الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

بؤر التوتر المتزايدة بين الولايات المتحدة وإيران

مشاركة:

قال مركز الأبحاث الأمريكي لدراسات السلام إن التوتر بين واشنطن وطهران كان بمثابة تيار خفي متزايد للحرب في غزة، حتى عندما حاول كلا البلدين منعها من إثارة مواجهة مباشرة خلال الأشهر الستة الأولى من القتال. يستكشف روبن رايت، زميل مشترك في معهد الولايات المتحدة للسلام ومركز ويلسون، بؤر التوتر الناشئة في المنطقة الأكثر اضطرابًا في العالم، فضلاً عن التحديات التي تواجه الدبلوماسية الأمريكية، والمحفزات الجديدة لحريق إقليمي أوسع والخلفية التاريخية.

ما هي المخاطر التي تواجه الولايات المتحدة من حرب أوسع في الشرق الأوسط؟
تصاعدت التوترات بشكل متقطع خلال الأشهر الستة الأولى من حرب غزة مع تزايد تحريض شبكة حلفاء الولايات المتحدة وإيران ضد بعضهما البعض – في غزة وخارجها. ويتمثل الخطر الرئيسي بالنسبة للولايات المتحدة في التورط في أدوار متباينة ــ إما كحليف أو خصم، أو كمورد للأسلحة أو وسيط دبلوماسي ــ على جبهات أخرى. لقد استهلك الشرق الأوسط كبار المسؤولين الأمريكيين وحوّل الانتباه عن طموحات الصين في منطقة المحيط الهادئ الهندي والغزو الروسي لأوكرانيا. إن الحرب التي تؤدي إلى قدر أكبر من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط من الممكن أن تؤثر أيضاً على الاقتصاد العالمي. بحلول السابع من أبريل، أي مرور ستة أشهر على حرب غزة، ارتفع سعر خام برنت – المؤشر القياسي – فوق 90 دولارًا للبرميل ويمكن أن يصل إلى 100 دولار للبرميل بحلول سبتمبر، كما توقع بنك جيه بي مورجان تشيس. إن الولايات المتحدة نشطة ــ وضعيفة ــ على جبهات متعددة.

أين تنتشر الولايات المتحدة – وهل هي ضعيفة؟
للولايات المتحدة أكثر من 10 آلاف جندي منتشرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط – في البحرين والعراق وإسرائيل والأردن والكويت ولبنان وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية وشمال شرق سوريا والإمارات العربية المتحدة. وبعد اندلاع حرب غزة، نشرت الولايات المتحدة أيضًا مجموعتين من حاملات الطائرات في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر مع أكثر من 7000 جندي إضافي. لقد زادوا من حماية القوة، لكنهم أصبحوا أيضًا أهدافًا.

والأكثر عرضة للخطر هم 900 جندي أمريكي منتشرين في شمال شرق سوريا و2500 آخرين في العراق. وكلاهما شاركا في تحالفات دولية لاحتواء فلول داعش، الذي لا يزال لديه خلايا نشطة في كلا البلدين. وكانت القوات الأمريكية منخرطة في عمليات لمكافحة الإرهاب لا علاقة لها بإسرائيل أو إيران. ومع ذلك، تعرضت مواقعهم الصغيرة والمتفرقة للقصف عشرات المرات من قبل الميليشيات المدعومة من إيران منذ اندلاع الحرب في غزة.

ويتمركز 350 أميركياً آخرين في البرج 22، وهو موقع أردني على الحدود مع العراق وسوريا لدعم عملية العزم الصلب ضد داعش. لدى الولايات المتحدة أيضًا مئات الدبلوماسيين في الشرق الأوسط، على الرغم من عدم وجود أي منهم في إيران – حيث التهديدات الموجهة ضد أفراد الولايات المتحدة ومصالحها وحلفائها.

ما هي الخيارات الدبلوماسية الأميركية؟
تتمتع الولايات المتحدة بنفوذ مهم في الشرق الأوسط، على الرغم من أن نفوذها قد تضاءل وسط الأدوار العسكرية والاقتصادية المتزايدة لروسيا والصين. لقد واجهت عملية توازن دبلوماسية. وفي أبريل/نيسان، هدد الرئيس بايدن بتغيير السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل إذا لم يبذل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المزيد لدعم وقف إطلاق النار الذي يشمل إطلاق سراح الرهائن من قبل حماس وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين. لكنه تعهد في المحادثة نفسها بأن إسرائيل يمكنها الاعتماد على الدعم الأمريكي في مواجهة أي تهديد من إيران.

لدى الولايات المتحدة خيارات دبلوماسية محدودة في التعامل مع الجمهورية الإسلامية، حيث أن معظم الميليشيات المتحالفة مع إيران مدرجة بالفعل على قائمة الإرهاب الأمريكية. ولم تقيم واشنطن علاقات رسمية مع طهران منذ أبريل 1980، بعد أن رفضت الحكومة الثورية الجديدة آنذاك إطلاق سراح العشرات من المبعوثين الأمريكيين الذين تم احتجازهم أثناء الاستيلاء على السفارة الأمريكية. وهي تعتمد على الرسائل التي يتم نقلها عبر سويسرا، التي تمثل المصالح الأمريكية في إيران، أو حلفاء آخرين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر في 3 أبريل: “لدينا القدرة على إرسال رسائل، رسائل واضحة للغاية، إلى إيران بشكل مباشر وغير مباشر، ونفعل ذلك عندما يكون ذلك في مصلحتنا”.

لكن البيئة السياسية في طهران أصبحت أكثر عدائية تجاه واشنطن منذ انتخاب الرئيس إبراهيم رئيسي في عام 2021، والبرلمان الأكثر تشددا في عام 2024. وكان لدى الولايات المتحدة قناة مباشرة قصيرة الأجل مع طهران في عام 2013 خلال المفاوضات التي أجراها الجانبان. القوى الست الكبرى في العالم للحد من البرنامج النووي الإيراني. وأسفرت المحادثات، التي قادتها الولايات المتحدة في المرحلة النهائية، عن اتفاق مثير للجدل مع إيران في عام 2015. وانسحب الرئيس ترامب منها في عام 2018. ومنذ ذلك الحين، رفض المبعوثون الإيرانيون التحدث مباشرة مع المسؤولين الأمريكيين.

ما هي العوائق الدبلوماسية الأمريكية؟
كانت الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط عالقة على جبهات متعددة خلال الأشهر الستة الأولى من حرب غزة. كان هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023 والرد العسكري المطول بمثابة انتكاسات غير متوقعة. منذ عام 2020، ركزت إدارتا ترامب وبايدن على توسيع عملية السلام العربية التي انطلقت في اتفاقيات إبراهيم. وحاول كلا الرئيسين شخصياً إقناع المملكة العربية السعودية، مهد الأماكن الإسلامية المقدسة وحارسها، بالاعتراف بدولة الاحتلال باعتبارها الخطوة الأكثر أهمية لإنهاء الصراع الذي بدأ عام 1948. ومن بين 22 دولة في جامعة الدول العربية، اعترفت ست دول فقط رسمياً بدولة الاحتلال. لكن المبادرة الأميركية تجمدت في مكانها مع تفاقم الحرب في غزة.

وسط هذا المأزق، كافحت واشنطن للتوسط في وقف إطلاق النار ووضع خطة ما بعد الحرب في غزة. وساعدت في تنسيق وقف إطلاق النار الأول، الذي استمر من 24 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. وأطلقت حماس سراح 105 أسرى، بما في ذلك بعض العمال الأجانب، وأطلقت دولة الاحتلال سراح 240 سجينا فلسطينيا. وعلى مدى أشهر، أجرى مسؤولون أمريكيون كبار عدة جولات من المحادثات مع مسؤولين مصريين وقطريين ودولة الاحتلال بشأن وقف إطلاق النار الثاني لمدة ستة أسابيع. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تنتهي الحرب في غزة، التي وصفتها كل من دولة الاحتلال وحماس بأنها صراع وجودي – أو قتال حتى نهاية الطرف الآخر. وواجهت واشنطن عقبات مماثلة في التعامل مع المصطلحات لإنهاء آلاف الهجمات عبر الحدود بين دولة الاحتلال وحزب الله. وتحولت المنطقة إلى مستنقع دبلوماسي.

ما هي الأسباب التي أدت إلى حرب أوسع؟
خلال الأشهر الستة الأولى من الحرب، امتدت الحرب بين دولة الاحتلال وحماس إلى جبهات أخرى في الشرق الأوسط. وصعدت الميليشيات المتحالفة مع إيران هجماتها على دولة الاحتلال وكذلك القوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط والشحن الدولي في البحر الأحمر. وتعهدوا بمواصلة حملاتهم حتى انتهاء الحرب في غزة. لعبت المشغلات في ساحات مختلفة.

وفي يناير 2024، أدت غارة بطائرة بدون طيار إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 40 آخرين كانوا منتشرين في البرج 22 في الأردن. وأشار البنتاغون إلى تورط كتائب حزب الله، وهي جماعة مدعومة من إيران تعمل في كل من العراق وسوريا. وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين: “نعلم أن إيران تقف وراء ذلك”. وأضاف: “تواصل إيران تسليح وتجهيز هذه الجماعات لشن هذه الهجمات، وسنحملها المسؤولية بالتأكيد”. وكان الهجوم هو المرة الأولى التي ينجرف فيها الأردن، الحليف الوثيق للولايات المتحدة، إلى المواجهة بين واشنطن وطهران.

وردت الولايات المتحدة في 2 فبراير/شباط بشن غارات جوية، حيث تم إطلاق 125 ذخيرة دقيقة على 85 هدفاً في سبع منشآت منتشرة في جميع أنحاء سوريا والعراق. وقال وزير الدفاع لويد أوستن في بيان إن كل موقع تم استخدامه من قبل الحرس الثوري الإيراني “والميليشيات التابعة له” لمهاجمة القوات الأمريكية. وكانت الضربات المضادة مجرد “بداية ردنا. وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لشبكة ABC News: “ستكون هناك المزيد من الخطوات”. “ستتم رؤية بعض هذه الخطوات، وقد لا يتم رؤية بعضها الآخر. ولكن سيكون هناك المزيد من الإجراءات للرد على الوفاة المأساوية لأفراد الخدمة الأمريكية الشجعان الثلاثة.

وتصاعدت التوترات أكثر في أبريل، عندما شنت دولة الاحتلال هجوماً غير مسبوق على منشأة دبلوماسية إيرانية في دمشق. وأدت الغارة الجوية، التي شنتها طائرتان أمريكيتان من طراز F-35، إلى مقتل ثلاثة جنرالات في الحرس الثوري وضباط آخرين في مبنى متاخم للسفارة الإيرانية في سوريا. تم تسويته. وبحسب ما ورد تزامن الهجوم مع اجتماع بين الحرس الثوري وميليشيا فلسطينية لمناقشة الحرب في غزة. وكان من بين القتلى الجنرال محمد رضا زاهدي، منسق الحرس الثوري للعمليات السرية الإيرانية في سوريا ولبنان.

وتم وضع جميع القوات الأمريكية في حالة تأهب قصوى بعد الهجوم. وقال ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية، في 8 نيسان/أبريل: “لقد أوضحنا بشكل مباشر للحكومة الإيرانية أنه لا ينبغي لها استخدام هذا الحادث كذريعة لمهاجمة القوات الأمريكية أو المنشآت الأمريكية في المنطقة”. نوضح لهم أنه لا ينبغي لهم اتخاذ أي إجراءات تصعيدية”.

ومن الذي يهدد الآن بحرب أوسع؟
وقد انعكست مخاطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً في اللغة التحريضية المتزايدة مع وصول الحرب في غزة إلى علامة الستة أشهر. وتوعدت إيران بالانتقام من الهجوم على جنرالاتها في سوريا. وقال الجنرال محمد باقري، قائد هيئة الأركان المشتركة بالحرس الثوري الإيراني، في حفل تأبين ذكرى 6 أبريل/نيسان: “سنقرر نحن توقيت العملية ونوعها وخطتها، بطريقة تجعل دولة الاحتلال تندم على ما فعلته”. الضباط الإيرانيين القتلى. “هذا سيتم بالتأكيد.” وأصدر جنرال ثان تحذيرا أوسع نطاقا من أنه لم تعد هناك سفارات دولة الاحتلال آمنة بعد الآن.

وفي لبنان، قال زعيم حزب الله حسن نصر الله إن قواته لم تستخدم بعد أسلحتها الرئيسية في هجماتها على شمال دولة الاحتلال. ويقدر أن الميليشيا تمتلك أكثر من 150 ألف صاروخ وقذيفة. «المقاومة في لبنان لا تخشى الحرب. وقال في خطاب متلفز في 5 أبريل بمناسبة يوم القدس السنوي: “نحن على استعداد تام للانخراط في حرب سيندم عليها العدو”. وقد أنشأت إيران هذا الحدث بعد ثورة 1979 لدعم الفلسطينيين ومعارضة الاحتلال. “العدو يعرف جيداً ماذا تعني الحرب مع لبنان، إذا كانوا يريدون الحرب فمرحباً ومرحباً!” وتفاخر نصر الله.

وأصدرت دولة الاحتلال تحذيراتها الخاصة. وتعهد الجنرال هيرتسي هاليفي، قائد الجيش، بأن جيشه يعرف كيفية التعامل مع إيران “هجوميا ودفاعيا”. لقد أعددنا لهذا. لدينا أنظمة دفاعية جيدة. نحن نعرف كيف نتصرف بقوة ضد إيران في أماكن قريبة وبعيدة».

وقال نفتالي بينيت، رئيس الوزراء السابق، إن دولة الاحتلال بحاجة إلى أن تكون أكثر إصرارًا في استهداف الأصول الإيرانية بشكل مباشر. وقال لشبكة CNN في 7 أبريل: “إيران أخطبوط الإرهاب. رأسها في طهران ثم ترسل مخالبها إلى جميع أنحاء إسرائيل والشرق الأوسط”. طهران “تحب استغلال حياة الآخرين” للترويج لأجندتها. وقال بينيت إن حلفائها “يقصفون إسرائيل باستخدام أذرعهم بينما كانت رؤوسهم محصنة نوعا ما”. “وهكذا فإن عصر الحصانة لرأس إيران قد انتهى”.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب