الأحد مايو 5, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

صحفية معاريف العبرية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران نووية في غضون أسابيع

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء اليوم (الثلاثاء)، من أن إيران لا تفصلها سوى أسابيع قليلة عن استكمال القدرة النووية.

ويقول رافائيل ماريانو غروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن الوكالة لا تحصل على “الدرجة اللازمة من الوصول” إلى المنشآت الإيرانية، وأنه وفقا للتقديرات، فإن إيران على بعد “أسابيع قليلة” من الحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لتطوير قنبلة نووية.

وأوضح: “على الرغم من أن تخصيب اليورانيوم مثير للقلق، إلا أنه من المستحيل التوصل إلى نتيجة مباشرة مفادها أن إيران تمتلك الآن سلاحا نوويا نشطا. فالمتفجر النووي الفعال يتطلب أشياء أخرى كثيرة إلى جانب المواد الانشطارية”.

وقال غروسي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تقبل نهج إيران، الذي قال إنه يزيد من التكهنات المحيطة ببرنامجها النووي. لذا، عندما تجمع كل ذلك معًا، يتبقى أمامك الكثير من علامات الاستفهام”.

وأضاف غروسي أيضًا أن “ما يهمني هو الحوار بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران، لأن هناك أشياء كثيرة تحتاج إلى توضيح، ولهذا سنسافر إلى طهران قريبًا، وتحتاج إيران إلى التعاون بشكل أكبر” وأشار: سأكون هناك لمحاولة إعادة هذه الأمور إلى مسارها الصحيح إذا أرادوا تصديقها”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب