الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
انفرادات وترجمات

الهند: البحث عن حلول لأزمة التوظيف المتفاقمة

مشاركة:

تواجه القوى العاملة الشابة في الهند صعوبة متزايدة في العثور على عمل. وفيما يتعلق بالسياسة الداخلية، فمن المرجح أن تواجه ولاية ناريندرا مودي الثالثة في منصبه تحديا هائلا يتمثل في خلق فرص عمل جديدة، وخاصة لهذا السبب. لأن أكثر من 40% من السكان البالغ عددهم حوالي 1.4 مليار نسمة تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

لقد شعر مودي وحزبه بهاراتيا جاناتا بالفعل بالآثار السياسية لسوق العمل الضيق في الانتخابات البرلمانية الهندية الأخيرة: كانت البطالة سببًا رئيسيًا وراء فشل نتائج رئيس الوزراء وحزبه في تحقيق التوقعات ونتائج حزب بهاراتيا جاناتا المطلقة. فقدت الأغلبية.

قدمت الحكومة الهندية هذا الأسبوع ميزانيتها لعام 2024. ويشمل ذلك أيضًا 24 مليار دولار لدعم خلق فرص عمل جديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقالت وزيرة المالية نيرمالا سيتارامان: “في هذه الميزانية، نركز بشكل خاص على التوظيف وتنمية المهارات والشركات الصغيرة والطبقة المتوسطة”. أعلن سيتارامان أن الحكومة ستطلق برنامجًا سيوفر فرص التدريب لـ 10 ملايين شاب في 500 شركة كبرى على مدى خمس سنوات.

وكان رد فعل المعارضة حذرا. وكتب جيرام راميش من حزب المؤتمر في تغريدة على تويتر: “بعد 10 سنوات من الإنكار، يبدو أن حكومة الاتحاد تعترف ضمنيا أخيرا بأن البطالة الجماعية هي أزمة وطنية وتتطلب اهتماما عاجلا”. وتابع راميش: “لقد فات الأوان، وكما تبين، فهو أقل من اللازم – خطاب الميزانية يتعلق بالرمزية أكثر من العمل الملموس”.

ويتوقع شرجاي شيث، مؤسس شركة LegalWiz الاستشارية، تقديم حوافز أكبر للشركات. وقال: “يمكن للشركات أن تختار الهند بسبب مزايا التكلفة وإمكانية الوصول إلى عدد كبير من العمال الشباب – وأيضاً لأنها تمنحهم وصولاً تفضيلياً إلى الأسواق الهندية”. على سبيل المثال، تهدف شركة هيونداي إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام في الهند، بينما تجري شركة تسلا محادثات حول إنشاء مصنع تصنيع في الهند. يقول شيث: “هذه أمثلة لما هو ممكن”.

تفاقم أزمة الوظائف
لقد أصبح الوضع دراماتيكيًا في الوقت الحالي واضحًا قبل بضعة أيام: في الأسبوع الماضي، تم إلغاء معرض التوظيف الذي تديره شركة Air India Airport Services في مومباي. السبب: الاندفاع الساحق للأطراف المهتمة. 25 ألف باحث عن عمل تقدموا لـ 2220 وظيفة صيانة.

وفي فبراير/شباط، سجل ما يقرب من 4.7 مليون متقدم لامتحان خدمة الشرطة في ولاية أوتار براديش الشمالية. وينبغي خلق 60 ألف فرصة عمل. وتشير مثل هذه الأمثلة إلى تزايد البطالة في الهند.

ويقول الخبير الاقتصادي آرون كومار: “تشير جميع التقارير والبيانات إلى أن الشباب يعانون بشكل كبير من البطالة”. “الحكومة وكل سلطاتها تنفي البطالة”.

ووفقاً لمركز الأبحاث المستقل لمراقبة الاقتصاد الهندي، بلغ معدل البطالة في الهند 9.2% في يونيو، وهي زيادة حادة من 7% في مايو من هذا العام.

وتساءل كومار: “كل هذا يتناقض مع الرواية الرسمية للحكومة عن خلق فرص عمل ضخمة. لماذا لا نتناول هذه القضية بشكل علني ونتحرك حتى لا يتفاقم الإحباط المتزايد لدى الشباب؟”

النمو الاقتصادي دون وظائف إضافية
وتتوقع الحكومة الهندية أن يتراوح معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بين 6.5 و7 بالمئة للعام المالي 2024. وقد تم بالفعل تسجيل نمو بنسبة 8.2 في المائة في العام السابق.

وعلى الرغم من هذه الأرقام المثيرة للإعجاب، فإن الهند تكافح من أجل خلق فرص عمل كافية لملايين الشباب الذين يدخلون سوق العمل كل عام.

يقول سانتوش مهروترا، الأستاذ الزائر حاليا في مركز دراسات التنمية بجامعة باث في إنجلترا: “لا يمكن تلبية الطلب على الوظائف إلا عندما تجتمع عدة عوامل”. يجب أن يستمر نشاط البناء بالوتيرة الحالية. “لكن في العام أو العامين المقبلين، ستكون هناك حاجة إلى استثمارات من القطاع العام، حيث تحرز الاستثمارات الخاصة تقدما بطيئا”.

ووفقاً للبنك الدولي، يمثل قطاع التصنيع في الهند 13% من الناتج المحلي الإجمالي. وفي الصين، يمثل التصنيع أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي.

يقول ميهروترا إن الصناعة التحويلية كثيفة العمالة في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تحتاج إلى دعم مستدام من خلال برامج التطوير والتدريب. “الحق في الحصول على منصب التدريب أمر ضروري.”

هناك حاجة خاصة لبرامج التدريب، كما تؤكد الخبيرة الاقتصادية ليخا تشاكرابورتي من المعهد الوطني للمالية العامة والسياسة في نيودلهي. “إن سوق العمل ديناميكي. وإذا لم نزود الشباب بالمهارات اللازمة، فلن يكون من الممكن حل مشاكل البطالة.” ومن المهم سد الفجوة بين التعليم الرسمي ومتطلبات التدريب المحددة في الزراعة والصناعة وقطاع الخدمات.

إضفاء الطابع الرسمي على الاقتصاد
وفي القطاع غير الرسمي في الهند، حيث توجد الغالبية العظمى من الوظائف، فقدت حوالي 16 مليون وظيفة في السنوات الأخيرة. بين عامي 2016 و2023 فقط، أُغلقت 6.3 مليون شركة في القطاع غير الرسمي، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة التصنيف الهندية.

يشمل الاقتصاد غير الرسمي الشركات الفردية المملوكة لأسر خاصة. ويشمل أيضًا الوظائف التي لا تخضع للضريبة أو المراقبة رسميًا. ويشمل هذا القطاع عمال المنازل والباعة المتجولين وعمال المياومة.

يقول سونيل كومار سينها: “تزامنت هذه الفترة مع زيادة إضفاء الطابع الرسمي على الاقتصاد، مما أدى إلى إيرادات ضريبية قوية. وفي حين أن إضفاء الطابع الرسمي على الاقتصاد هو الطريق إلى الأمام، فإن تراجع القطاع غير الرسمي كان له تأثير كبير على سوق العمل” كبير الاقتصاديين، تصنيفات الهند.

وقال وزير المالية سيتارامان إن ميزانية الحكومة تتضمن برامج حوافز التوظيف. وسيُمنح الوافدون الجدد إلى القطاعات الرسمية أجراً شهرياً إضافياً.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب