش إلى حد كبير، على الرغم من استمرار داعش في استغلال الفجوات الأمنية بين العراق الاتحادي وإقليم كردستان العراق، وشن هجمات متفرقة، معظمها في المجتمعات الشيعية.

وتجري بغداد حاليًا محادثات مع واشنطن بشأن انسحاب قوات التحالف المناهضة لتنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة من البلاد، وهو الموقف الذي دافع عنه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الشهر الماضي في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وقال السوداني حينها: “اليوم، وبشهادة شعب العراق، لم يعد داعش يشكل تهديداً للشعب العراقي”، مشيراً إلى أنه ليست هناك حاجة لتمركز قوات التحالف في العراق، شاكراً المجتمع الدولي على جهوده. المساعدة في مكافحة الجماعة الإرهابية.

وفي الشهر الماضي، ترأس السوداني الجولة الأولى من محادثات اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين الولايات المتحدة والعراق، والتي تهدف إلى تقييم الدور المستقبلي للتحالف في العراق على أساس مستوى داعش. التهديد والمتطلبات التشغيلية والبيئية وقدرات قوات الأمن العراقية.

تتعرض الحكومة العراقية لضغوط من الجهات الشيعية لطرد قوات التحالف الدولي في أعقاب سلسلة من الضربات الأمريكية على الجماعات المسلحة العراقية المرتبطة بالدولة. وكانت الضربات انتقامية ل سلسلة من الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا والأردن من قبل الميليشيات المدعومة من إيران الغاضبة من دعم واشنطن لإسرائيل في حربها على قطاع غزة،

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب