الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

مع ارتفاع الخسائر إلى تريليونات الروبيات

باكستان تتجه نحو خصخصة الكيانات المملوكة للدولة

قالت الحكومة الباكستانية، أمس السبت، إنها تسعى جاهدة نحو خصخصة الكيانات المملوكة للدولة الخاسرة حيث ارتفعت خسائرها التراكمية إلى تريليونات الروبيات مما يشكل تحديا لقدرة البلاد على تحملها وسط أزمة مالية.

وحددت باكستان 25 مؤسسة من مؤسسات القطاع العام لخصخصتها، بما في ذلك شركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية الرئيسية (PIA) والبنوك والفنادق وشركات توليد الطاقة وتوزيعها.

ومع ذلك، فقد توقف تقدم البلاد في الخصخصة لعقود بسبب الجمود السياسي والتحديات المختلفة، بما في ذلك القضايا القانونية والترخيص والملكية.

في دفعة أخيرة للخصخصة، بهدف تجنب أزمة الاقتصاد الكلي، وافقت باكستان في يونيو 2023 على إصلاح الشركات المملوكة للدولة الخاسرة كجزء من صفقة مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار.

قررت الحكومة خصخصة الخطوط الجوية الباكستانية بعد فترة وجيزة من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية صندوق النقد الدولي.

قال الدكتور إحسان إسحاق، المتحدث باسم وزارة الخصخصة، الإرادة السياسية للحكومة مهمة في خصخصة مؤسسات القطاع العام، وهذه المرة تركز الحكومة بشدة على الخصخصة حيث أن الخسائر المتراكمة تبلغ تريليونات الروبيات الآن.

تكشف البيانات الرسمية أن هناك 88 شركة مملوكة للدولة تديرها تجاريا (SOEs) في باكستان، مع وصول خسائرهم الجماعية إلى 730.258 مليار روبية (2.61 مليار دولار) في السنة المالية 2022.

وشكلت الكيانات العشرة الأولى الخاسرة، بما في ذلك الخطوط الجوية الباكستانية بقيمة 97.5 مليار روبية، والهيئة الوطنية للطرق السريعة بقيمة 168.5 مليار روبية،

وشركة بيشاور للإمدادات الكهربائية المحدودة بقيمة 102.2 مليار روبية، خسارة تراكمية قدرها 650.197 مليار روبية (2.33 مليار دولار).

في المقابل، سجلت الشركات المتبقية خسائر مجمعة بلغت 80 مليار روبية (286 مليون دولار) في نفس السنة المالية.

وكشف الدكتور إسحاق أن الخسائر التراكمية لشركة الخطوط الجوية الباكستانية وحدها تجاوزت 800 مليار روبية (2.86 مليار دولار)، حيث بلغ إجمالي تقييم أصول شركة الطيران حوالي 160 مليار روبية (572 مليون دولار).

وقال: كجزء من الخصخصة، يجري العمل حاليا على تقسيم الخطوط الجوية الدولية الباكستانية إلى كيانين وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم إصدار التعبير عن الاهتمام،

مضيفا أن لجنة الخصخصة تركز حاليا على ثلاثة كيانات فقط بما في ذلك الخطوط الجوية الدولية الباكستانية والبنك النسائي الأول و شركة تمويل بناء المنازل.

وقال هناك العديد من القضايا القانونية والترخيص والملكية للكيانات المدرجة في قائمة الخصخصة التي تستمر في إعاقة المعاملات السلسة،

مضيفا أن عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد يعيق أيضا عملية الخصخصة.

وقال: “قد لا نحصل على أفضل العروض [للكيانات] من المشترين المحتملين، لكن لا يمكننا تحمل خسائر هذه الشركات بمليارات الدولارات”.

وقال إن خصخصة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية وشركة تمويل بناء المنازل والبنك النسائي الأول كانت في مرحلة متقدمة،

وأن الصفقة الناجحة لهذه الكيانات قد تساعد في تعزيز ثقة الحكومة والمستثمرين في الشركات الأخرى أيضا.

وقال: أبدت حكومة الإمارات العربية المتحدة اهتماما بصفقة G2G [من حكومة إلى حكومة] لبنك المرأة الأول، ونأمل أن يتحقق ذلك في الأشهر المقبلة.

وقال الاقتصاديون إنه كان ومما يثلج الصدر أن جميع أصحاب المصلحة تقريبا كانوا على نفس الصفحة بعد عقود من المماطلة في خصخصة الكيانات الخاسرة، على الرغم من أنهم حذروا من أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه.

وقال علي خيزار، كبير الاقتصاديين، لم يتضح بعد ما هي التنازلات التي ستقدمها الحكومة للمشترين خاصة في لوائح شركات الطاقة لجعلها جذابة للخصخصة.

وقال إن الحكومات المتعاقبة تسعى جاهدة لخصخصة الشركات الخاسرة منذ عام 1992، لكن العملية توقفت إما من قبل المحاكم المحلية أو أحزاب المعارضة.

واقترح يجب على الحكومة العمل على الاستقرار الاقتصادي والسياسي لجلب عروض جيدة من المشترين،

مشيرا إلى أن برنامج صندوق النقد الدولي المقبل يمكن أن يكون حاسما أيضا من حيث خصخصة شركات القطاع العام في باكستان.

وقال: إذا حصلنا على دفعة من صندوق النقد الدولي في البرنامج التالي، فقد يتم تسريع عملية الخصخصة لتقليل الخسائر.

وقال وزير المالية الباكستاني محمد أورنجزيب يوم الثلاثاء إن باكستان ستسعى للحصول على «برنامج كبير وطويل» من صندوق النقد الدولي في إطار تسهيل الصندوق الممدد للتغلب على تحديات الاقتصاد الكلي.

وقال إحسان مهانتي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة عارف حبيب كوموديتيز، إن الحاجة في الوقت الحالي هي اتخاذ قرارات فعالة إما لتحسين إدارة الشركات المملوكة للدولة المتعثرة أو تفريغها للتخلص من الخسائر الهائلة.

وقال: إن قرار هذه الحكومة بالخصخصة هو جانب مشرق، ولكن هناك حاجة إلى اتخاذ قرارات فعالة وفي الوقت المناسب للمضي قدما في العملية.

هذا هو أفضل وقت لدعوة العطاءات وتفريغ الشركات الخاسرة لأننا لا نستطيع الاستمرار على هذا النحو بعد الآن.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب