الخميس يوليو 4, 2024
الأخبار

الهجرة غير الشرعية .. بايدن يوافق على مد الجدار الحدودي مع المكسيك

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بناء جزء من الجدار الحدودي في جنوب تكساس في محاولة لوقف ارتفاع مستويات الهجرة غير الشرعية وسيتم بناء حوالي 20 ميلاً (32 كم) في مقاطعة ستار على طول حدودها مع المكسيك، حيث أبلغ المسؤولون عن أعداد كبيرة من عمليات العبور.

الهجرة غير الشرعية

كان بناء الجدار الحدودي سياسة مميزة لدونالد ترامب كرئيس وعارضه الديمقراطيون بشدةوفي عام 2020، وعد بايدن بأنه لن يبني جدارًا آخر إذا تم انتخابه وأصدرت إدارته إعلانا بعد وقت قصير من توليها السلطة جاء فيه أن بناء جدار عبر الحدود الجنوبية “ليس حلا سياسيا جديا”.

لكن بايدن قال اليوم الخميس إنه “لا يستطيع” وقف بناء الجدار الحدودي لأن التمويل المخصص له قد تم تخصيصه بالفعل وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الجدار يمكن أن ينجح، أجاب ببساطة: “لا” وفي بيان لوكالة أسوشيتد نيوز مساء الأربعاء، دافعت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية بالمثل عن الخطوة الأخيرة، قائلة إنها تستخدم الأموال المخصصة بالفعل لبناء حاجز حدودي.

وقال البيان: “خصص الكونجرس أموالاً للعام المالي 2019 لبناء حاجز حدودي في وادي ريو غراندي، ويتعين على وزارة الأمن الداخلي استخدام هذه الأموال للغرض المخصص لها”  وتتناقض تصريحات بايدن بشكل صارخ مع إشعار حول المشروع في السجل الفيدرالي الأمريكي قال فيه وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس إن هناك “حاجة حادة وفورية في الوقت الحالي لبناء حواجز مادية وطرق بالقرب من الحدود”. للولايات المتحدة من أجل منع الدخول غير القانوني إلى الولايات المتحدة في مناطق المشروع”.

الجماعات السياسية المتطرفة 

وفي حديثه في مؤتمره الصحفي اليومي، انتقد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الإعلان، قائلاً إن الجدار “مخالف” لما دعا إليه الرئيس بايدن في السابق وتابع: “أتفهم أن هناك ضغوطا قوية من الجماعات السياسية اليمينية المتطرفة في الولايات المتحدة” إن العدد المتزايد من المعابر الحدودية غير القانونية جعل هذه القضية عرضة للخطر بالنسبة للرئيس بايدن.

وتظهر بيانات حكومية أنه تم عبور أكثر من 245 ألف شخص هذا العام في منطقة وادي ريو غراندي وحدها، ومن المتوقع أن يكون شهر سبتمبر شهراً قياسياً وتقول العديد من المدن الأمريكية إنها تشعر بضغط التدفق وتوقع عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، أن ترتفع تكلفة إسكان أكثر من 100 ألف وافد جديد منذ العام الماضي إلى 12 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

ويسافر آدامز إلى المكسيك وكولومبيا والإكوادور هذا الأسبوع لثني المهاجرين عن السفر. وقال يوم الثلاثاء “نحن في كامل طاقتنا” وقد تم التنازل عن العشرات من القوانين الفيدرالية من أجل الموافقة على بنائه، بما في ذلك قانون الهواء النظيف وقانون مياه الشرب الآمنة.

وأثارت هذه الخطوة غضب دعاة حماية البيئة، الذين يقولون إن الهياكل ستخترق موائل النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.وقال لايكن جوردال، أحد المدافعين عن الحفاظ على البيئة في مركز التنوع البيولوجي: “من المحبط أن نرى الرئيس بايدن ينحدر إلى هذا المستوى، متجاهلاً القوانين البيئية الأساسية في بلادنا لبناء جدران حدودية غير فعالة تقتل الحياة البرية”.

حماية الحدود الأمريكية

ووفقا لاقتراح من هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، ستتكون الحواجز من أعمدة كبيرة مثبتة في قاعدة خرسانية، بالإضافة إلى بوابات وكاميرات ومعدات CCTV وقالت وزارة الأمن الداخلي إنها ستستخدم التمويل الذي تم تأمينه خلال رئاسة دونالد ترامب لبناء القسم الجديد.

وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها إدارة بايدن صلاحياتها للموافقة على بناء جدران جديدة، وهو أمر تم القيام به كثيرًا خلال فترة وجود ترامب في منصبه، عندما تم بناء حوالي 50 ميلاً من الجدار الجديد وتحديث 400 ميل من الحواجز القائمة.

وفي منشور على الإنترنت اليوم الخميس، سأل ترامب عما إذا كان الرئيس “سيعتذر لي ولأمريكا لأنه استغرق وقتًا طويلاً للتحرك” وكتب: “من المثير للاهتمام أن نرى المحتال جو بايدن يخرق كل قانون بيئي في الكتاب ليثبت أنني كنت على حق”. “سأنتظر اعتذاره.”

أعداد المهاجرين

ويواجه بايدن انتقادات متزايدة بشأن سياساته المتعلقة بالهجرة في أعقاب الارتفاع الأخير في أعداد المهاجرين الذين يعبرون الحدود إلى الولايات المتحدة وألقت دوريات الحدود الأمريكية القبض على 181,059 شخصًا على طول الحدود الجنوبية في أغسطس مقارنة بـ 132,648 شخصًا في يوليو وفقًا لأحدث البيانات.

وقال الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن 10 آلاف شخص وصلوا إلى الحدود كل يوم في الأسبوع الماضي وحده حسب بي بي سي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب