الأحد يونيو 30, 2024
تقارير سلايدر

الملالي يستهدفون شرعية الحضور الكثيف في انتخابات الرئاسة الإيرانية

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| بالنسبة لرجال الدين الحاكمين في إيران، فإن المشاركة العامة في الانتخابات مهمة للحفاظ على شرعية النظام، حتى مع تزايد خيبة الأمل لدى الإيرانيين.

فيتوجه الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الجمعة، لإجراء انتخابات مبكرة لاختيار رئيس جديد، وسط قائمة من المرشحين المحافظين في الغالب الذين يسعون إلى استبدال الزعيم المتشدد إبراهيم رئيسي بعد وفاته الشهر الماضي في حادث تحطم مروحية.

يأتي التصويت في الوقت الذي تواجه فيه إيران أزمات متعددة، بما في ذلك الاقتصاد المتعثر والتوترات مع إسرائيل. ويعد رئيسي، وهو من تلاميذ المرشد الأعلى علي خامنئي، ثاني رئيس إيراني يموت أثناء وجوده في منصبه منذ الثورة الإسلامية في عام 1979.

بالنسبة لرجال الدين الحاكمين في إيران، فإن الانتخابات السلسة التي يمكن التنبؤ بها مع نسبة إقبال عالية على التصويت تشكل أهمية كبيرة لاستقرار النظام وشرعيته.

وقد قام مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة غير منتخبة من الفقهاء وعلماء الدين، بفحص وموافقة ستة مرشحين للسباق ــ انسحب اثنان منهم عشية الانتخابات لتعزيز أصوات المحافظين.

والمرشحان الرئيسيان هما رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والمحافظ المتشدد سعيد جليلي، كبير المفاوضين النوويين السابق. مسعود بيزشكيان، جراح القلب، هو المنافس الوحيد من المعسكر الإصلاحي الذي يفضل التغيير التدريجي والتعامل مع الغرب.

في إيران، يخضع الرئيس للمرشد الأعلى في المسائل الحاسمة مثل الأمن القومي والدفاع، لكنه يتمتع أيضًا بسلطة وضع السياسات الاقتصادية للبلاد، والإشراف على الميزانية الوطنية وتوقيع المعاهدات والتشريعات.

وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحًا في مختلف أنحاء البلاد، وأظهرت وسائل الإعلام الرسمية خامنئي وهو يدلي بصوته في أحد مراكز الاقتراع في طهران. وقال خامنئي للصحفيين، في إشارة على ما يبدو إلى التقارير التي تفيد بأن العديد من الإيرانيين لن يدلوا بأصواتهم: “بعض الناخبين لم يحسموا أمرهم بعد. لا يوجد مبرر لعدم الحسم… إن استمرار الجمهورية الإسلامية يعتمد على إقبال الناس على التصويت ومشاركتهم.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا خامنئي إلى “أقصى” نسبة مشاركة للناخبين، قائلاً إن الانتخابات “تساعد الجمهورية الإسلامية في التغلب على أعدائها”. كما حذر الجمهور من دعم المرشحين الذين “يعتقدون أن كل طرق التقدم تمر عبر أمريكا”، في إشارة ضمنية إلى بيزيشكيان.

منذ تأسيسها ركزت الجمهورية الإيرانية على الانتخابات لتعزيز سلطتها، حتى في حين أيدت نظاماً ثيوقراطياً إلى حد كبير يمنح السلطة السياسية والدينية لرجال الدين الشيعة.

وقال نيسان رافاتي، محلل شؤون إيران في مجموعة الأزمات الدولية: “إنه تناقض كان في قلب النظام منذ تأسيسه”، وهو تناقض “أصبح صارخاً بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية.

وكانت إيران تتباهى ذات يوم بنسبة إقبال عالية على التصويت، والتي وصلت إلى 70 بالمئة عندما أعيد انتخاب الرئيس حسن روحاني في عام 2017، وفقا لوسائل الإعلام الرسمية. ولكن منذ ذلك الحين، انخفضت الأرقام بشكل كبير، حيث شارك حوالي 40% من الناخبين المؤهلين في الانتخابات البرلمانية هذا العام – وهو انخفاض تاريخي بالنسبة للجمهورية الإسلامية.

وفي ذلك الوقت، واجهت إيران اضطرابات سياسية واجتماعية واقتصادية، بما في ذلك تفكك اتفاقها النووي مع القوى العالمية وعودة العقوبات التجارية الأمريكية التي أصابت الاقتصاد بالشلل. وقُتل أبرز جنرالاتها، قاسم سليماني، في غارة جوية أمريكية بالقرب من مطار بغداد، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقاً. وفي الداخل، قوبلت ثلاث موجات من الاحتجاجات الجماهيرية – بسبب ارتفاع الأسعار وإجراءات التقشف والقواعد الأخلاقية الصارمة في البلاد – بحملات قمع مميتة من قبل قوات الأمن الإيرانية.

وقال صاحب مخبز يبلغ من العمر 38 عاماً في طهران: “أعتقد أن الأشخاص الذين سيصوتون إما مرتبطون بالنظام، مما يعني أنهم سعداء بكيفية سير الأمور، أو أنهم ساذجون للغاية.

وتحدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها خوفا من انتقام السلطات، قائلة إن آخر مرة أدلت فيها بصوتها كانت في عام 2009. وفي ذلك العام، أعلن المسؤولون أن المرشح المتشدد محمود أحمدي نجاد فاز بالرئاسة بأغلبية ساحقة، مما أثار احتجاجات ضخمة في الشوارع. بقيادة الإصلاحيين في إيران. وقمعت السلطات بشدة قادة الاحتجاج، وأرسلتهم إلى السجن أو إلى المنفى. وقالت صاحبة المخبز إنها فقدت الأمل في القدرة على التأثير في التغيير.

وقالت عن الطبقة السياسية في إيران: “بصراحة، أنا لا أثق في أي منهم. أعتقد أنه من السخافة أن نتمسك بالأمل.

واتبع آخرون مسارًا مشابهًا، بما في ذلك أراش، 38 عامًا، وهو عامل بناء في طهران. وقال إنه أصيب بخيبة أمل من رد فعل الحكومة على الاحتجاجات الأخيرة في عام 2022، عندما اندلعت الاضطرابات على مستوى البلاد بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا أثناء احتجازها لدى الشرطة.

وقال أراش، الذي تحدث شريطة ذكر اسمه الأول فقط حرصا على سلامته، إنه اعتقل لمشاركته في المظاهرات. وكان المزاج السائد بين أصدقائه هذا الأسبوع هو “الغضب الشديد”.

وأضاف: “هناك وجهة نظر مروعة مفادها أننا يجب أن نصوت للمرشح الأكثر تشددا، وربما يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع”، وهو ما يحشد الناس للإطاحة بالحكومة.

لا يوافق أراش بالضرورة على أن هذه هي الإستراتيجية الأفضل، وقال إنه لا يزال بإمكانه التصويت، ولكن ليس لأنه يعتقد أن أي شيء سوف يتحسن. بل إنه يعتقد أن المشاركة الأوسع للناخبين ستجعل من الصعب على الحكومة تزوير النتائج.

المخاوف الأساسية التي تمنع الناس من التوجه إلى صناديق الاقتراع.

“إنهم يرغبون في الحصول على أفضل ما في العالمين. إنهم يرغبون في أن يتمكنوا من الإشارة إلى نسبة إقبال عالية وأن يتمكنوا من المطالبة بالشرعية الشعبية، وفي الوقت نفسه تضييق نطاق المرشحين المسموح بهم إلى قِلة مختارة بعناية، حتى وفقًا لمعايير الاستبعاد الخاصة بالنظام نفسه، أصبحت ضيقة للغاية”.

وإذا لم يحصل أي مرشح على 50% من الأصوات، فسوف تعقد جولة ثانية بين المتنافسين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الأسبوع المقبل. ولكن إجراء جولة ثانية من الانتخابات قد يعني المزيد من عدم اليقين، وهي النتيجة التي ربما يرغب المرشد الأعلى في تجنبها، كما تقول سوزان مالوني، نائبة الرئيس ومديرة السياسة الخارجية في مؤسسة بروكينجز، حيث تركز أبحاثها على إيران.

وقالت: “الجولة الثانية يمكن أن تؤدي إلى تعبئة الإيرانيين المهتمين بالإصلاح أو حتى بالنتائج الأكثر طموحا بطريقة يمكن أن تهدد السيطرة المطلقة على النظام”.

وقال مالوني إن العديد من “القيود” التي فرضتها إيران على العملية الانتخابية – مثل الفحص الصارم للمرشحين – تهدف إلى تقليل عدم القدرة على التنبؤ الذي يجلبه التصويت إلى الفضاء السياسي.

وقالت: “لم يكن خامنئي تقليدياً مقامراً كثيراً على السياسة الداخلية.

المصدر: واشنطن بوست

 

 

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب