الأحد مايو 5, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

الولايات المتحدة تحذر باكستان من مخاطر فرض عقوبات على الصفقات التجارية مع إيران

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| حذر مسؤول أمريكي يوم الثلاثاء من أن أي شخص يفكر في مشاريع تجارية مع إيران، أن يأخذ في الاعتبار التهديد المحتمل بالعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة.

وشدد فيدانت باتيل، نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، على أهمية فهم المخاطر المرتبطة، مع الاعتراف باستقلال باكستان في تحديد مساعي سياستها الخارجية.

وأضاف: “دعوني أقول على نطاق واسع، إننا ننصح أي شخص يفكر في عقد صفقات تجارية مع إيران أن يكون على دراية بالمخاطر المحتملة للعقوبات. لكن في نهاية المطاف، يمكن لحكومة باكستان أن تتحدث عن مصالحها في السياسة الخارجية.

جاءت تصريحات باتيل ردًا على استفسارات تتعلق بالزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إلى باكستان، والتي وقع خلالها البلدان ثماني مذكرات تفاهم وتعهدا برفع التجارة الثنائية إلى 10 مليارات دولار أمريكي.

ويأتي هذا التحذير من الولايات المتحدة في أعقاب العقوبات الأخيرة المفروضة على الموردين لبرنامج الصواريخ الباليستية الباكستاني، والذي شمل كيانات من الصين.

وأوضح باتيل أن هذه العقوبات استهدفت كيانات متورطة في انتشار أسلحة الدمار الشامل وأنظمة إيصالها، مسلطًا الضوء على تورط شركات مقرها في جمهورية الصين الشعبية وبيلاروسيا في توريد المعدات لبرنامج الصواريخ الباليستية الباكستاني.

“تم فرض العقوبات لأن هذه الكيانات كانت تعمل على نشر أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها. وقال باتيل: “كانت هذه كيانات مقرها في جمهورية الصين الشعبية وفي بيلاروسيا، وقد شهدنا أنها زودت برنامج الصواريخ الباليستية الباكستاني بالمعدات والعناصر الأخرى القابلة للتطبيق”.

“إنهم يتبعون تصنيفنا الصادر في 23 أكتوبر لثلاثة كيانات من جمهورية الصين الشعبية عملت على إمداد برنامج الصواريخ الباكستاني. وأضاف: “سنواصل تعطيل واتخاذ إجراءات ضد شبكات الانتشار وفيما يتعلق بأنشطة شراء أسلحة الدمار الشامل أينما حدثت”.

وفي مؤتمر صحفي منفصل، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون بات رايدر إن الولايات المتحدة تحافظ على علاقات جيدة مع باكستان. وأضاف: “إنهم شريك أمني مهم في المنطقة”.

المصدر: فرست بوست

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب