الأثنين سبتمبر 30, 2024
العملات المشفرة تعود إلى التداولات الهادئة اليوم اقتصاد سلايدر

العملات المشفرة تستكمل الارتفاع اليوم وسط استمرار المعنويات الإيجابية حول GBTC‏

تحليل سامر حسن محلل أسواق

استكملت العملات المشفرة ارتفاعاتها الطفيفة صباح اليوم وذلك وسط تداولات هادئة للسوق منذ يوم الاثنين باستثناء التقلبات الحادة التي شهدناها مع الاخبار المغلوطة حول الموافقة على إطلاق صندوق متداول للبيتكوين الفورية. حيث تحاول البيتكوين التماسك أعلى مستوى 28720 دولاراً، كذلك الايثريوم تحاول الاحتفاظ بمستوى 1570 دولاراً.

تأتي هذه الارتفاعات وسط ما يبدو أنه حالة من التفاؤل حول إمكانية الموافقة على تحويل Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) إلى صندوق متداول وذلك بعد فشل هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في الاستئناف ضد قرار المحكمة الذي كان لصالح GBTC والذي أمر الهيئة بإعادة النظر في قرارها بالرفض.

فيما انعكست هذه التوقعات المتفائلة من الأسواق عبر استمرار تقلص الخصم من صافي قيمة أصول GBTC إلى حوالي 13% وهو أدنى المستويات التي لم نشهدها منذ العام 2021.

كما شهدنا تقريراً من Crypto Quant يتحدث عن إمكانية نمو سوق العملات المشفرة بمقدار تريليون إضافية وأن مدراء الأصول قد يوجهون 155 مليار دولار من الأصول تحت الإدارة إلى البيتكوين.

في حين أن الصناديق المتداولة للبيتكوين الفورية التي تقدم بها جملة من كبار مديري الأصول قد لن ترى النور قبل العام القادم، كما يمكن أن تقوم الهيئة برفض تلك الطلبات مما يفتح الباب أمام المزيد من المعارك القضائية. أضف إلى ذلك، فإن ما قد حصل يوم الاثنين من تقلبات عالية في سعر البيتكوين نتيجة الاخبار الخاطئة قد يشكل المزيد من الحوافز للهيئة لرفض إطلاق تلك الصناديق وذلك استناداً للحجة الأساسية حول شفافية الأسعار.

بالفعل فقد يضيف إطلاق تلك الصناديق تدفقات بالمليارات إلى البيتكوين بما يمكن المزيد من المستثمرين من الدخول إلى هذا السوق. لكني أشك بقدرة هذه الصناديق إن تم إطلاقهاً فعلاً على دفع النمو المستدام للبيتكوين أو باقي العملات المشفرة.

لتوضيح وجهة نظري، انظر إلى سهم شركة Zoomعلى سبيل المثال. حيث يستحوذ مدراء الأصول على أكثر من 34% من جميع أسهم الشركة، إضافة إلى أكثر من 30% أخرى من قبل مستثمرين مؤسسين آخرين. كما أن العديد من كبرى صناديق الأسهم تمتلك سهم Zoomضمن حيازاتها.

مع ذلك، فإن السهم قد تراجع بأكثر من 7% منذ بداية العام على الرغم من التيار الصاعد لسوق الأسهم في الكثير من الأوقات خلال العام الجاري كما أنه قد خسر حوالي 90% من أعلى مستوياته التاريخية، وذلك على الرغم من المنفعة الحقيقة والاستخدام واسع النطاق لمنتجات الشركة الذي امتد ليشمل جميع دول العالم سواء من قبل الأفراد أم المؤسسات والأعمال الكبيرة. هذا ما تفتقد إليه العملات المشفرة إلى الأن، أي التبني والاستخدام الواسع. أضف إلى ذلك حالة الضبابية وعدم اليقين نتيجة المخاوف التنظيمية المستمرة والتي تغذيها المعارك القضائية المستمرة منذ سنوات الافلاسات والانهيارات الواسعة في القطاع. في المحصلة، فإن الحديث عن إمكانية أن تصل البيتكوين إلى مستويات 100,000 دولاراً وغيرها من التوقعات الخيالية يجب أن تكون مسؤولة وتستند إلى ما يكفي من الأدلة الموضوعية.

Please follow and like us:
سمير زعقوق

administrator
كاتب صحفي وباحث في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب