الخميس يوليو 4, 2024
الأخبار

الهند: عودة زعيم المعارضة غاندي إلى البرلمان مرة ثانية

أعيد زعيم المعارضة الهندية راهول غاندي إلى البرلمان يوم الاثنين، بعد أن علقت المحكمة العليا الأسبوع الماضي إدانته بالتشهير بسبب تعليقات سياسية على رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وقال أوتبال كومار سينغ الأمين العام لمجلس النواب في بيان إن تنحية غاندي “توقفت عن العمل رهنا بمزيد من التصريحات القضائية”.

وحُكم على زعيم حزب المؤتمر البالغ من العمر 53 عامًا بالسجن لمدة عامين في مارس في قضية وصفها النقاد بأنها محاولة لخنق المعارضة السياسية في أكبر ديمقراطية في العالم.

تنبع الإدانة من ملاحظة تم الإدلاء بها خلال الحملة الانتخابية لعام 2019 عندما سأل غاندي عن سبب “جعل كل اللصوص مودي لقبهم المشترك”.

 

تم تصوير تعليقاته على أنها إهانة ضد رئيس الوزراء وضد جميع أولئك الذين يحملون نفس اللقب، والذي يرتبط بالدرجات الدنيا من التسلسل الهرمي الطبقي في الهند.

أي شخص حكم عليه بالسجن لمدة عامين أو أكثر غير مؤهل للجلوس في البرلمان الهندي ، مما أجبر غاندي على طرده من الجسم في مارس.

ونتيجة لذلك ، تم طرده من المجلس التشريعي لكنه ظل خارج السجن أثناء استئناف القضية في المحكمة العليا في نيودلهي.

ووصف رئيس المؤتمر ماليكارجون خارج هذه الخطوة بأنها “خطوة مرحب بها” ، ودعا الحكومة إلى التركيز على “الحكم بدلاً من تشويه سمعة الديمقراطية من خلال استهداف زعماء المعارضة”.

علقت المحكمة العليا في الهند يوم الجمعة إدانة غاندي بالتشهير وقالت إن المحاكمة الأولية فشلت في تبرير فرض الحد الأقصى للعقوبة على تصريحاته قبل أربعة أعوام.

“يجب تعليق أمر الإدانة في انتظار الحكم النهائي ،” القاضي ب. قال جافاي في حكمه.

غاندي هو سليل السلالة السياسية الأولى في الهند ، وهو الابن والحفيد والحفيد الأكبر لرؤساء الوزراء السابقين ، بدءًا من زعيم الاستقلال جواهر لال نهرو.

 

كان الكونجرس في يوم من الأيام القوة المهيمنة على السياسة الهندية، لكن غاندي نفسه خسر انتخابات مرتين لصالح مودي وحزبه بهاراتيا جاناتا ، بعد أن تم تصويره على أنه رائد بعيدًا عن اهتمامات الهنود العاديين.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب