الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
الأخبار سلايدر

المجلس العسكري في النيجر يعتقل كبار السياسيين في أعقاب الانقلاب  

مشاركة:

الأمة| اعتقل المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر ثلاثة سياسيين كبار آخرين من الحكومة المخلوعة يوم الاثنين، مما وسع نطاق الاعتقالات في تحد للدعوات الدولية لاستعادة الحكم الديمقراطي.

 

مع انتشار الاضطرابات من الشوارع إلى الأسواق، قالت مصادر إن البنك المركزي الإقليمي ألغى إصدار النيجر المزمع لسندات بقيمة 30 مليار فرنك أفريقي (51 مليون دولار أمريكي)، المقرر إجراؤه يوم الاثنين في سوق الديون الإقليمية لغرب إفريقيا، بعد العقوبات.

 

وأدان الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وقوى أخرى إطاحة المجلس العسكري بالرئيس المنتخب محمد بازوم الأسبوع الماضي – وهو الانقلاب العسكري السابع في أقل من ثلاث سنوات في غرب ووسط إفريقيا.

 

أثار الانقلاب مخاوف على أمن منطقة الساحل المحيطة. وللولايات المتحدة وفرنسا القوة الاستعمارية السابقة ودول غربية أخرى قوات في النيجر وتعمل مع الحكومة لمحاربة القوات المتشددة المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة.

 

وزاد القلق الغربي بشأن الانقلاب من موقع النيجر كسابع أكبر منتج لليورانيوم في العالم وهو المعدن المشع الذي يستخدم على نطاق واسع للطاقة النووية وعلاج السرطان.

 

قال الحزب النيجيري للديمقراطية والاشتراكية (PNDS-Tarayya) إن قوات المجلس العسكري اعتقلت وزير المناجم في الحكومة المخلوع، رئيس الحزب الحاكم، ووزير النفط محامان ساني محمدو، وهو أيضًا نجل الرئيس السابق يوسفو محمدو.

 

وأضافت أنه تم بالفعل اعتقال وزير الداخلية ووزير النقل ونائبه.

 

وقال الحزب في بيان إن الاعتقالات تؤكد الطبيعة “القمعية والديكتاتورية” لقادة الانقلاب، داعيا المواطنين إلى التكاتف لحماية الديمقراطية.

 

تم الإعلان عن الاعتقالات بعد يوم من وصول الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي إلى النيجر لمحاولة التوسط بين قادة الانقلاب والحكومة المخلوعة.

 

في وقت متأخر من يوم الأحد، نشر ما بدا أنه الصور الأولى لبازوم منذ الاستيلاء عليه، يظهره مبتسما ولم يصب بأذى على ما يبدو. قال ديبي إنه كان يحاول “إيجاد حل سلمي”، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

 

فرضت الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا (الإيكواس) عقوبات على النيجر، بما في ذلك وقف جميع المعاملات المالية وتجميد الأصول الوطنية، وقالت إنها قد تسمح باستخدام القوة لإعادة بازوم، الذي كان حراسه في قصره يوم الأربعاء.

 

في وقت لاحق يوم الأحد، اتهم المجلس العسكري فرنسا بالتخطيط أيضًا لشن عملية لتحرير بازوم.

 

ولم تؤكد وزارة الخارجية الفرنسية أو تنفي الاتهام لكنها قالت إن باريس تعترف ببازوم باعتبارها السلطة الشرعية الوحيدة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وتركز على حماية مواطنيها ومصالحها هناك. وحذر المجلس العسكري في وقت سابق من محاولات خارجية لانتزاع بزوم قائلا إنها ستؤدي إلى إراقة دماء وفوضى.

 

جاء الانقلاب في النيجر في أعقاب استيلاء الجيش على مالي وبوركينا فاسو المجاورتين على مدار العامين الماضيين، وكل ذلك جاء وسط موجة من المشاعر المعادية لفرنسا. تحول كلا البلدين بشكل متزايد نحو روسيا كحليف.

 

يوم الأحد، أحرق أنصار المجلس العسكري الأعلام الفرنسية وهاجموا السفارة الفرنسية في نيامي عاصمة النيجر، وسحبوا الغاز المسيل للدموع من الشرطة.

 

رحب يفغيني بريغوزين، رئيس مجموعة مرتزقة فاجنر الروسية، الأسبوع الماضي بالانقلاب في النيجر وقال إن قواته جاهزة لاستعادة النظام.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي