الأحد مايو 5, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: الرئيس الإيراني في كراتشي بعد زيارة لاهور

وصل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي إلى كراتشي اليوم الثلاثاء بعد ارتباطاته في لاهور وإسلام آباد ولدى وصوله، رحب حاكم السند كامران خان تيسوري ورئيس وزراء السند سيد مراد علي شاه ترحيبا حارا بالرئيس الإيراني في المطار.

وأعرب المحافظ تيسوري عن امتنانه لزيارة الضيف المميز إلى كراتشي، مؤكدا على أهميتها في تعزيز الروابط بين البلدين.

انضمت عضو الجمعية الوطنية (MNA) عاصفة بوتو زرداري إلى جانب وزراء المقاطعات أزرا بيتشوهو، وشارجيل إنام ميمون، وسيد ناصر حسين شاه، وسعيد غني، وسردار شاه، إلى تقديم تحياتهم للرئيس رئيسي، مؤكدا على أهمية العلاقات الثنائية. .

وتم فرض إجراءات أمنية مشددة في المطار ومحيطه لمنع أي اضطرابات محتملة وفقًا لمصادر مطلعة على الوضع، بالإضافة إلى الاجتماعات مع المحافظ ورئيس الوزراء، من المقرر أن يتحدث الرئيس رئيسي في منتدى أعمال ويشارك في عشاء يستضيفه CM House.

وفقًا لتوجيهات وزارة الداخلية، سيتم تعليق خدمات الهاتف المحمول مؤقتًا على طول طرق محددة في كراتشي من الساعة 3 مساءً يوم 23 أبريل حتى الساعة 8 صباحًا يوم 24 أبريل ويهدف هذا الإجراء الاحترازي إلى تعزيز البروتوكولات الأمنية خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى كراتشي.

وقام رئيسي بزيارة ضريح القائد الأعظم محمد علي جناح، ووضع إكليلا من الزهور بعد قراءة الفاتحة. وانضم إليه حاكم السند تيسوري ورئيس الوزراء مراد خلال هذه الزيارة الرسمية.

وتم تنفيذ إجراءات أمنية مشددة في جميع أنحاء المدينة، بما في ذلك مزار القائد، في ضوء وصول الرئيس الإيراني.

وانتقل رئيسي إلى منزل رئيس الوزراء، حيث استقبله بحرارة رئيس وزراء السند سيد مراد علي شاه، والحاكم محمد كامران تيسوري، ووزراء المقاطعات شارجيل إنعام ميمون، وناصر حسين شاه، وسعيد غني، وجام خان شورو.

وعقد الرئيس رئيسي اجتماعا مع المحافظ تيسوري في منزل رئيس الوزراء، حيث أجريا مناقشات تناولت مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وفي معرض تسليط الضوء على أهمية التبادل الثقافي، أعرب الزعيمان عن دعمهما لتعزيز التعاون بين باكستان وإيران.

وشدد المحافظ تيسوري على العلاقات التاريخية العميقة بين باكستان وإيران، مشددًا على الصداقة الدائمة بين البلدين. وفي المقابل، أعرب الرئيس رئيسي عن تقديره للحاكم تيسوري على كرم الضيافة الذي لقيه خلال زيارته للسند.

وخلال اجتماعه مع القنصل العام الإيراني في كراتشي، حسن نوريان، في وقت سابق اليوم، أكد المحافظ تيسوري على الصداقة العميقة الجذور بين باكستان وإيران. وتناولت المباحثات مختلف جوانب العلاقات الباكستانية الإيرانية والزيارة الحالية للرئيس رئيسي والمجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفي كلمته، أكد المحافظ تيسوري على المودة الدائمة المشتركة بين البلدين، مشددًا على إمكانية تعزيز التعاون والشراكة ومنح حاكم السند كامران خان تيسوري درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس إبراهيم رئيسي رئيس جمهورية إيران الإسلامية.

وقال المحافظ تيسوري: “أتقدم بخالص التهاني لجامعة كراتشي لمنح درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس رئيسي”، مشددًا على أهمية هذا التكريم لكل من الجامعة والحائز الموقر.

وفي معرض تعليقه على العلاقات الدبلوماسية طويلة الأمد بين باكستان وإيران، أشار المحافظ تيسوري إلى أن “العلاقات الدبلوماسية بين باكستان وإيران امتدت على مدى عقود”.

وفي معرض تعبيره عن تطلعاته إلى روابط أقوى بين الدول الإسلامية، قال الحاكم تيسوري: “إن مساعي الصادقة هي تعزيز علاقة مثالية بين الدول الإسلامية. وأنا ملتزم بمواصلة تعزيز العلاقات بين إيران وباكستان”.

وتم تسليط الضوء على إمكانات التعاون الاقتصادي، وجه المحافظ تيسوري دعوة للمستثمرين الإيرانيين لاستكشاف مناخ الاستثمار المناسب في باكستان. وأضاف: “أشجع المستثمرين الإيرانيين على المشاركة في مشاريع مركز شنغهاي المالي الدولي”، مؤكدا على الفوائد المتبادلة للتعاون.

واعترف المحافظ تيسوري بالدور المحوري الذي يلعبه السفير والقنصل العام الإيراني في تسهيل ورعاية العلاقة بين البلدين.

يجتمع رئيس حزب الشعب الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري ورئيس وزراء السند مراد علي شاه ووزير الزراعة الإقليمي سردار محمد بخش مهر مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مقر رئيس الوزراء. الصورة: اكسبرس

وفي وقت سابق من اليوم، زار الرئيس رئيسي مدينة لاهور، في اليوم الثاني من زيارته الرسمية لباكستان وكان في استقبال الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في المطار رئيسة وزراء البنجاب مريم نواز. وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس دولة أجنبية منذ تولي الحكومة الجديدة السلطة بعد انتخابات 8 فبراير.

وبعد وصوله إلى عاصمة المحافظة، زار الرئيس الإيراني ضريح العلامة إقبال ووضع إكليلا من الزهور وفي حديثه بهذه المناسبة، قال الشخص البارز إنه “لا يشعر وكأنه غريب على الإطلاق” وأن هناك “علاقات خاصة” مع شعب باكستان.

وفي معرض تكريمه لشاعر الشرق، قال رئيسي إن إقبال كان أيضًا ملهمًا جدًا للشعب الإيراني وذكر راديو باكستان أن مولانا عبد الخبير آزاد، خطيب مسجد بادشاهي في لاهور، قدم صلوات خاصة من أجل تحسين العلاقات الباكستانية الإيرانية ومن أجل الفلسطينيين في غزة .

كما اتفقت باكستان وإيران على تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني ​​الثنائي من خلال تحديد هدف تجاري بقيمة 10 مليارات دولار ومكافحة خطر الإرهاب بشكل مشترك، حيث بدأ الرئيس الإيراني جولته التي تستغرق ثلاثة أيام في البلاد يوم الاثنين.

وقد لقي الرئيس رئيسي ترحيبا حارا لدى وصوله إلى إسلام آباد. وأمضى يومه الأول من الزيارة في اجتماعات مع رئيس الوزراء شهباز شريف والرئيس آصف علي زرداري وقائد الجيش الجنرال عاصم منير. كما قام رئيس مجلس الشيوخ ورئيس مجلس النواب بزيارة الرئيس الزائر.

وخلال المحادثات الرسمية في منزل رئيس الوزراء، ناقش الجانبان مجموعة واسعة من القضايا التي تغطي العلاقات الثنائية بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية. وعقب محادثاتهما، تحدث الزعيمان أيضًا في مؤتمر صحفي مشترك.

وسافر رئيسي إلى إسلام آباد بعد ثلاثة أشهر من أن البلدين كانا على وشك الدخول في صراع كبير بعد أن شنت إيران ضربات صاروخية داخل البلاد في يناير. وردت باكستان بضربات مماثلة بعد يومين. ومع ذلك، سرعان ما تمت السيطرة على الوضع حيث أرسلت إيران كبير دبلوماسييها إلى إسلام آباد.

ومنذ ذلك الحين، يبذل البلدان جهودًا لدفن تلك الرقعة السيئة في علاقاتهما الثنائية. ويقول مسؤولون إن حقيقة سفر الرئيس الإيراني إلى إسلام آباد على الرغم من التوترات المتصاعدة مع إسرائيل تشير إلى الأهمية التي توليها طهران لعلاقاتها مع باكستان.

كما يشير الاستقبال الحار الذي حظيت به باكستان للرئيس الإيراني إلى حرص إسلام آباد على التغلب على الهجمات الصاروخية المتبادلة التي وقعت في يناير. وفي مؤتمر صحفي مشترك، أكد الزعيمان مجددا التزامهما بتوسيع التعاون الثنائي واسع النطاق.

واعترف الجانبان بأن الحجم الحالي للتجارة الثنائية غير مقبول. واتفقوا على زيادتها إلى 10 مليارات دولار من الحجم الحالي البالغ حوالي 2 مليار دولار. وتعهدا بتوسيع التعاون الثنائي في مجالات التجارة والطاقة والاتصال والاتصالات الشعبية.

وعلى خلفية التوترات الأخيرة، كان أمن الحدود وقضية الإرهاب من بين نقاط الحوار الرئيسية. وشدد شهباز على أن الإرهاب يمثل تهديدا مشتركا وأن الجانبين بحاجة إلى محاربته بشكل جماعي. وأعرب رئيسي عن أمله في أن تكون زيارته “نقطة تحول” في العلاقات الثنائية. حسب وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب