الأحد سبتمبر 8, 2024
اقتصاد

العلاقات التجارية بين أفغانستان وتركيا تشهد نموًا في النصف الأول من عام 2024

قالت وزارة الصناعة والتجارة إن قيمة صادرات أفغانستان إلى تركيا في الأشهر الستة الماضية بلغت 13 مليون دولار.

اللوز والسجاد والزبيب والقطن والتلك هي أهم المواد التصديرية إلى تركيا.

وفقًا لوزارة الصناعة والتجارة، فإن القيمة الإجمالية للتجارة بين كابول وأنقرة في الأشهر الستة الأولى من عام 2024 تبلغ 52 مليون دولار.

وقال المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة أخوندزاده عبد السلام جواد معظم المواد المصدرة هي اللوز وجلود الأبقار والسجاد والزبيب والكمون والنباتات الطبية والقطن والتلك، والمواد المستوردة الرئيسية هي الأدوية الطبية والشامبو والسجاد وبطاريات السيارات والرغوة البلاستيكية والشوكولاتة والذهب والسجاد”.

وفي الوقت نفسه، ناقش نور الدين عزيزي، القائم بأعمال وزير الصناعة والتجارة، في اجتماع مع أعضاء جمعية ريادة الأعمال وأخلاقيات الأعمال التركية، زيادة العلاقات التجارية والاقتصادية وجذب الاستثمار من ذلك البلد إلى أفغانستان.

وقال حسين أكجا رئيس جمعية ريادة الأعمال وأخلاقيات الأعمال التركية: “لدينا صداقة تاريخية مع أفغانستان. عندما نظرت إلى إحصائيات التجارة بين البلدين، كانت الإحصائيات منخفضة للغاية. جاءت جمعيتنا إلى هنا لرفع مستوى التجارة بين البلدين لرؤية فرص العمل والالتقاء بالسلطات الرسمية وغير الرسمية ومجتمع التعدين لرفع هذا المستوى من الوضع الحالي إلى المستوى المرغوب”.

وقال غرفة الصناعات والمناجم إنه منذ عودة الإمارة الإسلامية إلى البلاد، تم إيلاء الاهتمام لتوسيع العلاقات التجارية مع الدول الإقليمية والعالمية، ولكن هناك حاجة إلى إنشاء المزيد من الممرات الاقتصادية والعبور حتى يمكن تصدير البضائع إلى أوروبا عبر تركيا.

وقال شرباز كامين زادة رئيس غرفة الصناعات والمناجم: “أبلغوا رسالتنا لحكومتهم على الأقل لخفض هذه الضرائب علينا لأننا نستخدم أيضًا المنتجات التركية حتى ينخفض ​​مستوى توازننا”.

وقال محمد يونس مومند النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة الأفغانية: “إن أفغانستان بحاجة إلى إقامة علاقات اقتصادية جيدة وودية مع جميع دول العالم. وفي حين نحافظ على المصالح الاقتصادية الوطنية لأفغانستان، فمن الضروري إقامة علاقات مباشرة مع تركيا حتى نتمكن من جذب الدول الإقليمية إلى الفرص المتاحة في أفغانستان”.

وتظهر إحصاءات وزارة الصناعة والتجارة أيضًا أنه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الشمسي الحالي، أجرت أفغانستان تجارة بقيمة 2.683 مليار دولار تقريبًا مع دول أخرى، منها حوالي 428 مليون دولار من الصادرات.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب