الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

المخابرات الأمريكية حذرت من عنف قادم قبل هجوم حماس بأيام

الأمة/ أصدر مجتمع المخابرات الأمريكية تقييمين على الأقل يعتمدان جزئيًا على المعلومات الاستخبارية التي قدمتها إسرائيل تحذر إدارة بايدن من زيادة خطر الصراع الفلسطيني الصهيوني في الأسابيع التي سبقت الهجوم الزلزالي يوم السبت على جنوب الكيان ، وفقًا لمصادر مطلعة على المعلومات الاستخباراتية.

خطر الصراع الفلسطيني الصهيوني

وحذر أحد التحديثات بتاريخ 28 سبتمبر، استنادا إلى مصادر متعددة من المعلومات الاستخبارية، من أن حركة حماس تستعد لتصعيد الهجمات الصاروخية عبر الحدود وحذرت برقية بتاريخ 5 أكتوبر من وكالة المخابرات المركزية بشكل عام من تزايد احتمال العنف من جانب حماس ثم، في السادس من أكتوبر أي اليوم السابق للهجوم، وزع المسؤولون الأمريكيون تقارير من العدو الصهيوني تشير إلى نشاط غير عادي من جانب حماس  وهي المؤشرات التي أصبحت الآن واضحة: الهجوم كان وشيكاً.

وتقول المصادر إن أياً من التقييمات الأمريكية لم تقدم أي تفاصيل تكتيكية أو مؤشرات على النطاق الهائل والحجم والوحشية المطلقة للعملية التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر ومن غير الواضح ما إذا كان قد تمت مشاركة أي من هذه التقييمات الأمريكية مع الكيان، التي توفر الكثير من المعلومات الاستخبارية التي تستند إليها الولايات المتحدة في تقاريرها.

النقاط الساخنة

وقال شخص يتلقى الإحاطات إن الكيان وغزة والضفة الغربية مدرجة أيضًا في قائمة “النقاط الساخنة” المدرجة في الإحاطات الاستخباراتية لكبار المسؤولين يوميًا تقريبًا حيث تتم كتابة تقييمات الاستخبارات من قبل مجتمع الاستخبارات لإبلاغ صناع السياسات وتمكينهم من اتخاذ القرارات.

وقال أحد المصادر المطلعة على المعلومات الاستخبارية: “المشكلة هي أن لا شيء من هذا جديد” و“هذا شيء كان تاريخياً هو المعيار بين حماس والكيان أعتقد أن ما حدث هو أن الجميع شاهدوا هذه التقارير وكانوا يقولون: “نعم بالطبع”. لكننا نعرف كيف سيبدو هذا”.

لكن التقييمات كانت ضمن موجة من التحذيرات رفيعة المستوى التي وجهت لإدارة بايدن من قبل كل من مجتمع الاستخبارات التابع لها وحلفائها في الشرق الأوسط خلال العام الماضي، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت الولايات المتحدة والكيان متفهمتين بشكل مناسب للخطر.

وأضاف مسؤول كبير من دولة عربية في المنطقة إن بلاده أثارت مرارا مخاوفها مع المسؤولين الأمريكيين والكيان من أن الغضب الفلسطيني وصل إلى مستوى خطير وقال المسؤول: “لكنهم لم يستمعوا أبداً في كل مرة حذرناهم فيها”.

كما قال دبلوماسي شرق أوسطي في واشنطن العاصمة لشبكة سي إن  إن إن حكومتهم حذرت مراراً وتكراراً البيت الأبيض ومسؤولي المخابرات الأمريكية من تراكم أسلحة حماس والغضب بين الفلسطينيين الذي كان على وشك الانفجار.

وأوضح الدبلوماسي إن “الأسلحة الموجودة في غزة تفوق تصور أي شخص”. “إن الأسلحة الموجودة في الضفة الغربية، عبر حماس، أصبحت أيضًا مشكلة حقيقية، وسيطرة حماس على الضفة الغربية هي مشكلة حقيقية” وأضاف الدبلوماسي: “كان هذا في كل اجتماع، في كل اجتماع خلال العام ونصف العام الماضيين”.

قلق بالغ

وفي فبراير، قال مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز أمام الحضور في كلية جورج تاون للخدمة الخارجية إنه “يشعر بقلق بالغ إزاء احتمالات المزيد من الهشاشة والمزيد من العنف بين الكيان والفلسطينيين”.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة سي إن إن: “لم أتوصل إلى استنتاج مفاده أن مجتمع المعلومات الاستخبارية لم يتتبع هذا على المستوى الاستراتيجي في الواقع كانوا يتتبعونه”.

إلا أن هذه التحذيرات الاستراتيجية لم تساعد المسؤولين الأميركيين أو الكيان على التنبؤ بأحداث السابع من أكتوب، عندما تدفق أكثر من ألف من مقاتلي حماس عبر الحدود إلى الكيان في عملية أسفرت عن مقتل أكثر من ألف إسرائيلي. بالنسبة لمعظم المسؤولين الأمريكيين والكيان الذين كانوا يتتبعون المعلومات الاستخبارية، كان التوقع هو أنه من المحتمل أن يكون هناك مجرد جولة أخرى من العنف على نطاق صغير من قبل حماس ربما بعض إطلاق الصواريخ التي ستعترضها القبة الحديدية الصهيونية، حسبما أوضح مصدر مطلع على المعلومات الاستخبارية.

ويشير وزير الدفاع لويد أوستن اليوم الجمعة: “إذا كنا نعلم أو إذا علمنا بهجوم وشيك ضد أحد الحلفاء، فسنبلغ ذلك الحليف بوضوح”.

قلق بالغ

يواصل كبار مسؤولي إدارة بايدن بالإضافة إلى مسؤولي المخابرات الحاليين والسابقين  القول إنهم ما زالوا يركزون على الأزمة المطروحة ويصرون على أنه من السابق لأوانه مراجعة كيفية فشل التخطيط لمثل هذا الهجوم الضخم.

من جانبه قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في مهرجان أتلانتيك في 29 سبتمبر: “إن منطقة الشرق الأوسط أكثر هدوءاً اليوم مما كانت عليه منذ عقدين من الزمن”.

ونوه سوليفان: “لا تزال هناك تحديات”، مشيراً إلى “التوترات بين الكيان والفلسطينيين “لكن مقدار الوقت الذي يتعين علي أن أقضيه في الأزمات والصراعات في الشرق الأوسط اليوم مقارنة بأي من أسلافي منذ 11 سبتمبر قد انخفض بشكل كبير.”

                   المقاومة الفلسطينية

وامتنعت حماس عن الدخول في مناوشتين صغيرتين عبر الحدود خلال العام الماضي بين جماعة فلسطينية مسلحة أخرى والكيان واعتقد الكيان أن سياستها المتمثلة في تقديم تصاريح عمل لسكان غزة والسماح للأموال القطرية بدخول البلاد قد أعطت حماس ما تخسره وأدت إلى تهدئة الجماعة.

وقال تساحي هنجبي، مستشار الأمن القومي الصهيوني، لقناة إذاعية صهيونية قبل ستة أيام من الهجوم: “إن حماس منضبطة للغاية وتتفهم العواقب المترتبة على المزيد من التحدي”.

وأشار مسؤول استخباراتي سابق ومصدر آخر مطلع على المعلومات الاستخبارية الحالية إنه من المحتمل أيضًا أن تكون عملية حماس أكثر نجاحًا مما توقعته الجماعة.

وأضاف الشخص الثاني: “أعتقد أنه من الممكن جداً، إن لم يكن من المحتمل، أن تكون حماس قد تجاوزت توقعاتها بشكل كبير”و “لقد اعتقدوا أننا سنشن هذا الهجوم وسيكون هناك عشرات القتلى، لكنهم لم يعتقدوا أبدًا أنه سيرتفع إلى المستوى الذي وصل إليه”.

إلا أن هذه التحذيرات الاستراتيجية لم تساعد المسؤولين الأميركيين أو الكيان على التنبؤ بأحداث السابع من أكتوبر، عندما تدفق أكثر من ألف من مقاتلي حماس عبر الحدود إلى الكيان في عملية أسفرت عن مقتل أكثر من ألف عدو صهيوني بالنسبة لمعظم المسؤولين الأمريكيين والكيان الذين كانوا يتتبعون المعلومات الاستخبارية، كان التوقع هو أنه من المحتمل أن يكون هناك مجرد جولة أخرى من العنف على نطاق صغير من قبل حماس ربما بعض إطلاق الصواريخ التي ستعترضها القبة الحديدية للكيان، حسبما أوضح مصدر مطلع على المعلومات الاستخبارية.

وقال وزير الدفاع لويد أوستن يوم الجمعة: “إذا كنا نعلم أو إذا علمنا بهجوم وشيك ضد أحد الحلفاء، فسنبلغ ذلك الحليف بوضوح”.

يواصل كبار مسؤولي إدارة بايدن  بالإضافة إلى مسؤولي المخابرات الحاليين والسابقين القول إنهم ما زالوا يركزون على الأزمة المطروحة ويصرون على أنه من السابق لأوانه مراجعة كيفية فشل التخطيط لمثل هذا الهجوم الضخم.

تحذير تكتيكي

العديد من مسؤولي الاستخبارات الحاليين والسابقين، بالإضافة إلى بعض المشرعين المطلعين على المعلومات الاستخبارية الأمريكية، تراجعوا عن فكرة أن الفشل في توفير تحذير تكتيكي للهجوم كان مسؤولية الولايات المتحدة – لأن الكثير من التقارير الاستخباراتية الأمريكية حول غزة نشأت من الكيان في عام 2013 المكان الأول.

ولخص مصدر آخر مطلع على المعلومات الاستخباراتية وجهة النظر الأمريكية قائلا: “لقد فات الكيان هذا، وليس نحن. لدينا مستوى من الثقة في الشاباك والجيش الصهيوني والموساد وآخرين”.

كما تحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن وجود بعض التقارير وأنه لم يتم إطلاعها على الرئيس جو بايدن.

وقال مسؤول في إدارة بايدن لشبكة سي إن إن: “لم يكن هناك أي تحذير مسبق بشأن الهجوم الإرهابي”ورفض مكتب مدير المخابرات الوطنية ووكالة المخابرات المركزية التعليق.

واستناداً إلى محادثات مع العشرات من المسؤولين الحاليين والسابقين في الاستخبارات والجيش ومسؤولي الكونجرس، تتجمع وجهة النظر بين المسؤولين والمشرعين الأمريكيين بأن فشل إسرائيل في التنبؤ بانفجار الغضب المتأجج من غزة يرجع في المقام الأول إلى الافتقار إلى الخيال.

مكافحة التجسس

ومن المرجح أن حماس أخفت التخطيط للعملية من خلال إجراءات مكافحة التجسس القديمة مثل عقد اجتماعات التخطيط شخصيًا والابتعاد عن الاتصالات الرقمية التي يمكن للكيان تتبع إشاراتها. لكن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أيضاً أن الكيان أصبحت راضية عن التهديد الذي تشكله حماس وفشلت في التعرف على المؤشرات الرئيسية التي تشير إلى أن المجموعة كانت تخطط لعملية واسعة النطاق.

على سبيل المثال، فشل المسؤولون الكيان في التعرف على التدريبات الروتينية التي تقوم بها حماس باعتبارها علامة على أن الجماعة تستعد لهجوم وشيك. وقد تدرب المسلحون على الهجوم في ستة مواقع على الأقل في جميع أنحاء غزة، حسبما وجد تحقيق أجرته شبكة سي إن إن ، بما في ذلك موقع واحد على بعد أقل من ميل من حدود الكيان.

وقال مصدر مطلع على المخابرات الأمريكية: “كانت هناك مؤشرات عديدة على حدوث تغيير في الموقف بشكل عام من قبل حماس ثم التحول في الخطاب العام والموقف أكثر نحو العنف والهجمات بشكل عام”.

بشكل عام، لم يعكس الموقف العام لإدارة بايدن في الفترة التي سبقت الهجوم أيضًا شعورًا متزايدًا بالانزعاج بشأن احتمال وقوع أعمال عنف. إن التقييم السنوي الذي تجريه أجهزة الاستخبارات حول التهديدات العالمية، والذي صدر في شهر فبراير الماضي، لم يذكر حماس.

           مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان

مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان يتحدث خلال الإحاطة اليومية في البيت الأبيض بواشنطن ، الثلاثاء 10 أكتوبر 2023.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في مهرجان أتلانتيك في 29 سبتمبر: “إن منطقة الشرق الأوسط أكثر هدوءاً اليوم مما كانت عليه منذ عقدين من الزمن”.

وقال سوليفان: “لا تزال هناك تحديات”، مشيراً إلى “التوترات بين الكيان والفلسطينيين “لكن مقدار الوقت الذي يتعين علي أن أقضيه في الأزمات والصراعات في الشرق الأوسط اليوم مقارنة بأي من أسلافي منذ 11 سبتمبر قد انخفض بشكل كبير.”

وامتنعت حماس عن الدخول في مناوشتين صغيرتين عبر الحدود خلال العام الماضي بين جماعة فلسطينية مسلحة أخرى والكيان واعتقد الكيان أن سياستها المتمثلة في تقديم تصاريح عمل لسكان غزة والسماح للأموال القطرية بدخول البلاد قد أعطت حماس ما تخسره  وأدت إلى تهدئة الجماعة.

وقال تساحي هنجبي، مستشار الأمن القومي للكيان، لقناة إذاعية صهيونية قبل ستة أيام من الهجوم: “إن حماس منضبطة للغاية وتتفهم العواقب المترتبة على المزيد من التحدي”.

وأكد مسؤول استخباراتي سابق ومصدر آخر مطلع على المعلومات الاستخبارية الحالية إنه من المحتمل أيضًا أن تكون عملية حماس أكثر نجاحًا مما توقعته الجماعة.

وقال الشخص الثاني: “أعتقد أنه من الممكن جداً، إن لم يكن من المحتمل، أن تكون حماس قد تجاوزت توقعاتها بشكل كبير”و “لقد اعتقدوا أننا سنشن هذا الهجوم وسيكون هناك عشرات القتلى، لكنهم لم يعتقدوا أبدًا أنه سيرتفع إلى المستوى الذي وصل إليه.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب