الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

انقسامات بشأن الحربين في أوكرانيا وغزة بعد قمة منتدى آبيك

أظهر زعماء الدول المطلة على المحيط الهادئ انقسامات بشأن الحربين في أوكرانيا وغزة بعد قمة منتدى آبيك التي استمرت يومين، بينما تعهدوا بدعم إصلاح منظمة التجارة العالمية.

انقسامات بشأن الحربين

ولم تذكر الاقتصادات الـ 21 التي يتألف منها منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ ومن بينها روسيا والصين والولايات المتحدة وأستراليا  أياً من الصراعين في بيانها الختامي المشترك وبدلا من ذلك، أشار بيان للرئيس المصاحب للقمة إلى أن الكتلة “تبادلت وجهات النظر حول الأزمة المستمرة في غزة”.

تهدئة التوترات

وهيمنت على أيام من الاجتماعات التي شارك فيها وزراء وزعماء آبيك قمة عقدت الأربعاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ بهدف تهدئة التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتركز منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) إلى حد كبير على التجارة وتضم دولاً متباينة مثل إندونيسيا ذات الأغلبية المسلمة والولايات المتحدة، الحليف الأكثر أهمية للكيان الصهيوني.

واستغل بايدن قمة أبيك في سان فرانسيسكو لتسليط الضوء على الاقتصاد الأمريكي القوي وعلاقاته مع دول المحيط الهادئ الأخرى، حتى مع تعثر رؤيته لتعاون إقليمي أكبر لمواجهة نفوذ الصين على الجبهة التجارية بسبب محاولته تعزيز حقوق العمال.

التحديات العالمية

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، إن اجتماع بايدن وشي كان إشارة مطلوبة بشدة على أن العالم بحاجة إلى التعاون بشكل أكبر وإشارة إيجابية للتعاون بشأن التحديات العالمية، وخاصة تغير المناخ ويرتبط قدر كبير من التوتر بين الولايات المتحدة والصين بتايوان التي تحكم ديمقراطيا ، والتي تدعي الصين أنها أراضيها. 

وأشار مبعوث تايوان لدى أبيك، قطب أشباه الموصلات، موريس تشانغ، الجمعة، إنه يعتقد أن قمة بايدن وشي كانت “اجتماعا جيدا”. وقال إنه أجرى اتصالات غير رسمية مع بايدن ونائبته كامالا هاريس ومع أنتوني بلينكن، وزير خارجية بايدن، ولكن ليس مع شي.

وفيما يتعلق بحرب غزة ، أشار بيان رئيس آبيك إلى أن الكتلة قامت فقط “بتبادل وجهات النظر حول الأزمة المستمرة”. وتأتي هذه الحرب رداً على الغارة الإرهابية التي شنتها حماس من غزة على الكيان في 7 أكتوبر والتي خلفت حوالي 1200 قتيل واحتجاز 240 رهينة.

القضايا الجيوسياسية

وقال بيان الرئيس: “اعترض بعض القادة على إدراج هذه اللغة في إعلان البوابة الذهبية المصاحب لزعماء آبيك لعام 2023 على أساس أنهم لا يعتقدون أن آبيك منتدى لمناقشة القضايا الجيوسياسية” كما تبادل بعض القادة الرسائل الموحدة للقمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض في 11 نوفمبر 2023.

هدنة إنسانية

وقالت بروناي وإندونيسيا وماليزيا في بيان مشترك إنهم من بين أعضاء آبيك الذين أيدوا رسائل قمة الرياض، التي دعت إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية في غزة، ورفضت تبرير إسرائيل لتصرفاتها ضد الفلسطينيين بأنها دفاع عن النفس كما دعت الدول الثلاث إلى هدنة إنسانية “فورية ودائمة ومستدامة”، وتوفير السلع والخدمات الأساسية دون عوائق للمدنيين في غزة.

وفيما يتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا، قال البيان إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق لكن “معظم الأعضاء يدينون بشدة” العدوان. “نلاحظ بقلق عميق الأثر السلبي للحرب في أوكرانيا ونشدد على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة وتفاقم الهشاشة القائمة في الاقتصاد العالمي.”

ولم يكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من بين رؤساء الدول الذين حضروا الاجتماع لأنه يواجه مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية وبدلاً من ذلك أرسلت روسيا نائب رئيس الوزراء أليكسي أوفتشوك.

وأكد إعلان قادة آبيك تصميمهم على “توفير بيئة تجارية واستثمارية حرة ومفتوحة وعادلة وغير تمييزية وشفافة وشاملة ويمكن التنبؤ بها ونحن ملتزمون بالإصلاح الضروري لمنظمة التجارة العالمية لتحسين جميع وظائفها، بما في ذلك” إجراء مناقشات بهدف وجود نظام كامل وفعال لتسوية المنازعات ومتاح لجميع الأعضاء بحلول عام 2024 بحسب الجارديان.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب