تقارير سلايدر

باكستان: تأجيل جلسات مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية بشأن التعديلات الدستورية

عجزت الحكومة الباكستانية  عن تقديم التعديل الدستوري السادس والعشرين للموافقة عليه في كل من مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية اليوم الجمعة، حيث ظلت المناقشات حول التغييرات المقترحة دون حل.

تأجيل مناقشات التعديلات الدستورية

وكان من المتوقع أن يناقش مجلس الشيوخ برئاسة يوسف رضا جيلاني التعديل. ولكن الجلسة كانت إجرائية إلى حد كبير، حيث تقدم السيناتور سليم ماندفيوالا بمشروع قرار لتأجيل فترة الأسئلة، والذي تم قبوله. كما قدم مجلس الشيوخ صلوات من أجل ضحايا تفجير كارساز.

وفي وقت ما، اقترح الرئيس جيلاني تأجيل الجلسة لمدة ساعة بسبب اجتماع جار وجلسة لمجلس الوزراء، وهو الاقتراح الذي أيده السيناتور عرفان صديقي. وقال جيلاني: “الاجتماع جار، ومجلس الوزراء منعقد أيضًا. وإذا كان ذلك مناسبًا، فيمكننا تأجيله لمدة ساعة”. ومع ذلك، استمرت الجلسة دون استراحة رسمية.

أعرب السيناتور صديقي من حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (نواز) عن عدم وجود أي شيء في التعديل الدستوري المقترح يتعارض مع الحقوق الأساسية، وحث على الإجماع على إقراره. كما أعرب عن عدم اعتراضه على قرار يدين قتل أحد زعماء حماس.

وفي الوقت نفسه، انتقد السيناتور طلال شودري، وهو أيضا من حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (ن)، التوضيح الأخير الذي أصدرته المحكمة العليا، مشيرا إلى أنه زاد من تعقيد حكمها ويبدو أنه يصب في صالح حزب سياسي واحد. وقال: “إن مثل هذه القرارات تجعل القضاة أنفسهم مثيرين للجدل” وفي مجلس الأمة تم تأجيل الجلسة إلى يوم السبت 19 أكتوبر.

وفي وقت سابق من اليوم، تم تأجيل اجتماع طارئ لمجلس الوزراء، برئاسة رئيس الوزراء شهباز شريف، حتى الساعة 9:30 صباح اليوم التالي، دون أي إجراءات رسمية.

وتخطط الحكومة الآن لتقديم التعديل الدستوري إلى مجلس الشيوخ يوم السبت، ثم إلى الجمعية الوطنية. وتشير المصادر إلى أن التأخير نابع من المشاورات الجارية بين الحكومة والأحزاب المتحالفة، ومن المقرر إجراء المزيد من المناقشات.

كما دعا رئيس الوزراء شريف إلى عقد اجتماع للحزب البرلماني يوم السبت في الساعة الثانية ظهرا، حيث سيطلع الأعضاء على التعديل الدستوري السادس والعشرين. بالإضافة إلى ذلك، سيستضيف رئيس الوزراء حفل إفطار لأعضاء مجلس الشيوخ، بهدف تعزيز الدعم للتعديل.

ونصحت السلطات جميع أعضاء البرلمان بالبقاء في إسلام آباد، حيث من المتوقع أن يتم طرح التعديل على مجلسي البرلمان يوم السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *