السبت أكتوبر 5, 2024
اقتصاد

باكستان: إدراج المتهربين من الضرائب في الشبكة الضريبية على الفور

أمر رئيس الوزراء الباكستاني بإحضار أولئك الذين لا يقدمون إقراراتهم في الشبكة الضريبية على الفور على الرغم من وجود دخل خاضع للضريبة، وتركيب ماسحات ضوئية من الطراز العالمي في الموانئ لفحص البضائع بشكل مناسب.

تم التوجيه بأن هؤلاء الأشخاص الذين لديهم القدرة على دفع الضرائب ولا يقدمون الإقرارات يجب أن يتم إدخالهم إلى شبكة الضرائب على الفور.

ووجه رئيس الوزراء بإنهاء السلطة التقديرية للمثمنين الجمركيين فوراً.

ترأس رئيس الوزراء شهباز شريف اجتماعًا رفيع المستوى لمراجعة إصلاحات، وحضر الاجتماع الوزراء محمد أورنجزيب، وأحد خان شيما، ووزير الدولة علي برويز مالك، والمراجع العام لرئيس الوزراء رانا إحسان أفضل، ورئيس مجلس الإيرادات الفيدرالي، والرئيس التنفيذي لمجلس الأعمال الباكستاني إحسان مالك، والرئيس التنفيذي لشركة كارانداز وقاص الحسن والأطراف ذات الصلة. وشارك إلى جانب المسؤولين الدكتور شمشاد أختار ونافيد أندرابي وآصف بير وعلي مالك عبر رابط الفيديو.

تم إطلاع الاجتماع على التقدم المحرز في الإصلاحات ورقمنة مجلس الإيرادات الفيدرالي وقيل له إن مراجعة النظام الحالي والقوى العاملة في مجلس الإيرادات الفيدرالي في مراحلها النهائية، وقد تم اعتراض المبالغ المستردة من ضريبة المبيعات عن طريق تحديدها، بينما تم اعتراض حوالي 45 ألف شخص لديهم القدرة على دفع الضرائب ولكن لم يتم تحديدهم للضريبة.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة إدخال هؤلاء الأشخاص الذين لديهم القدرة على دفع الضرائب ولا يقدمون الإقرارات إلى شبكة الضرائب على الفور. ووجه رئيس مجلس الوزراء بإنهاء السلطة التقديرية للمثمنين الجمركيين فوراً.

ووجه رئيس الوزراء رئيس الاتحاد بالتأكد من تنفيذ هذه التعليمات ورفع تقرير بذلك خلال الـ 24 ساعة القادمة. واطلع رئيس الوزراء خلال اللقاء على عملية الرقمنة والإصلاحات التي أصدرها مجلس الإيرادات الفيدرالي.

وأفاد الإحاطة أنه نتيجة لمبادرات الحكومة، قدم أكثر من 3 آلاف من دافعي الضرائب الجدد إقراراتهم في الأسابيع القليلة الماضية.

وذكر في الإحاطة أن الأشخاص المتورطين في التهرب الضريبي وكذلك الضباط والمسؤولين الذين دعموهم في هذه الجريمة سيتم معاقبتهم أيضًا، وعلى هذا النحو، سيتم تقدير دافعي الضرائب الذين أوفوا بالتزاماتهم في الوقت المحدد.

وقال شهباز شريف إنه يجب تركيب ماسحات ضوئية حديثة وعالمية الجودة في المنافذ، مما سيقضي على الشفافية والفساد في النظام، ويجب تقديم تقرير شامل بشأن تقدير التهرب الضريبي ومنعه، ضرائب بمليارات الروبيات إن النظام الضريبي لمنع التهرب هو الأولوية القصوى للحكومة، ويجب إنشاء لوحة تحكم على الفور لرصد التقدم المحرز في رقمنة النظام الضريبي وتنفيذ الإصلاحات

وأضاف رئيس الوزراء إنه يجب تعيين ضباط وخبراء من ذوي السمعة المهنية الجيدة لصياغة السياسة الضريبية.

وفي وقت لاحق، دعا رئيس الوزراء إلى خطة عمل شاملة ذات أهداف محددة فيما يتعلق بالرقمنة وإصلاحات مجلس الإيرادات الفيدرالي في الاجتماع المقبل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب