السبت أكتوبر 5, 2024
تقارير سلايدر

الإعلام العبري

الوفد الصهيوني يعود من الدوحة بعد لقاء وسطاء بشأن الهدنة

عاد الوفد برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنياع بعد أن أبلغ مسؤولون في حماس حزب الله أنهم سيوافقون على اقتراح من شأنه أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار.
قال مصدر مطلع على المحادثات مع رويترز اليوم الجمعة إن وفدا إسرائيليا برئاسة مدير الموساد ديفيد برنياع غادر الدوحة بعد اجتماع مع وسطاء قطريين بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وافق نتنياهو على إرسال فريق إلى الدوحة لإجراء محادثات يوم الخميس بعد أن بدا أن حماس قد تخلت عن مطلبها المسبق بموافقة إسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار قبل بدء صفقة الرهائن المكونة من ثلاث مراحل.

 علاوة على أن إصرار حماس على ضرورة موافقة إسرائيل على إنهاء الحرب قبل إطلاق سراح أي من الرهائن الـ 120 المتبقين المحتجزين في غزة، كان بمثابة حجر عثرة رئيسي أمام الاتفاق.

لقد ربطت جماعة حزب الله التابعة لإيران مصير العنف الذي تشنه عبر الحدود ضد قوات الدفاع الإسرائيلية على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان بمصير حرب غزة. وعلى هذا فإن وقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن ينهي فعلياً حربي إسرائيل على الجبهتين في الجنوب والشمال. 

وفي وقت سابق من اليومالجمعة أبلغت حماس حليفها حزب الله موافقتها على اقتراح من شأنه أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وقال مصدران مطلعان على الأمر يوم السبت إن زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله رحب بالخطوة.

وقالت المصادر إن وفدا من حركة حماس برئاسة نائب رئيس الحركة خليل الحية أطلع نصر الله على آخر التطورات خلال لقاء في بيروت.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول في حزب الله، لرويترز إن الجماعة ستوقف إطلاق النار بمجرد سريان أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وهو ما يكرر تصريحات سابقة للجماعة. وقال المسؤول: “إذا تم التوصل إلى اتفاق بشأن غزة، فمنذ الساعة الصفر سيكون هناك وقف لإطلاق النار في لبنان”.
كانت إسرائيل والولايات المتحدة تأملان في حدوث اختراق. كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة عن الاتفاق المكون من ثلاث مراحل في 31 مايو. رفضت حماس قبوله، ولم تظهر علامات المرونة بشأن هذه القضية إلا هذا الأسبوع تحت ضغط متزايد من الدول الوسيطة قطر ومصر.
وتحدث نتنياهو مع بايدن لمدة نصف ساعة مساء الخميس، حيث استعرض الرجلان تفاصيل الصفقة والتعديلات الأخيرة على الاقتراح.
وقال مسؤول أمريكي للصحافيين إن هناك اتفاقا على الإطار، لكن كانت هناك مشاكل في التسلسل.
 فالك ورئيس الموساد ديفيد برنياع إلى قطر لإجراء محادثات بشأن الرهائن. ويتمثل دور فالك في الإشراف، وسط توترات بشأن إدراجه في محادثات سابقة.
هذا وقدزأرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مستشاره ورفيقه المقرب، أوفير فالك، برفقة رئيس الموساد ديفيد برنياع، إلى قطر ، اليوم الجمعة، للمشاركة في محادثات الأسرى ووقف إطلاق النار.
ولم ينضم إلى الوفد رئيس جهاز الأمن العام رونين بار، ولا جنرال الاحتياط في جيش الدفاع الإسرائيلي نيتسان ألون، المسؤول عن شؤون الرهائن. كما لم يضم الوفد ممثلين عن جيش الدفاع الإسرائيلي وجهاز الأمن العام.
وقال مسؤول إسرائيلي إن فالك ليس له دور في المفاوضات نفسها، وأرسله نتنياهو إلى الجولات السابقة تحت ستار “مشرف كوشير”، بسبب الشكوك التي كان نتنياهو يحملها ضد أعضاء فريق التفاوض وفي إحدى جولات المفاوضات السابقة في القاهرة، رفض أعضاء فريق التفاوض إشراك فالك في
وقرر نتنياهو إرسال رئيس الموساد للقاء رئيس الوزراء القطري في الدوحة خلال اجتماع عقده مع رئيس الموساد ورئيس الشاباك قبل اجتماع الحكومة الخميس، فيما لم تتم دعوة رئيس الأركان هيرتسي هاليفي واللواء نيتسان ألون لحضور الاجتماع.
وقال مسؤولون إسرائيليون  إن رئيس الوزراء نتنياهو دعا لعقد الاجتماع، الخميس، بعد أن منع رئيس الموساد ورئيس الشاباك من حضور اجتماع تحضيري مع وزير الدفاع يوآف غالانت .
وكانت قناة 12 الإخبارية أول من أورد قرار نتنياهو استبعاد رئيس الموساد ورئيس الشاباك من اللقاء مع غالانت.
وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن وزير الدفاع غالانت أبلغ رئيس الوزراء نتنياهو خلال مشاورات قصيرة بعد اجتماع الحكومة، أن منع مشاركة رئيس الشاباك ورئيس الموساد في الاجتماع التحضيري أضعف قدرة المنظومة الأمنية على التحضير للاجتماعات مع رئيس الوزراء وتقييم المواقف واتخاذ القرارات.
ورد نتنياهو على غالانت مؤكدا أنه وزير الدفاع وليس رئيس الوزراء، وبالتالي لا يوجد سبب لإجراء محادثات جاهزية مع رئيس الموساد ورئيس الشاباك.
 حسبما ذكرت وكالة جيروزاليم بوست

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب