الأخبار سلايدر

باكستان: أول قضية تصل إلى المحكمة الدستورية العليا

أحالت المحكمة العليا في باكستان، برئاسة القاضي منصور علي شاه، التماساً لإعادة سبعة موظفين مفصولين من وزارة البترول والموارد الطبيعية إلى المحكمة الدستورية، مشيرة إلى أن المسألة تنطوي على نقطة دستورية.

كان الموظفون المفصولون قد تقدموا أولاً إلى المحكمة العليا قبل التقدم إلى المحكمة العليا بطلب إعادة تعيينهم. ولاحظ القاضي شاه أن التعديل السادس والعشرين يتطلب أن تنظر المحاكم الدستورية في جميع القضايا الدستورية.

وأشارت القاضية عائشة مالك أيضًا إلى أن هذه القضية مهمة وستنظرها المحكمة الدستورية. وفي وقت سابق، قال المحامي وسيم سجاد للمحكمة إن الحياة السلمية حق دستوري لكل مواطن.

وقد تم تمرير مشروع قانون التعديل الدستوري السادس والعشرون بسهولة في مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية يومي الأحد والاثنين، مما يسمح بإنشاء هيئة دستورية، وتغيير عملية تعيين القضاة وكذلك رؤساء القضاة.

تم إنشاء هيئة المحكمة الدستورية في المحكمة العليا من خلال تعديل المادة 191-أ. وجاء في مشروع القانون: “يجب أن تكون هناك هيئة دستورية للمحكمة العليا، والتي قد تضم عددًا متساويًا من القضاة من كل مقاطعة”.

وقالت إن هذه الدوائر ستنظر في الاختصاص الأصلي والاستئنافي والاستشاري للمحكمة العليا، مضيفة أن عدد القضاة في كل دائرة لا يقل عن خمسة قضاة. وبموجب المادة 202أ، سيتم إنشاء دوائر دستورية في المحاكم العليا وستنظر فقط في المسائل الدستورية.

ومن المثير للاهتمام أن التعديل السادس والعشرين استشهد بتصريحات ساخرة من القاضي شاه والقاضي مالك أثناء جلسة الاستماع إلى قضايا مختلفة يوم الاثنين. فقد أشار القاضي شاه إلى أن مسألة الاختصاص “ستثار كل يوم”، سواء كانت القضية ستنظرها هيئة قضائية عادية أو هيئة قضائية دستورية.

وفي جلسة أخرى، قال المحامي الكبير فاروق نسيم إن القضايا السياسية أصبحت الآن قضايا دستورية. فابتسم القاضي مالك، الذي كان يجلس على المنصة، وقال: “الآن الأمر متروك لكم وللمحاكم الدستورية”.

طلب القاضي مالك من المحامي قراءة التعديل الجديد لأن القضايا التي تتعلق بالمادة 199 من الدستور لن يتم الاستماع إليها هنا [من قبل هيئة قضائية عادية]. قال القاضي شاه إن الأمر سيستغرق بعض الوقت لفهمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *