الأثنين أكتوبر 28, 2024
انفرادات وترجمات

انتخابات إيران تعكس اللامبالاة والسخط العام

مشاركة:

قال مركز الدراسات الأمريكي للسلام إن في تحدٍ واضح للمتشددين في النظام، فاز مسعود بيزشكيان، الإصلاحي وجراح القلب، بالانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة في 5 يوليو/تموز. وقد تمت الدعوة لإجراء الانتخابات بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 19 مايو. وكانت جولة الإعادة تعتبر متقاربة. لكن بيزشكيان فاز بشكل حاسم بحصوله على ما يقرب من ثلاثة ملايين صوت أكثر من سعيد جليلي، المتشدد والمفاوض النووي السابق. ومن المقرر أن يتولى بيزشكيان، نائب رئيس البرلمان ووزير الصحة السابق، منصبه في أغسطس، حيث ستواجه الحكومة الإيرانية تحديات تتعلق بالشرعية وسط أزمة اقتصادية. وبعيداً عن هذه التحديات الداخلية، سوف يكون لزاماً على رئيس إيران الجديد أن يتعامل مع التداعيات الإقليمية الناشئة عن الحرب في غزة.

ينظر غاريت ندا من معهد الولايات المتحدة للسلام في تداعيات فوز بيزشكيان على سياسة إيران الداخلية والخارجية والأزمة الاقتصادية الرهيبة التي تعيشها البلاد.

ماذا كانت النتائج؟ ما الذي تغير بين الجولة الأولى من التصويت في 28 يونيو وجولة الإعادة في 5 يوليو؟
وقاطع أغلبية الناخبين الإيرانيين المؤهلين البالغ عددهم 61 مليوناً – نحو 60 في المائة – الانتخابات الأولى التي جرت في 28 يونيو. ويعكس أدنى معدل مشاركة منذ ثورة 1979 استياءً شعبياً عميقاً ولامبالاة سياسية بشأن الثيوقراطية. ولم يفز أي من المرشحين الأربعة المتبقين الذين سُمح لهم بالترشح – من بين 80 مسجلاً – بأغلبية الأصوات. وجاء بيزشكيان، الحصان الأسود في السباق والإصلاحي الوحيد الذي وافق عليه مجلس صيانة الدستور، في المركز الأول بحصوله على 10.4 مليون صوت. وحصل جليلي على 9.4 أصوات ليتأهل إلى جولة الإعادة الأولى منذ عام 2005.

وبعد الجولة الأولى، ناشد المرشحان الناخبين على وسائل التواصل الاجتماعي، وعقدا تجمعات سياسية ودعوا الحلفاء البارزين إلى تعبئة الناخبين. وقد عبّر أحد أنصار بيزشكيان البارزين عن هذا الاختيار بعبارات صارخة. وقال محمد جواد آذري جهرمي، وزير الاتصالات السابق، في إشارة إلى الحكام الصارمين في أفغانستان المجاورة: «لن نسمح لإيران بالسقوط في أيدي طالبان».

وشارك نحو 5.5 مليون ناخب إضافي في جولة الإعادة، مما رفع نسبة المشاركة إلى ما يقرب من 50 في المائة مقارنة بـ 40 في المائة في الانتخابات الأولى. وحصل بيزشكيان على 16.3 مليون صوت، أي 54 بالمئة، مقابل 13.5 مليون صوت لجليلي، أي 44 بالمئة. لكن بيزشكيان يفتقر إلى تفويض شعبي واسع ويواجه معركة شاقة لتغيير السياسة داخل حكومة يهيمن عليها المتشددون.

ما هي الانعكاسات على السياسة الداخلية؟
خلال الحملة الانتخابية، تجنب بيزشكيان تقديم وعود شاملة بالإصلاح. وشدد عضو البرلمان خمس مرات مرارا وتكرارا على ولائه للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ومبادئ ثورة 1979. لكنه أقر بفجوة شرعية الحكومة والسخط الواسع النطاق. وقال خلال مناظرة 1 يوليو: “عندما نتجاهل حقوق الناس ولا نريد الاستماع إلى أصواتهم، فإن توقع حضورهم إلى صناديق الاقتراع ليس توقعاً معقولاً”. وواجهت إيران موجات متفرقة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ عام 2017 بسبب المظالم الاقتصادية والحريات الشخصية، وخاصة حقوق المرأة.

دعا بيزشكيان بشكل أساسي إلى إجراء تغييرات في القضايا الثقافية والرقابية. وانتقد بشكل خاص تطبيق الحكومة للحجاب الإلزامي والرقابة على الإنترنت. وقال خلال مناظرة جرت في الأول من تموز/يوليو مع جليلي: “في كل يوم، نفقد دعمنا الشعبي بسبب الطريقة التي نعامل بها النساء، وبسبب الطريقة التي نتعامل بها مع الإنترنت بسبب الحجب الذي نقوم به”. “بسبب سلوكنا، الناس غير راضين عنا.” وفي عام 2022، حمل بيزشكيان شرطة الآداب مسؤولية وفاة مهسا أميني، وهي امرأة تبلغ من العمر 22 عامًا توفيت في الحجز بعد احتجازها بسبب ارتداء الحجاب غير المناسب. وقال في تغريدة على تويتر في عام 2022: “من غير المقبول في الجمهورية الإسلامية أن يتم القبض على فتاة بسبب حجابها ثم يتم تسليم جثتها إلى عائلتها”.

للرئيس الإيراني، من خلال وزير داخليته، وبصفته رئيس المجلس الأعلى للثورة الثقافية، رأي في قضايا مثل فرض قواعد اللباس الإسلامي. ويرأس الرئيس أيضًا المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني، الذي يضع سياسات تصفية الإنترنت. وقال بيزشكيان إن الحظر المفروض على X، تويتر سابقًا، ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى يجب أن ينتهي.

خلال الحملة، دعا بيزشكيان أيضًا إلى دمج أكبر للأقليات العرقية والدينية في الحكومة. وقال خلال مناظرة جرت في الأول من تموز/يوليو مع جليلي: “لا يوجد كردي سني في المناصب العليا في هذا البلد”. “أنتم تعينون أشخاصاً من دائرتكم الخاصة وتستبعدون بقية السكان”. وُلدت بيزشكيان لأب أذربيجاني وأم كردية، وقد دافعت مراراً وتكراراً عن التنوع باعتباره رصيداً للبلاد.

ما هي الانعكاسات على السياسة الخارجية؟ كيف يمكن أن يؤثر بيزشكيان على علاقات إيران مع العالم الخارجي؟
وللرئيس تأثير محدود على السياسة الخارجية الإيرانية، والتي يتم تحديدها من خلال عملية غامضة لبناء الإجماع. المجلس الأعلى للأمن القومي (SNSC) هو أعلى هيئة مسؤولة عن السياسة الخارجية والأمن القومي. يمكن للرئيس، بصفته رئيسًا، التأثير على المناقشات ولعب دور في وضع جدول الأعمال. لكنه مجرد واحد من 12 عضوًا دائمًا يشغلون مناصب عسكرية أو سياسية أو وزارية رفيعة المستوى. جليلي، على سبيل المثال، هو أيضًا عضو في المجلس كممثل للمرشد الأعلى. في نهاية المطاف، يجب أن تتم الموافقة على قرارات مجلس الأمن القومي من قبل المرشد الأعلى.

خلال الحملة الانتخابية، لم يعد بيزشكيان بإجراء تغييرات جذرية في السياسة الخارجية أو سياسة الأمن القومي. وأشاد بالحرس الثوري والجيش التقليدي لبناء قوة الردع. وقال في 24 يونيو: “أحد الأسباب التي تجعل الآخرين لا يستطيعون التحرك ضدنا هو على وجه التحديد قدرة طائراتنا بدون طيار وصواريخنا”.

كما أشاد بيزشكيان بالجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس النخبوي الذي قُتل في غارة جوية أمريكية عام 2020. وقال في 2 يوليو: “أنا أعتبره مصدر فخر وطني وشوكة في عيون أعدائنا”. وكان سليماني يعتبر على نطاق واسع بطلاً عسكريًا لتوجيهه العمليات العسكرية الإيرانية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ودعم الميليشيات المتحالفة، بما في ذلك حزب الله في لبنان، وحماس في غزة، بالإضافة إلى ميليشيات من العراق واليمن والبحرين وباكستان وأفغانستان.

لكن بيزشكيان اتخذ موقفا أقل تصادمية بشأن السياسة الخارجية من موقف خصومه المحافظين. وقال خلال مناظرة 1 يوليو ضد جليلي: “بالنسبة لي، السياسة الخارجية تعني التفاعل والنمو الاقتصادي والمشاركة – من أجل السلام ومن أجل الناس، وليس على حسابهم”.

وعلى وجه الخصوص، دعا بيزشكيان إلى تحسين العلاقات مع الغرب وإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 الذي تم التوصل إليه مع القوى الست الكبرى في العالم. وقال إن تخفيف العقوبات الأمريكية والاستثمار الأجنبي ضروريان لتحقيق نمو اقتصادي كبير. وقال خلال مناظرة 2 تموز/يوليو: “لم تتمكن أي حكومة في التاريخ من تحقيق النمو والازدهار داخل قفص”.

إن العودة إلى المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة والقوى العالمية بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل لن تكون بالضرورة خروجاً جذرياً عن السياسة السابقة. وفي ظل حكومة رئيسي، شاركت إيران في مفاوضات متقطعة – أجريت من خلال أطراف ثالثة – لمدة عام تقريبًا. لكن طهران رفضت المسودة النهائية للاتفاق الذي قدمه الاتحاد الأوروبي في أغسطس 2022.

وقد انعكست دعوة بيزشكيان لمزيد من المشاركة مع العالم الخارجي، بما في ذلك الغرب، في اختياره لمستشاره، وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف. وظهر ظريف مع بيزشكيان في فعاليات الحملة الانتخابية وعلى شاشة التلفزيون الرسمي لمناقشة السياسة الخارجية. وكان له دور فعال في التفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015 خلال رئاسة حسن روحاني (2013-2021)، وهو وسطي، بل وطور علاقة عمل وثيقة مع وزير الخارجية آنذاك جون كيري على الرغم من عقود من العلاقات المعذبة بين الولايات المتحدة وإيران.

ودعا بيزشكيان أيضًا إلى تهدئة التوترات مع جيران إيران لتعزيز التجارة والسياحة. وقال إن إيران يجب أن تكون مركزا رئيسيا للتجارة نظرا لموقعها الاستراتيجي. “لماذا لم نتمكن من تحقيق ذلك؟ وقال خلال مناظرة 24 يونيو: “نحن في صراع فيما بيننا ومع جيراننا”.

ويشير تركيز بيزشكيان على جيران إيران إلى أنه قد يرغب في مزيد من التقارب مع منافسته الإقليمية المملكة العربية السعودية. وانتقد المتشددين لتقويضهم العلاقات الإيرانية من خلال مهاجمة السفارات الأجنبية، بما في ذلك البعثة السعودية في طهران. وتساءل عمن تسلق جدار السفارة البريطانية في عام 2011. نفس الأشخاص الذين تسلقوا جدار السفارة لديهم الآن مناصب حكومية. كما تساءل عن من أشعل النار في السفارة السعودية عام 2016. هل فعل الإصلاحيون هذا؟

قطعت طهران والرياض العلاقات الدبلوماسية في عام 2016 بعد أن أعدمت السعودية نمر النمر، رجل الدين الشيعي المحلي الشهير، وأضرم المتظاهرون الإيرانيون النار في السفارة السعودية في طهران ردا على ذلك. لكن في عام 2023، اتفقا على اتفاق توسطت فيه الصين بشأن استعادة العلاقات. وهنأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بيزشكيان على انتخابه في 6 يوليو. وقال: “أؤكد حرصي على تطوير وتعميق العلاقات بين بلدينا وشعبينا وخدمة مصالحنا المشتركة”.

وفيما يتعلق بإسرائيل، حافظ بيزشكيان على موقف إيران المتشدد. وقال في 28 يونيو: “إن شاء الله، سنحاول إقامة علاقات ودية مع جميع الدول باستثناء إسرائيل”. وفي رسالة إلى زعيم حزب الله حسن نصر الله، تعهد بيزشكيان بمواصلة دعم إيران للجماعات المعارضة لإسرائيل. وقال في 8 تموز/يوليو: “أنا متأكد من أن حركات المقاومة في المنطقة لن تسمح لهذا النظام بمواصلة سياساته التحريضية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني المضطهد ودول المنطقة الأخرى”.

وفي منشور على موقع X، أكد ظريف أن إيران، تحت قيادة بيزشكيان، ستكون “أكثر توحيدًا وتصميمًا واستعدادًا من أي وقت مضى لمواجهة تحدياتها، وتعزيز علاقاتها مع الدول المجاورة، وإعادة تأكيد دورها في النظام العالمي الناشئ”.

ما الذي ينوي فعله بشأن الأزمة الاقتصادية في إيران؟

ويواجه بيزشكيان مجموعة هائلة من التحديات الاقتصادية، بما في ذلك التضخم المستمر وارتفاع معدلات البطالة وسوء الإدارة الحكومية والفساد المزمن. وتعهد بالشفافية بشأن الإنفاق الحكومي والحد من التضخم الحكومي ومحاربة الفساد. كما وعد بإعادة الخبراء والتكنوقراط ذوي الخبرة لإدارة الاقتصاد بشكل أفضل. وقال في مناظرة 2 يوليو: “السبب في الوضع الحالي هو المديرين غير الأكفاء وعديمي الخبرة وغير المؤهلين”.

لكن بيزشكيان حذر من أن النمو الاقتصادي سيكون محدودا دون تخفيف العقوبات الأمريكية والامتثال للمعايير الدولية بشأن غسل الأموال. وقال خلال المناقشة التي جرت في الأول من يوليو: “أنا أعتبر العقوبات ضرراً خطيراً”. وأضاف: «سياستي الخارجية تهدف إلى تطبيع العلاقات مع العالم. أنا أؤيد تنفيذ FATF [فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية] وخطة العمل الشاملة المشتركة JCPOA [خطة العمل الشاملة المشتركة، الاتفاق النووي لعام 2015]”.

ومجموعة العمل المالي هي هيئة حكومية دولية تضم 38 دولة عضو تضع معايير لمكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال. منذ عام 2020، قامت مجموعة العمل المالي بإدراج إيران في القائمة الخلفية، مما أدى إلى عزلها إلى حد كبير عن النظام المالي الدولي. ونتيجة لذلك، واجه القطاعان العام والخاص في إيران صعوبات في جذب الاستثمار الأجنبي. اعتبارًا من عام 2024، كانت كوريا الشمالية وميانمار الدولتين الأخريين الوحيدتين اللتين تم تصنيفهما على أنهما مناطق قضائية عالية المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *