تقارير سلايدر

اليونان تطالب تركيا باتخاذ إجراءات صارمة ضد مهربي المهاجرين

قال مسؤول كبير في وزارة الهجرة اليونانية اليوم الخميس إن اليونان ستطلب من جارتها تركيا اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد عصابات الاتجار بالأشخاص الذين يسعون للحصول على اللجوء.

وقال المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته “نحن لا نبذل جهودا كافية بشأن مهربي المهاجرين. نحن نثير هذه القضية مع نظرائنا الأوروبيين وجيراننا الأتراك”.

وأضاف المصدر “إن التعاون الذي نعتزم تكثيفه مع تركيا سيركز على الحرب ضد شبكات التهريب” ومن المتوقع أن يناقش وزير الهجرة نيكوس باناجيوتوبولوس هذه القضية مع وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا في نوفمبر.

ووفقا لأرقام الوزارة، دخل أكثر من 37 ألف طالب لجوء إلى اليونان في الأشهر التسعة الأولى من العام، معظمهم من تركيا ومن المتوقع أن يصل عدد الوافدين إلى 50 ألف بحلول نهاية العام.

وتحدث الكوارث التي تشمل طالبي اللجوء المحتملين بانتظام قبالة سواحل اليونان، إحدى الدول الرئيسية التي يسعى من خلالها الأشخاص الفارون من الفقر أو الحرب في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط إلى دخول الاتحاد الأوروبي.

غرق العديد من الأشخاص في حوادث غرق قوارب المهاجرين في الأيام الأخيرة.

وأكد مسؤولون بالحكومة اليونانية أن مخيمات البلاد – التي يمكن أن تستوعب حوالي 50 ألف طالب لجوء أثناء معالجة طلباتهم باللجوء – ليست تحت ضغط حاليًا ولكن واجهت منشأتان جديدتان رئيسيتان عقبات.

خصص الاتحاد الأوروبي في عام 2021 155 مليون يورو (167 مليون دولار) للحكومة اليونانية لبناء مخيمات جديدة على جزيرتي ليسبوس وخيوس في بحر إيجه ولكن العمل في كلا المشروعين تعطل بسبب المعارضة المحلية وفي خيوس، قد يتعين إلغاء الخطة تمامًا، كما اعترف مسؤول الوزارة يوم الخميس.

وفي الوقت نفسه، واجهت ليسبوس نزاعًا مستمرًا حول توسيع طريق عبر غابة نقية إلى المخيم الجديد، والذي اكتمل تقريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *