الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

الولايات المتحدة.. هناك” فرصة سانحة” لإنهاء انقلاب النيجر

الأمة| أكدت الولايات المتحدة الأمريكية علي أن هناك “فرصة سانحة” لإنهاء الانقلاب العسكري في النيجر دبلوماسيا.

وبينما تعتقد واشنطن أن الأزمة يمكن حلها ، فقد علقت مساعدات بملايين الدولارات حتى عودة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه.

وستجتمع دول غرب افريقيا يوم الخميس لبحث الانقلاب بعدما حذرت المجلس العسكري من القيام بعمل عسكري.

ورد قادة الانقلاب على تهديد كتلة إيكواس للدول الأفريقية بإغلاق المجال الجوي للنيجر.

وكان إيكواس قد أصدر أمس الأحد موعدا نهائيا في الساعة 23:00 بتوقيت جرينتش لقادة المجلس العسكري في النيجر للتنحي وإعادة الرئيس المنتخب.
وقال المتحدث ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين إن “نافذة الفرصة ما زالت مفتوحة بالتأكيد”.

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد أن “المجلس العسكري يجب أن يتنحى ويترك الرئيس محمد بازوم يستأنف مهامه” وأنها ظلت على اتصال بالزعيم المخلوع.

قال كبير الدبلوماسيين الأمريكيين ، وزير الخارجية أنتوني بلينكين، ل”بي بي سي نيوز” إيكواس إن إيكواس تحظى بدعم واشنطن الكامل لمقاربتها تجاه الأزمة في النيجر.

وقال بلينكين: “من المهم للغاية استعادة هذا النظام الدستوري ، وأعتقد الآن أن إيكواس تلعب دورًا مهمًا للغاية في إعادة البلاد في هذا الاتجاه”.

وقال الاتحاد الأوروبي أيضا إنه لا تزال هناك فرصة لاستعادة حكومة النيجر المنتخبة ديمقراطيا.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي ، في إشارة إلى قمة إيكواس يوم الخميس: “لا يزال الاتحاد الأوروبي يعتقد أن هناك مجالًا للوساطة حتى يوم الخميس 10 أغسطس”.

وأجبرت حالة عدم الاستقرار المتزايدة في المنطقة فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة ، يوم الاثنين على تحذير مواطنيها من السفر إلى منطقة الساحل، وعلى أولئك الذين ما زالوا هناك توخي الحذر بسبب المشاعر المعادية لفرنسا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية “من الضروري الحد من السفر والابتعاد عن أي تجمعات وإطلاع أنفسهم بانتظام على الوضع”.

الموعد النهائي للنيجر يثير القلق في شمال نيجيريا هل فرنسا مسؤولة عن الانقلابات في غرب إفريقيا؟دليل بسيط لما يحدث في النيجر

قال المجلس العسكري في النيجر يوم الأحد إن لديه معلومات تفيد بأن “قوة أجنبية” كانت تستعد لمهاجمة البلاد ، في أعقاب تقارير تفيد بأن قادة عسكريين من إيكواس ، وهو تكتل يضم 15 دولة من بينها نيجيريا والسنغال وتوجو وغانا ، قد وضعوا تقريرًا تفصيليًا. خطة لاستخدام القوة.

وفي وقت سابق ، قال عبد الفتو موسى ، مفوض إيكواس للشؤون السياسية والسلام والأمن ، إنه بينما تم العمل على “كل العناصر” بشأن “تدخل نهائي”، أرادت الهيئة أن “تنجح الدبلوماسية”.

ناقش مجلس الشيوخ النيجيري خلال عطلة نهاية الأسبوع ، الوضع في النيجر بعد أن كتب الرئيس بولا تينوبو إليه بشأن قرارات إيكواس التي تفرض عقوبات والاستخدام المحتمل للقوة العسكرية.

أفادت وسائل الإعلام المحلية بوجود معارضة شديدة للتدخل العسكري خاصة من أعضاء مجلس الشيوخ الذين يمثلون دولًا بالقرب من الحدود الطويلة التي تشترك فيها الدولتان.

كان الرئيس تينوبو صريحًا بشكل خاص في مطالبته بترك جيش النيجر للسلطة وهدد باستخدام القوة إذا لم يفعلوا ذلك لكنه يحتاج إلى موافقة الجمعية الوطنية لأي تدخل عسكري أجنبي.

وعُزل بازوم في 26 يوليو وأعلن الجنرال عبد الرحمن تشياني ، قائد الحرس الرئاسي ، نفسه فيما بعد قائداً جديداً.

يبدو أن قادة الانقلاب لا يظهرون أي علامة على استعدادهم للتنازل عن السلطة ، وتظاهر الآلاف من أنصارهم يوم الأحد بتحد في ملعب بالعاصمة نيامي.

النيجر منتج مهم لليورانيوم وهو وقود حيوي للطاقة النووية -وكان في عهد بازوم حليفًا غربيًا رئيسيًا في الحرب ضد المتشددين الإسلاميين في منطقة الساحل بغرب إفريقيا.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب