الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
انفرادات وترجمات

اللاجئون الفلسطينيون.. هل يصبحوا نازحين إلى الأبد؟

مشاركة:

يقدر عدد السكان الفلسطينيين في الشرق الأوسط بسبعة ملايين نسمة بأوضاع قانونية مختلفة. وتقول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) إنها تدعم حاليا 5.9 مليون شخص في المنطقة.

ويعيشون في 58 مخيماً للاجئين في الأردن وسوريا وغزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية ولبنان.

ويعيش اللاجئون الفلسطينيون أيضًا في مصر. وفر ما يقدر بنحو 100 ألف شخص إلى هناك منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس. ويعيش في إسرائيل 1.5 مليون فلسطيني إسرائيلي.

من يعتبر لاجئا؟
وفقًا للأونروا، “جميع الأشخاص الذين كان مكان إقامتهم الطبيعي هو فلسطين خلال الفترة من 1 يونيو 1946 إلى 15 مايو 1948 والذين فقدوا وطنهم وسبل عيشهم نتيجة صراع عام 1948” يمكن تسجيلهم كلاجئين.

وهذا يؤثر أيضا على “أحفاد اللاجئين الفلسطينيين الذكور، بما في ذلك الأطفال المتبنين”. وقد أدى ذلك إلى زيادة عدد الأشخاص المسجلين من 750 ألف شخص في عام 1950 إلى ما يقرب من ستة ملايين شخص اليوم.

ما هي الظروف التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون؟
تتسم الحياة اليومية للعديد من اللاجئين الفلسطينيين وأسرهم بالفقر والتمييز. وفي العديد من البلدان العربية المضيفة، لا يستطيع الفلسطينيون الحصول على الجنسية، وبالتالي يصبحون عديمي الجنسية.

ووفقا للأونروا، يعيش حوالي 80% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تحت خط الفقر الوطني. ولا يمكنهم الحصول على ممتلكات هناك، ولا يُسمح لهم بالعمل في جميع المهن، كما لا يمكنهم الوصول إلى نظام التعليم والصحة الحكومي.

وفي الأردن، تم تسجيل حوالي 2.3 مليون شخص كلاجئين فلسطينيين. وهي الدولة العربية الوحيدة التي منحت جنسيتها لهذه الفئة من الناس. أكثر من نصف سكان الأردن هم بالفعل من أصل فلسطيني.

استمر الوضع في سوريا في التدهور بسبب الحرب الأهلية المستمرة. وفي عام 2021، وجد مسح أجرته الأونروا أن 82% من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين يعيشون في فقر مدقع. ويعود العديد منهم الآن إلى سوريا بسبب الصراع بين إسرائيل وميليشيا حزب الله اللبناني.

لماذا توجد وكالة للاجئين خاصة بالفلسطينيين؟
تأسست منظمة الإغاثة الفلسطينية الأونروا بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 302 (د-4) الصادر في 8 ديسمبر 1949 وبدأت عملها في 1 مايو 1950. ومددت الجمعية العامة للأمم المتحدة ولاية الأونروا في ديسمبر 2022 حتى 30 يونيو 2026.

وتتمثل مهمة الأونروا في توفير الرعاية للفلسطينيين الذين طردوا أو اضطروا للفرار من وطنهم في سياق الحرب العربية الإسرائيلية وتأسيس دولة إسرائيل في 14 مايو 1948، وكذلك لأحفادهم. ويشير الفلسطينيون إلى هذه الفترة باسم “النكبة”.

وتتولى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مسؤولية حماية جميع اللاجئين الآخرين وعديمي الجنسية في جميع أنحاء العالم. ومثل الأونروا، تأسست أيضًا في عام 1950.

إن الفصل بين المسؤوليات يعني أنه في دول مثل مصر، حيث يوجد لاجئون فلسطينيون ولكن الأونروا غير ممثلة، فإن المتضررين يعيشون في فراغ قانوني. لأن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ليس لديها صلاحيات لرعاية اللاجئين الفلسطينيين.

هل هناك حق في العودة؟
ووفقاً للمادة 11 من قرار الأمم المتحدة رقم 194، يحق لجميع اللاجئين العودة إلى وطنهم. وفي نظر حكومات العديد من الدول العربية، فإن هذا ينطبق أيضًا على أحفاد الذين طردوا عام 1948.

“إن كارثة النكبة تخلق هوية للشعب الفلسطيني. لأنها تؤكد على الظلم”، يوضح بيتر لينتل، الموظف في قسم أفريقيا والشرق الأوسط في مؤسسة العلوم والسياسة. لكن الخبير يرى أن حق العودة “لا يمكن حله إلا في إطار مفاوضات السلام ولا يمكن تصوره إلا في دولة فلسطينية”.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب