السبت يوليو 6, 2024
الأخبار سلايدر

انطلاق فعاليات قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا

الأمة/ انطلقت ،اليوم الاربعاء، فعاليات قمة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا عاصمة كازاخستان بمشاركة رؤساء دول وحكومات 16 دولة،والتي تعقد تحت شعار«منظمة شنغهاي للتعاون+».

وتأسست منظمة شانغهاي للتعاون في عام 2001 في مدينة شنغهاي من قبل كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وأوزبكستان وطاجيكستان.

أهدافها

تهدف منظمة شنغهاي للتعاون إلى “تعزيز سياسة حسن الجوار بين الدول الأعضاء، ودعم التعاون بينها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، ومواجهة التكتلات الدولية بالعمل على إقامة نظام دولي ديمقراطي وعادل”، وفق أدبيات المنظمة.

ومنذ تأسيسها، كان التعاون الأمني أحد المهام الرئيسية للمنظمة، ولا يزال على قمة أولوياتها وهدفا رئيسيا لها في المستقبل.

في يونيو/ حزيران 2002، وتحديدا في قمة المنظمة بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، تم توقيع ميثاق المنظمة الذي يشرح أهدافها ومبادئها وهياكلها وأشكال عملها، تمهيدا للاعتراف بها في القانون الدولي، وفي 19 سبتمبر/ أيلول 2003 دخل ميثاق المنظمة حيز التنفيذ.

ووفقا لميثاق المنظمة، تُعقد قمم مجلس رؤساء الدول سنويا في أماكن محددة بالتناوب، حسب الترتيب الأبجدي لاسم الدولة العضو باللغة الروسية.

وينص الميثاق أيضًا على أن يجتمع أعضاء مجلس رؤساء الحكومات (رؤساء الوزراء) سنويا في مكان يقرره أعضاء المجلس.

ويعقد مجلس وزراء الخارجية بالمنظمة قمة قبل شهر من انعقاد مؤتمر القمة السنوي لرؤساء الدول، ويمكن لأي عضوين أن يدعوا إلى عقد اجتماعات “غير اعتيادية” لمجلس وزراء الخارجية.

وتقول المنظمة إنها “تعمل على مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف والحركات الانفصالية والتصدي لتجارة الأسلحة والمخدرات” في الدول الأعضاء.

وتضم المنظمة حاليا 9 دول أعضاء (كازاخستان، الصين، روسيا، قيرغيزستان، أوزبكستان، طاجيكستان، باكستان، الهند، إيران) و3 دول مراقبة (أفغانستان، منغوليا، بيلاروس) و14 شريك حوار (أذربيجان، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، أرمينيا، مصر، كمبوديا، قطر، الكويت، جزر المالديف، ميانمار، نيبال، المملكة العربية السعودية، سريلانكا).

ويذكر أنه في القمة المنعقدة في سبتمبر 2022 في سمرقند، بدأت عملية رفع مكانة بيلاروس داخل هذه المنظمة إلى مستوى الدولة العضو. سيتم اتخاذ قرار في قمة أستانا بشأن انضمام بيلاروس إلى منظمة شنغهاي للتعاون.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب