الخميس أكتوبر 10, 2024
الروايات المرشحة في القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2024 الأمة الثقافية

القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2024

مشاركة:

كشفت الجائزة العالمية للرواية العربية الأربعاء عن روايات القائمة القصيرة في دورتها الـ17.

واشتملت القائمة على الروايات التالية، “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” لأحمد المرسي من مصر، و”سماء القدس السابعة” لأسامة العيسى من فلسطين ، و”قناع بلون السماء” لباسم خندقجي من فلسطين، “خاتم سليمى” لريما بالي من سوريا و”الفسيفسائي” لعيسى ناصري من المغرب، وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة في أبو ظبي، يوم الأحد 28 أبريل (نيسان) 2024.

وتم الكشف عن القائمة القصيرة في مؤتمر صحافي عُقد في الرياض، حيث أعلن رئيس لجنة التحكيم نبيل سليمان، عن العناوين المرشحة للقائمة، وشارك في المؤتمر أعضاء لجنة التحكيم: الكاتب والصحفي السوداني حمور زيادة، وكاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية سونيا نمر، وأكاديمي من الجمهورية التشيكية فرانتيشيك أوندراش، و ناقد وصحفي مصري محمد شعير، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمناء، ياسر سليمان، و منسقة الجائزة، فلور مونتانارو.

وتضم القائمة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السابعة عشرة كاتبتان و4 كتّاب من 5 بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.

وأوضح نبيل سليمان: “تميزت روايات هذه القائمة بالحفر الروائي المعمق في التاريخ، على نحو تشتبك فيه أزمنة الماضي القريب والبعيد مع الحاضر والمستقبل، كما تتفاعل فيه مختلف الحضارات والإبداعات الإنسانية والصراعات أيضا. من روايات هذه القائمة ما شغلته أسئلة الحب والجسد والتفكك الأسري، وأسئلة الهوية والقمع والتوحش مقابل صبوات البشر ،فرادى وجماعات، إلى الحرية والعدالة. ومن الروايات ما تفاعل بعمق وحرارة مع ما يعصف ببلدانه وبالعالم من الحروب والتهجير والانتفاضات، حيث عبر الإبداع الروائي بامتياز عن وعي الذات، وعن وعي الآخر، وعن وعي العالم، فتحقق الاندغام بين القاع الاجتماعي والمحلي والعالمي، وتنوعت الرؤى، وتعددت الجماليات من تفكير الرواية بنفسها وتشكلها على مشهد من القارئ، إلى ألوان التخييل الذي لاتفتأ أجنحته تخفق.”

ويجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة بالدورة الـ17 للجائزة العالمية للرواية العربية في احتفالية تقام في أبو ظبي، يوم الأحد 28 أبريل 2024، وتبث افتراضياً.

وتحرص الجائزة العالمية للرواية العربية على مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسة أخرى ونشرها.

ومن بين الروايات الفائزة بالجائزة التي صدرت مؤخراً أو ستصدر قريباً بالإنجليزية، رواية “دفاتر الورّاق” لجلال برجس (الفائزة بالجائزة عام 2021 والتي صدرت في ديسمبر (كانون الأول) 2022 عن دار (إنترلينك)، و”خبز على طاولة الخال ميلاد” لمحمد النعّاس (الفائزة بالجائزة عام 2022 والتي ستصدر في ربيع 2024 عن دار هاربر فيا).

أقيمت فعالية القائمة القصيرة للعام 2024 بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة

وكالات

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *