الأثنين أكتوبر 7, 2024
اقتصاد سلايدر

المالديف والهند توقعان اتفاقية مبادلة العملات بقيمة 400 مليون دولار

مشاركة:

أبرمت جزر المالديف والهند اتفاقية لتبادل العملات بقيمة 400 مليون دولار أمريكي اليوم الإثنين في إطار سعي البلدين لإحياء العلاقات التي توترت بعد تولي محمد معزو منصبه في نوفمبر من العام الماضي.

تتيح الاتفاقية، التي تم توقيعها بين سلطة النقد في المالديف وبنك الاحتياطي الهندي بموجب إطار عمل مبادلة العملات لرابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي للفترة 2024-2027، لجزر المالديف الوصول إلى ما يصل إلى 400 مليون دولار أمريكي من خلال نافذة مبادلة الدولار الأمريكي/اليورو و30 مليار روبية هندية من خلال نافذة مبادلة الروبية الهندية. وسيظل الترتيب ساريًا حتى 18 يونيو 2027.

يهدف إطار عمل مبادلة العملات في رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي، الذي تأسس في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، إلى توفير السيولة قصيرة الأجل بالعملة الأجنبية للدول الأعضاء في رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي التي تواجه تحديات في ميزان المدفوعات أو عجزاً في النقد الأجنبي. وهو بمثابة حل مؤقت إلى أن يتسنى إرساء ترتيبات تمويل أكثر استدامة.

ووقع أحمد منور محافظ سلطة النقد في المالديف وأجاي سيث سكرتير إدارة الشؤون الاقتصادية بوزارة المالية الهندية الاتفاقية خلال حفل أقيم في نيودلهي برئاسة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس مويزو.

وتأتي هذه الصفقة في وقت تواجه فيه جزر المالديف مشاكل حادة في النقد الأجنبي وتناقص الاحتياطيات الأجنبية.

وخلال الحفل الذي أقيم في نيودلهي، تم توقيع العديد من الاتفاقيات الرئيسية، بما في ذلك مذكرة تفاهم بين الكلية الوطنية للشرطة وإنفاذ القانون في جزر المالديف وجامعة راشتريا راكشا الهندية. وشملت الاتفاقيات الإضافية مذكرة تفاهم للتعاون في مكافحة الفساد بين لجنة مكافحة الفساد في جزر المالديف والمكتب المركزي للتحقيقات في الهند، فضلاً عن تمديد مذكرة تفاهم لتدريب الضباط القضائيين المالديفيين.

وشملت التبادلات الهامة الأخرى تمديد مذكرة تفاهم للتعاون في شؤون الرياضة والشباب وتضمن الحفل أيضًا إطلاق بطاقة RuPay، وتسليم 700 وحدة سكنية تم بناؤها بموجب تسهيل الائتمان للمشتري من بنك EXIM Bank of India، وافتتاح مدرج جديد في مطار Hanimaadhoo الدولي، وكل ذلك تم بشكل افتراضي.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلن البلدان عن “رؤية للشراكة الشاملة في مجال الأمن الاقتصادي والبحري” وإعادة تجهيز سفينة خفر السواحل هورافي بمساعدة هندية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *