الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: انهالت الأحكام على عمران خان بسرعة البرق

حكمت المحكمة أمس السبت على رئيس الوزراء السابق عمران خان وزوجته بشرى بيبي بالسجن سبع سنوات في قضية زواج “غير إسلامي” – مما يعني أنها وجدت أنهما عقدا قرانهما بينما كانت السيدة الأولى السابقة تمر بفترة زواجها ” العدة”.

كما فرض القاضي المدني الكبير قدرة الله، أثناء إعلانه حكمًا متحفظًا، غرامة قدرها 500 ألف روبية على كل من الرئيس المؤسس لحركة PTI وزوجته. وجاء في الأمر المكتوب أنه سيتم سجنهما لمدة أربعة أشهر أخرى إذا فشلا في دفع الغرامات وهذه هي الإدانة الثالثة التي يصدرها رئيس الوزراء المخلوع خلال الأيام الخمسة الماضية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حُكم على الرئيس المؤسس لحركة PTI وزوجته بالسجن لمدة 14 عامًا في قضية توشاخانا (مستودع الهدايا). وبالمثل، حكم على عمران وزعيم حزب حركة PTI شاه محمود قريشي بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية التشفير هذا الأسبوع أيضًا.

عُقدت جلسة الاستماع في قضية الزواج “غير القانوني”، التي رفعها زوج بشرى الأول، خوار مانيكا، داخل سجن أديالا في روالبندي. وزعمت مانيكا أن بشرى انتهكت الممارسة الإسلامية المتمثلة في مراعاة الوقفة الإلزامية، أو العدة، قبل الزواج من عمران.

والعدة هي فترة إلزامية يجب على المرأة المسلمة مراعاتها بسبب وفاة زوجها أو فسخ الزواج علاوة على ذلك، اتهم مانيكا زوجته السابقة وعمران بإقامة علاقة زنا قبل زواجهما.

وجاء في الأمر أن عمران وبشرى أُدينا بموجب المادة 496 من قانون العقوبات الباكستاني (تم حفل الزواج بشكل احتيالي دون زواج قانوني).

وفي وقت سابق خلال الجلسة، قال محامي مانيكا، رضوان عباسي، في مرافعاته الأخيرة إن بشرى طلقت في 14 نوفمبر 2017. وتابع أنه على الرغم من الاستجواب الطويل للشهود، لم يتمكن المتهم من إنكار الاتهامات، ولهذا السبب تم الزواج الأول لبشرى وعمران في 1 يناير 2018.

وأشار عباسي إلى أنه بعد انتهاء فترة العدة في فبراير 2018، تم الزواج الشفهي مرة أخرى وأكد أن موكله مانيكا قد تعرض للاحتيال وحُرم من حقه في روجوه (استئناف العلاقة الزوجية) بسبب زواج زوجته السابقة مرة أخرى وقال محامي عمران سلمان أكرم رجا في مرافعاته النهائية إن الطلاق تم في أبريل 2017 وكان هناك دليل على ذلك أنهم يريدون تقديم شاهد ثالث في القضية.

وأكد أنه لم يكن هناك أي احتيال لأن المحكمة العليا قررت أن الحد الأدنى لمدة العدة يمكن أن يكون 39 يوماً وأضاف أنه من 14 نوفمبر 2023 إلى 1 يناير 2024، وصلت المدة إلى 48 يومًا غير أن مانيكا قدم شكواه فجأة بعد خمس سنوات و11 شهرا من زواج طليقته مرة أخرى.

وأشار إلى أن بشرى قالت في إفادتها أمام المحكمة إن طليقها طلقها شفويا في أبريل 2017، وأن الوثيقة التي قدمها في نوفمبر 2017 مزورة ونوه المحامي كذلك إلى أن بشرى لاحظت في بيانها أن مانيكا ظل رهن الاحتجاز حتى 14 نوفمبر 2023، وبعد ذلك قدم الشكوى ثم أعلنت المحكمة حكمها.

وفقًا للسلطة القضائية العليا في البلاد، فإن اتحاد الزوج والزوجة دون مراعاة فترة العدة هو زواج غير قانوني قد تكون له عواقب بموجب الشريعة الإسلامية ولكن لا يمكن إعلان بطلانه.

قدمت مانيكا الشكوى بموجب الأقسام 34 (النية المشتركة)، و496، و496-ب (الزنا) من قانون العقوبات الباكستاني. وفي الشهر الماضي، وجه القاضي المدني قدرة الله الاتهام إلى الزوجين في قضية الزواج غير القانوني.

وفي وقت لاحق من شهر يناير، أوقفت المحكمة العليا العراقية الإجراءات ضد الزوجين ومنعت الادعاء من تقديم الأدلة في القضية.

لكن في 31 يناير، لاحظت المحكمة العليا العراقية أنها لا تستطيع التدخل في عملية المحاكمة بمجرد توجيه الاتهام إلى المشتبه بهم. ومع ذلك، فقد أسقطت تهمة القسم 496-ب من القضية حيث لم يتم تأطيرها من قبل المحكمة الابتدائية بحسب وكالة منبر.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب