الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: إجراء استطلاعات فرعية على 21 مقعدًا  في المجالس الوطنية والإقليمية

أجريت الانتخابات الفرعية لـ 21 مقعدا في الجمعية الوطنية والإقليمية اليوم الأحد وسط ترتيبات أمنية مشددة اتخذتها الحكومة الفيدرالية لضمان عملية تصويت سلسة.

ووافقت الحكومة على نشر القوات المسلحة المدنية وقوات الجيش الباكستاني خلال عملية الاقتراع ووفرت الأمن من الدرجة الثانية والثالثة على التوالي.

وفقًا للتفاصيل، حقق موسى إلهي البالغ من العمر 28 عامًا، ابن شقيق رئيس الرابطة الإسلامية الباكستانية – كويد (PML-Q) شودري شجاعت حسين، نصرًا تاريخيًا بفوزه على تشودري برويز إلاهي البالغ من العمر 78 عامًا من حزب PTI في مفاجأة ملحوظة.

تكشف النتائج الأولية من PP-32 لولاية جوجرات أن موسى إلهي حصل على 47663 صوتًا، بينما حصل برويز إلاهي على 9090 صوتًا فقط.

وفي حزب بهاكار PP-93، حقق سعيد أكبر خان نواني، ممثل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية  الفوز بأغلبية 63021 صوتًا، متجاوزًا بفارق ضئيل المرشح المستقل محمد أفضل خان، الذي حصل على 59124 صوتًا.

حيث أشارت تقارير غير رسمية وغير مؤكدة إلى أن محمد رياض مالك من حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز حصل على 31860 صوتًا في انتخابات لاهور، بينما حصل المرشح المستقل محمد خان مدني على 16630 صوتًا.

وشهدت معركة لاهور PP-158 فوز تشودري محمد نواز من حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – ن، بحصوله على 40165 صوتًا، متغلبًا على مونيس إلهي من مجلس الاتحاد السني، الذي حصل على 28018 صوتًا.

في إحصائيات غير رسمية من PP-164 في لاهور، أعلن محمد رشيد منهاس من حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز الفوز بحصوله على 31499 صوتًا، تاركًا وراءه محمد يوسف مايو من SIC، الذي حصل على 25781 صوتًا.

وفي انتخابات PB-20 لخوزدار، حقق مير جهانزيب منغال من الحزب الوطني البلوشستاني النصر، متجاوزًا منافسيه، فيما حصل مير شفيق منغال من لجنة جلاوان عوامي على المركز الثاني، وفقًا للنتائج غير الرسمية.

وبدأ التصويت في الثامنة صباحاً وانتهى في الخامسة مساءاً. وبعد فترة وجيزة، بدأت عملية فرز الأصوات، وما زال انتظار أغلبية النتائج جارياً.

أدى اشتباك بين عمال الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز (PML-N) وعمال تحريك الإنصاف الباكستانية (PTI) في دائرة PP-54 الانتخابية في ناروال إلى مقتل أحد عمال حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – ن.

وقد توفي محمد يوسف، البالغ من العمر 60 عاماً، بعد تعرضه لضربة على رأسه بالعصا أثناء الشجار. ورغم نقله إلى مستشفى محلي، إلا أنه توفي متأثرا بجراحه وأدان وزير الإعلام والإذاعة عطا الله ترار الحادث بشدة.

وقال الوزير في بيان صحفي إن المتوفى يوسف كان عضوا في حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – ن أثناء إعرابه عن تعازيه لعائلة المكلومة في وفاة عضو الحزب. وقد تم تنفيذ إجراءات أمنية معززة تحسبًا للانتخابات الفرعية التي ستجرى غدًا في جميع أنحاء البلاد، حيث وافقت الحكومة الفيدرالية على نشر القوات المسلحة المدنية وقوات الجيش الباكستاني لتجنب وقوع أي حوادث غير مرغوب فيها وفقًا لـ Express News ، ستعمل هذه القوات كقوة استجابة سريعة، متمركزة في المستويين الثاني والثالث خلف الشرطة.

بعد موافقة الحكومة الاتحادية، أصدرت وزارة الداخلية إخطاراً بنشر قوات أمنية استعداداً للانتخابات التكميلية المقرر إجراؤها غداً ويحدد الإخطار أن القوات المسلحة المدنية وقوات الجيش الباكستاني ستتمركز في 21 دائرة انتخابية اعتبارًا من اليوم وحتى 22 أبريل.

ومن الجدير بالذكر أن لجنة الانتخابات الباكستانية (ECP) طلبت رسميًا المساعدة الأمنية من الحكومة الفيدرالية لإجراء الانتخابات الفرعية.

في هذه الأثناء، تم الانتهاء من الاستعدادات للانتخابات الفرعية على خمسة مقاعد وطنية و16 مقعدًا إقليميًا في البنجاب والسند وخيبر بختونخوا وبلوشستان المقرر إجراؤها اليوم الأحد.

سيستمر الاقتراع دون انقطاع من الساعة 8 صباحًا حتى 5 مساءً للمقاعد التي شغرها المرشحون الذين فازوا بعدة مقاعد أو حيث تم تأجيل الاقتراع في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 8 فبراير بسبب وفاة أحد المرشحين.

سيتم إجراء الاقتراع عبر خمسة مقاعد في الجمعية الوطنية، و12 مقعدًا في جمعية البنجاب، ومقعدين في جمعية حزب خيبر باختونخوا، والعديد من مقاعد جمعية بلوشستان. وبحسب المفوضية الأوروبية، فإن إعادة الاقتراع في منطقة PB 50 كيلا عبد الله ستُجرى اليوم الأحد أيضًا.

تم تأجيل الاقتراع في NA-8 Bajaur وPK-22 Bajaur في 8 فبراير بعد اغتيال المرشح ريحان زيب خان. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إجراء الاقتراع في NA-44 ديرا إسماعيل خان، حيث تخلى علي أمين غاندابور عن مقعد الجمعية الوطنية، الذي اختار الاحتفاظ بمقعده في الجمعية الإقليمية من أجل تولي دور رئيس وزراء خيبر باختونخوا.

وبالمثل، أخلت رئيسة وزراء البنجاب مريم نواز شريف مقعدها في NA-119 في لاهور، واختارت بدلاً من ذلك الاحتفاظ بالدائرة الانتخابية PP-159 التي فازت بها أيضاً.

فاز رئيس الوزراء شهباز شريف في الانتخابات بمقعدين في المقاطعات وفي الجمعية الوطنية. لقد ترك مقاعد NA-132 Kasur وPP-158 وPP-164 في لاهور شاغرة، مفضلاً الاحتفاظ بدائرة NA-123 في لاهور.

فاز رئيس حزب الشعب الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري بمقعدين في الجمعية الوطنية. احتفظ بدائرة لاركانا NA-194، وترك مقعد NA-196 في قمبر شهدادكوت شاغرًا.

قدمت المفوضية الأوروبية 6.23 مليون ورقة اقتراع إلى المسؤولين المعنيين في الانتخابات الفرعية المقرر إجراؤها غدًا في 21 دائرة انتخابية.

ومن المتوقع أن يشارك نحو 2.55 مليون باكستاني في التصويت لدوائر الجمعية الوطنية الخمس، في حين سيدلي حوالي 3.61 مليون فرد بأصواتهم في 16 مقعدا بمجلس المقاطعات على مستوى البلاد.

ويتنافس إجمالي 174 مرشحًا في الانتخابات الفرعية في 12 دائرة انتخابية إقليمية في البنجاب، حيث يبلغ عدد الناخبين حوالي 4.04 مليون.

ووفقا للحزب، فإن الانتخابات الفرعية في دائرتين انتخابيتين إقليميتين في خيبر باختونخوا تضم ​​إجمالي 1.47 مليون ناخب. ويتنافس في السباق 49 مرشحا، وتم إنشاء 892 مركز اقتراع، منها 139 مركزا حساسا.

وفي NA-196 في السند، سيتنافس مرشحان، حيث يحق لـ 423.781 ناخبًا الإدلاء بأصواتهم في 303 مراكز اقتراع، 158 منها حساسة، وفقًا للمفوضية الأوروبية.

أعلن الحزب الشيوعي الأوروبي أنه سيتم إجراء انتخابات فرعية لدائرتين انتخابيتين إقليميتين، PB-20 وPB-22، في بلوشستان. وسيشارك في الانتخابات إجمالي 396246 ناخبًا في المحافظة، مع تخصيص 354 مركز اقتراع لهذه العملية.

ويتنافس تسعة مرشحين، من بينهم علي برويز وشهزاد فاروق، على مقعد الجمعية الوطنية NA-119، بينما يتنافس 11 مرشحًا، من بينهم مرشح الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز (PML-N) مالك رياض المستقل ومحمد خان مدني، على مقعد الحزب الشعبي الباكستاني. 147.

بالإضافة إلى ذلك، يتنافس 14 مرشحًا، من بينهم محمد شعيب صديقي وقيصر شهزاد من حزب الاستقلال الباكستاني، في PP-149. في PP-158، هناك 22 مرشحًا، من بينهم تشودري نواز ومونيس إلاهي من مجلس الاتحاد السني.

علاوة على ذلك، يضم حزب PP-164 20 مرشحًا في المعركة الانتخابية، ومن بين المتنافسين زعيم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز رشيد منهاس ومحمد يوسف من حزب المؤتمر الإسلامي. حسب وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب