اقتصاد سلايدر

باكستان: بدء الإنتاج من بئر النفط المكتشف حديثًا في سنجار

تم تشغيل احتياطيات النفط والغاز المكتشفة في بئر بلوش 2 في سنغار بإقليم السند.

وبحسب صحيفة إكسبرس نيوز، تواصل شركة OGDCL تحقيق نجاحات كبيرة، وهناك المزيد من الأخبار الجيدة للاقتصاد الوطني حيث بدأ الإنتاج من احتياطيات النفط والغاز المكتشفة مؤخرًا في منطقة سانجار.

صرح المتحدث باسم شركة OGDCL أن بئر بلوش 2، الواقع في كتلة سنجهورو وجزء من تكوين سيمبار، تم حفره حتى 3920 مترًا في أغسطس 2024، مما أدى إلى اكتشاف احتياطيات النفط والغاز.

وبحسب المتحدث الرسمي، فإن بئر بلوش-2 ينتج حاليًا 350 برميلًا من النفط يوميًا و50 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا. ومن المتوقع أن يجلب هذا الاكتشاف فرصًا جديدة للازدهار والتنمية في المنطقة.

وفي وقت سابق، شهدت احتياطيات النفط الباكستانية ارتفاعا بنسبة 26%، بينما زادت احتياطيات الغاز بنسبة 2% بحلول نهاية السنة المالية 2024، وفقا لبيانات رسمية من هيئة معلومات البترول.

وتم تحقيق هذه التطورات الإيجابية بفضل دعم مجلس تسهيل الاستثمار الخاص، الذي مكن من تحقيق اكتشافات جديدة في قطاعي الاستكشاف والإنتاج. وبحلول يونيو 2024، ستصل احتياطيات باكستان من النفط الخام إلى 243 مليون برميل، مقارنة بـ193 مليون برميل في ديسمبر 2023.

وبالمثل، ارتفعت احتياطيات الغاز من 18.10 تريليون قدم مكعب في ديسمبر/كانون الأول 2023 إلى 18.47 تريليون قدم مكعب بحلول منتصف عام 2024. ويقول الخبراء إن احتياطيات النفط المكتشفة حديثا تكفي لتلبية احتياجات باكستان لمدة 10 سنوات، في حين تكفي احتياطيات الغاز لمدة 17 عاما.

أشاد خبير الطاقة حمدان أحمد بالإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة، عازياً زيادة إنتاج النفط بنحو 50 مليون برميل ونمو احتياطيات الغاز بنحو 1.1 تريليون قدم مكعب إلى الاستكشاف الفعال والمبادرات المدروسة.

ومن بين المساهمين الرئيسيين في هذه الإنجازات شركة تطوير النفط والغاز (OGDCL)، وشركة البترول الباكستانية المحدودة (PPL)، وشركة ماري للبترول المحدودة، وشركة حقول النفط الباكستانية المحدودة.

ومن المتوقع أن يجذب هذا التقدم الواعد، بمساعدة إصلاحات مركز تمويل الغاز الباكستاني، المزيد من الاستثمارات في قطاع الغاز الباكستاني، وخاصة في مجال الاستكشاف والإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *